30‏/09‏/2009

استعد لأمواج جوجل

حصرياً وقبل أي وسيلة إعلامية عربية - أطلقت جوجل اليوم الموافق الأربعاء، 30 سبتمبر، 2009 – نسختها التجريبية الخاصة بالمبرمجين من مشروعها الثوري المسمى أمواج جوجل – Google Wave والذي يهدف إلى فتح آفاق جديدة أمام خدمات البريد الإلكتروني بما يتماشى مع التكونولوجيا الحديثة والذي عملت جوجل على انتاجه خلال العامين الماضيين.

وبحسب الإعلان الرسمي فإن جوجل قامت بعمل بروتوكول جديد لهذه الخدمة وجعلت المشروع بأكمله مفتوح المصدر – Open Source – حتى تتشارك كل المنظمات والشركات على مستوى العالم في تطوير المشروع.

كما أعلنت جوجل عن نيتها لإرسال 100,000 دعوة لمن أراد تجربة المشروع وإمداد جوجل بالآراء والإبلاغ عن أية مشاكل موجودة في خطوة مشابهة لما قامت به جوجل عند إطلاقها لخدمة البريد الإلكتروني Gmail.

وقال لارس راسموسن الذي صمم خرائط جوجل مع شقيقه جينس، بالإضافة الى الخدمة الحالية، إن كون البريد الالكتروني لا يزال وسيلة الإتصال الأساسية على الشبكة بعد مرور عشرين سنة على دخوله الخدمة هو شيء يبعث على الدهشة.

وأضاف راسموسن قائلا : وجدنا أن بإمكاننا تطوير أداة مرنة تمتلك خواص وظيفية مدهشة .

ووفقا للتقنية الجديدة سيكون بالإمكان رؤية ما يكتبه شخص على الشبكة أثناء كتابته، حرفاًحرفاً، وبالتالي بالامكان البدء بالاجابة على السؤال مثلا قبل أن ينتهي الشخص المعني من طباعته - وليس هذا فقط بل سيكون في الإمكان عمل إعادة تشغيل - مثل الفيديو - للرسائل بحيث تعرض كل رسالة ثم الرد عليها وكذلك التعديلات وايه أمور حدث في الرسالة.

ومن خواص الخدمة أن بإمكان شخص لم يشارك في الحوار لأنه لم يكن على الشبكة أن يراه كاملا في وقت لاحق.

ومن الخواص المثيرة للخدمة أن بإمكان اي شخص تعديل وتحرير الرسائل في أي وقت، ويمكن معرفة الشخص الذي أجرى أي تعديل - بالإضافة إلى التعديل المشترك على الملفات النصية وحفظ كل تغير يتم على الملف .

وأجمل ما في الأمر هو خدمة الترجمة الفورية للنص المكتوب بحيث يستطيع شخصين من بيئتين مختلفتين ولغتين مختلفتين بالتواصل بحيث تترجم كل رسالة بلغة المتلقي - هذا مع العلم أن الترجمة تكون فورية مع كل حرف يكتب.

وبالامكان أيضا عرض الصور من خلال هذه الخدمة وذلك بمجرد سحبها من سطح المكتب الى مسطح الدردشة.

ويمكن استخدام خدمة ويف من خلال معظم برمجيات التصفح باستثناء ميكروسوفت انترنت إكسبلورر.

المشروع بالفعل ثوري وواعد جدا - ولمن أراد مزيد من التفاصيل يمكن مراجعة الفيديو الخاص بالإعلان عن المشروع والعرض التقديمي له للتعرف على الخدمات الجديدة.



ويمكن التسجيل في هذه الصفحة لطلب الحصول على دعوة من جوجل لتجربة المشروع:

http://wave.google.com/help/wave/closed.html

Google Wave Developer Preview at Google I/O 2009

Get ready for Google Wave, the new generation of E-mail.

27‏/09‏/2009

خطاب القذافي اصاب المترجم بالانهيار


اصاب الخطاب الطويل للزعيم الليبي معمر القذافي الاربعاء امام الجمعية العامة للامم المتحدة المترجم المكلف الترجمة الفورية بالانهيار من شدة التعب.

وتمكن المترجم الليبي من ترجمة 75 دقيقة من خطاب القذافي الطويل المليء بالتكرار، لكنه في النهاية القى بالسماعتين قائلا "لم اعد قادرا على الاستمرار!" كما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الجمعة.

وعلى الفور، هبت المسؤولة عن قسم المترجمين العرب في الامم المتحدة رشا الى نجدته وتولت الترجمة خلال الدقائق العشرين المتبقية من الخطاب.

وقال احد زملائه كما نقلت عنه +نيويورك بوست+ "لقد انهار من الارهاق"، مشيرا الى "انها المرة الاولى التي ارى فيها مثل هذا الامر في 25 عاما".

ومبدئيا، ينبغي الا تتجاوز خطابات رؤساء الدول امام الجمعية العامة للامم المتحدة 15 دقيقة.

24‏/09‏/2009

ملك المغرب يرسل سيارته لاصلاحها في بريطانيا على متن طائرة عسكرية !!


قام محمد السادس ملك المغرب بنقل سيارته - وهي من فئة استون مارتن - إلى بريطانيا للقيام بإصلاحها مستخدما احدى طائرات النقل العسكرية التابعة للجيش المغربي.

وأشارت صحيفة ذا صن البريطانية إلى أن سيارة الملك المغربي قطعت مسافة قدرها 1300 ميل من مدينة الرباط إلى بريطانيا في حين كان من الممكن أن تقطع مسافة قدرها 140 ميل فقط لإصلاحها في ماربيلا باسبانيا.

ونعتت الصحيفة الانجليزية الملك محمد السادس بأنه "مجنون سيارات".

من ناحية أخرى، وصف أصدقاء البيئة هذه الرحلة بأنها "مضحكة".

وقال المتحدث باسمهم طوني بوزورث "تعد الطائرات أكثر وسائل نقل البضائع تلويثا للبيئة، وبالتأكيد كان من الممكن إصلاح السيارة في مكان أقرب لبلاده (المغرب)".

يقول المثل "إذا لم تستحي فاصنع ما شئت"

قاض اسباني يرفض مثول شاهدة منتقبة أمامه

طرد قاض اسباني الاربعاء من جلسة استماع تمثل فيها خلية مفترضة لاسلاميين متطرفين، امراة رفضت ان تدلي بشهادتها من دون النقاب، قبل ان يتوصل الى تسوية معها بحسب مراسلة لوكالة فرانس برس.

وامام رفض المرأة رفع نقابها خلال ادلائها بشهادتها، امرها القاضي " خافيير غوميز برموديز " بالخروج من الجلسة بعد ان شرح لها ان كشف الوجه الزامي امام القضاء الاسباني.

وقال القاضي للمراة وهي شقيقة اسلامي متطرف قتل في 2005 في عملية انتحارية في العراق "عندما ارى وجهك يمكنني ان اعرف اذا كنت تكذبين ام لا، اذا كنت تتفاجئين بسؤال ام لا". واوضحت المراة ان دينها يمنعها من كشف وجهها على العلن الا انها كشفته بشكل سريع عند مدخل المحكمة لتسمح لها الشرطة بالمرور.

وبعد ان ذكرها بان القانون المدني يغلب على الشعائر الدينية، قام القاضي بطردها من القاعة واستدعائها الى مكتبه بعد الجلسة بحضور المدعية العامة. وتم التوصل عندها الى تسوية. ستدلي المرأة بشهادتها الاثنين مع النقاب انما تكشف عن وجهها. فهي سترفع القسم العلوي منه فتكشف وجهها "من الذقن الى الحاجبين" وتدلي بشهادتها وهي تدير ظهرها للحضور والصحافة.

ووافقت المراة على الحل معلنة للصحافيين ان القاضي كان "لطيفا جدا" معها.

القاضي برموديز له تاريخ في قضايا الحركات الاسلامية المتطرفة. ففي العام 2007 كان على رأس محاكمة منفذي الاعتداءات ضد القطارات في احدى ضواحي مدريد التي راح ضحيتها 191 شخصا واكثر من 1800 جريح، والتي تقف وراءها مجموعة اعلنت انتماءها الى تنظيم القاعدة. وتشكل النساء المنقبات اقلية صغيرة في المجتمع المسلم في اسبانيا.

اليوم افتتاح مونديال الشباب في الإسكندرية

يأمل المنتخب المصري للشباب في تحقيق الفوز في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم للشباب أمام منتخب ترينداد وتوباجو والتي ستقام على أرضه من 24 سبتمبر وحتى 16 من أكتوبر.

ويلعب منتخب البلد المضيف في المجموعة الأولى بجوار إيطاليا والباراجواي بالإضافة إلى ترينداد.

ويأمل منتخب الشباب في استحضار روح بطولة 2001 في الأرجنتين والتي قدم فيها أداء رائعا تحت قيادة المدرب الوطني شوقي غريب وحصل فيها على المركز الثالث.

وتعد جميع الظروف مهيأة لكي يقدم المنتخب المصري أداء جيدا في المباراة الأولى حيث جنبته قرعة المباريات مواجهة المنتخب الإيطالي في افتتاح المونديال وهي مواجهة أصعب بكل تأكيد من منتخب توباجو الذي لا يكاد يعرفه الكثيرون.

ويعول مدرب الفريق على جماعية الأداء حيث قال في تصريحات لموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "نحن مميزون حيث أن فريقنا لا يعتمد على نجم واحد، بل إننا فريق جماعي".

لكن على الجانب الآخر، يخشى هاني رمزي المدرب المساعد من الضغط الجماهير الذي قد يؤثر سلبا على لاعبيه الصغار الذين لم يتعودوا على خوض المباريات أمام أكثر من 300 متفرج!

وستقام المباراة الافتتاحية في الثامنة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب برج العرب الذي تبلغ سعته الرسمية 80 ألف متفرج.

وغالبا ما تشهد كأس العالم للشباب سطوع نجوم المستقبل على مستوى العالم وسيظهر نجوم تترصدهم عيون المدربين والسماسرة من جميع انحاء العالم للفوز مبكرا بخدمات من يرونه صالحا للاحتراف ودخول عالم الملايين والشهرة.

بدأت مع بطولة اليابان 1979 والتي نبغ فيها احسن من لعب بقدمه اليسري علي مر العصور الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا، والثلاثي البرازيلي بيبيتو وروماريو ودونغا في بطولة المكسيك 1983 بجانب الهولندي فان باستن افضل لاعب في العالم 1988, 1989,1992.

وفي بطولة 1987 في شيلي لمع نجم ماتياس سامر الالماني وبطولة البرتغال 1991 البرتغالي لويس فيغو، وماليزيا 1997 لمع الفرنسيان تيري هنري ونيكولا انيلكا،و2001 بالارجنتين ريكاردو كاكا احسن صانع العاب في العالم حاليا و2005 بهولندا ليونيل ميسي ساحر الكرة الارجنتيني نجم برشلونه الاسباني واحسن لاعب في العالم يلعب بيسراه.

برنامج حقيبة المسلم

أقدم لكم أشمل وأفضل برنامج إسلامي لهذا العام برنامج حقيبة المسلم الإصدار الأول
والأجمل من ذلك أن حجمه 8 ميجا فقــــــــــــــط

برنامج حقيبة المسلم
((اضغط هنا للتحميل))
8 ميجا فقط !!!

هذا البرنامج يجعل الانترنت لك بمثابه هارد إسلامي ما عليك إلا أن تفتح البرنامج وتختار القسم الذي تريده ثم تختار بمنتهى السهولة المادة التي تريد تشغيلها لتقوم بتشغيلها مباشرة من الانترنت

كما يمكنك تحميلها أيضا بمنتهى السهولة من البرنامج
كما يمكنك أيضا تحميل مصحف كامل لأحد القراء بضغطة واحدة فقط ليتم حفظها في المكان الذي تريده مسماة باللغة العربية
والبرنامج يحتوى على مفضلة يمكنك منها تسجيل المواد التي أعجبتك وتود الرجوع إليها لاحقا فيما بعد

يمكنك تشغيل سور القرآن مباشرة من البرنامج في سهولة تامة وسرعة

كما يمكنك تشغيل الفلاشات مباشرة من البرنامج أيضا

والبرنامج يحتوى على قسم للمنوعات والكليبات الإسلامية

كما يحتوي أيضا على قسم للبحث عن الفتاوى

ويحتوي أيضا على قسم للكتب الإسلامية لمختلف العلماء والمشايخ
كما يمكنك أيضا تشغيل القنوات الإسلامية مباشرة من البرنامج

ويمكنك أيضا بسهولة تامة البحث في محتويات البرنامج

8 ميجا فقط !!!
أخواني شاركوا معنا في نشر هذا البرنامج لتشاركوا في الأجر إن شاء الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الدال على الخير كفاعله).
وفي حديث (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا) صحيح مسلم


الأهلي يعبر فخ البترول بهدف رائع لأبوتريكة

أهدى محمد أبوتريكة لاعب الأهلي فريقه فوزا مستحقا على بترول أسيوط بعد ان سجل هدف اللقاء الوحيد الذي جمع الفريقين الأربعاء في إطار مباريات الأسبوع السادس من مسابقة الدوري الممتاز.

ويعد هذا الهدف هو الأول لأبوتريكة هذا الموسم، في المقابل شارك أحمد عادل عبد المنعم حارس الأهلي في المباراة كضيف شرف نظراً لعدم وجود فرص تذكر من جانب لاعبي أسيوط اتجاه مرماه.

وحافظ الأهلي على صدارته لجدول ترتيب المسابقة بعدما رفع رصيده للنقطة 14 وبفارق ثلاث نقاط عن بتروجيت والاسماعيلي صاحبا المركز الثاني والثالث، في حين بقى البترول في المركز قبل الأخير بالجدول برصيد ثلاث نقاط.

بدء اللقاء هادئاً من الفريقين، وكانت أول فرص اللقاء عن طريق أحمد حسن من تصويبة قوية في الدقيقة 5 تصدى لها بثبات ياسر قدري حارس بترول أسيوط.والتقط قدري عرضية سيد معوض من الناحية اليسرى في الدقيقة 9 قبل أن تصل لرأس محمد أبوتريكة.

وقاد العجيزي هجمة مرتدة سريعة للأهلي في الدقيقة 12 نقلها لأبوتريكة الذي بدوره مررها لفتحي على حدود خط الـ 18 قبل ان يشتتها مدافع بترول أسيوط.

بعدها مباشرة، أرسل فتحي عرضية من الناحية اليمنى أبعدها وليد قنديل برأسه قبل أن تنزل على قدم أبوتريكة الذي حولها بضربة خلفية مزدوجة من فوق عارضة قدري.

وحول معوض عرضية نموذجية على رأس أبوتريكة في الدقيقة 17 سددها الأخير لكن قدري تمكن من إبعادها بصعوبة بإطراف أصابعه وأخرجها ركنية.

واصل الأهلي هجومه، ومن عرضية مكررة لمعوض، أضاع وائل جمعة فرصة الهدف الأول بعد أن حول برأسه الكرة في يد حارس البترول المتألق.

وأضاع بهاء بري أول هجمات البترول في الدقيقة 23 من تسديدة ضعيفة من على حدود منطقة جزاء الأهلي تصدى لها بسهولة أحمد عادل عبد المنعم.

تقدم فريق بترول أسيوط نسبياً وتخلى عن حذره الدفاعي مؤقتاً ليرسل شريف النوارج عرضية على رأس محمد سمير على يسار عبد المنعم وتخرج ضربة مرمى في الدقيقة 32.

بعدها مباشرة، واصل معوض عرضياته الرائعة ولكن هذه المرة على رأس العجيزي ولكنها تخرج بقليل بجوار القائم الأمين لقدري.

ووقف الحظ العاثر بشكل غريب في وجه هاني العجيزي مع الدقيقة 39 عندما انفرد بقدري ووضع الكرة من فوقه بمهارة، لكنها تضل طريقها وتخرج بجوار القائم الأيمن ضربة مرمى.

ومرر معوض كرة أرضية للعجيزي المتألق ومر من المدافع وسدد كرة ماكرة على يسار الحارس لكنها تخرج بجوار القائم الأيسر ضربة مرمى.

بداية الشوط الثاني شهدت فرصة خطيرة للعجيزي الذي واجه الحارس ياسر قدري وسدد كرة على يمينه لكنها تحتك بالقائم وتخرج ضربة مرمى.

وأطلق شبيطة قذيفة قوية من حوالي 20 ياردة، خرجت فوق عارضة الحارس البترولي في الدقيقة 55.

وحول معوض عرضية من الناحية اليسرى استقبلها أحمد علي برأسه وسددها بين أحضان قدري في الدقيقة 59.

دفع حسام البدري بعد ذلك بتبديلين بإشراك محمد فضل في أول مباراة رسمية له مع الفريق هذا الموسم بدلاً من هاني العجيزي، وأشرك بجلبيرتو بديلاً لأحمد علي.

ومباشرة، أطلق فضل قذيفة مميزة من على حدود منطقة الجزاء تصدى لها الحارس بصعوبة وأبعدها ركنية في الدقيقة 61، وتابعها تصويبة أخرى قوية من شبيطة خرجت بجوار القائم الأيمن ضربة مرمى.

وأعطى أحمد حسن بينية رائعة لمحمد فضل الذي انفرد بالحارس بشكل تام ولكنه وضعها بغرابة بين يديه في الدقيقة 69 لتضيع فرصة مؤكدة لتسجيل الهدف الأول للأهلي.

ومرر إينو بينية مميزة لينفرد أبوتريكة من قدري ويمر منه بطريقته الخاصة ويضع الكرة في الشباك مسجلاً الهدف الأول له في الدوري هذا الموسم والأول للأهلي في هذا اللقاء مع الدقيقة 77.

بعدها بخمس دقائق أعطى محمد فضل بينية لأحمد حسن الذي سدد "بدهاء" كرة أرضية على يمين الحارس لكن الأخير يلمسها بأطراف أصابعه ويخرجها ركنية.

شاهد الهدف


قناة "الطريق" أول قناة للمرتدين في مصر !!


صرح الإعلامي يوسف نصر رئيس فضائية "الطريق" لموقع "الأقباط الأحرار" بأنه قد تم إبرام أتفاق بين مؤسسة (حررنى يسوع) و(فضائية الطريق) لتكون الفضائية حسب زعمه "منبراً حراً لكل المتنصرين المُعذبين فى أقطار الأرض وتدافع عن حقوقهم، وترد على أكاذيب الصحافة والأخبار المفبركة" بحسب ما نشر موقع جريدة "اليوم السابع".

وأضاف بأن البث سينطلق إلى الشرق الأوسط والأمريكيتين والمكسيك فى أول يناير 2010 علماً بأن البث التجريبي لفضائية الطريق بدأ بالفعل على الأمريكيتين والمكسيك من منتصف أغسطس الماضي 2009.

من جانبه أعلن الدكتور محمد رحومة مسئول ومراجع ومراقب البرامج الإسلامية بالفضائيات بأنه سيقوم بعرض حقائق الإسلام المجردة فى برامج القناة "الطريق" بشكل حضاري، بعيداً عن التهجم والتجريح.

وأضاف غايتنا جميعاً هى خلاص النفوس وإقناع المسلمين برب المجد يسوع المسيح، وقد استجاب الرب لصلاتنا وتضرعاتنا بأن أرسل لنا حجر المعونة المتمثل فى هذه الفضائية العملاقة التى تتبنى مشاكلنا وتأخذ على عاتقها مهمة الدفاع عن ملايين المتنصرين حول العالم، لقد وهبنا الرب الآن سلاحاً سلمياً نستطيع أن نشرعه فى وجه الظلم والاضطهاد.

وأشار بأنه "لن يعود المتنصرون مقهورين معزولين مضطهدين فرب الجنود أرسل جنوده من خلال فضائية الطريق لنعمل معاً يداً بيد وحررني يسوع".

ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد مصادر إحصائية مستقلة تنفي أو تؤكد وجود ملايين من المتنصرين حول العالم، ولكن تتناقل المصادر الأخبارية عن تنصر عشرات أو مئات من المسلمين سنوياً !!! بينما تشير أيضاً إلى إسلام عشرات أو مئات من المسيحيين.

البدء في بيع مصل انفلوانزا الخنازير في مصر

أكد رئيس الشركة المصرية للأمصال واللقاحات أن 80 ألف جرعة من لقاح أنفلونزا الخنازير ستتوفر في شهر أكتوبر في مصر لتغطية موسم الحج وسيصل ثمن الجرعة الواحدة 35 جنيها للفرد.

ونقل موقع التليفزيون المصري عن الدكتور حمد الله زيدان في لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر صباح الأربعاء قوله أن تكلفة شراء خمسة ملايين جرعة اكبر من تكلفة خط الإنتاج إلا أن خط الإنتاج يحتاج لمدة لا تقل عن 18 شهرا لبدء العمل خاصة انه يحتاج لمواصفات تضعها منظمة الصحة العالمية للمصنع الذي يقوم بالإنتاج .

وأكد زيدان أن الشركة لا تستطيع أن تلجأ للاقتراض من اى بنك لان دراسة جدوى المشروع التي سيقوم بها البنك قبل الإقراض لن تقبل.

وردا على اقتراح لأحد المواطنين من خلال الهاتف لجمع تمويل خط الإنتاج من التبرعات ومساهمات رجال الأعمال، أكد رئيس شركة المصل واللقاح أن هناك قوانين تحكم جمع اى تبرعات لهذا الغرض وكيفية إنفاقها ولا تستطيع الشركة القيام بذلك إلا بعد الرجوع لوزارة الصحة التي تتبعها .

وقال أن الأنفلونزا الموسمية لا تحتاج أكثر من 600 ألف جرعة في العام في مصر ويتم استيرادها من الخارج وكان ذلك وراء عدم إنشاء خط إنتاج خاص بهذه الجرعات حيث تصل تكلفته المبدئية إلى 100 مليون جنيه وهو تمويل غير متوفر للشركة .

وأضاف أن الوضع قد اختلف بعد ظهور كل من أنفلونزا الطيور والخنازير خاصة مع إعلان إن أنفلونزا الطيور أصبحت مرض متوطن في مصر ولا احد يعلم تطوراته على مر الأعوام القادمة .

وأكد ان شركة الأمصال واللقاحات المصرية تعتبر صرح كبير له سمعته التاريخية للإنتاج المتخصص للأمصال واللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا وقامت بتوفير الجرعات المطلوبة لعدد من الأمراض الوبائية التي استطاعت مصر أن تتخلص منها نهائيا ومنها الجدري

جوجل يغازل السعودية بالـ "السيفين والنخلة"


ظهر شعار محرك البحث "جوجل" يوم الأربعاء الماضي للسعوديين بشكل جديد تظهر فيه النخلة والسيفين الذين يشكلان الشعار الرسمي للمملكة.

ويهدف المشرفون على المحرك الأكثر شهرة على مستوى العالم إلى مشاركة زوار الموقع من السعوديين احتفالاتهم بمناسبة اليوم الوطني التاسع والسبعين للمملكة، الذي يصادف يوم الأربعاء 23 سبتمبر.

وكان تقرير حكومي صدر مؤخرا، كشف أن عدد مستخدمي إنترنت في المملكة ارتفع من نحو مليون مستخدم في العام 2001، إلى 7.7 مليون مستخدم بنهاية العام 2008 بمتوسط نمو سنوي بلغ نحو 34 في المائة في السنة خلال السنوات السبع السابقة.

وأشار التقرير الصادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض (الإنترنت السريع) بلغ أكثر من 1.33 مليون مشترك بنهاية العام 2008، مقارنة مع 64 ألف مشترك العام 2005، بنمو 175 في المائة سنوياً خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وقال التقرير إنه على رغم النمو الكبير الذي شهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فمازال هناك فرص نمو جيدة في حال التوسع في نشر خدمات النطاق العريض في المملكة خلال السنوات المقبلة، إذ يتوقع أن تزداد وتيرة النمو في الخدمة مع فتح المنافسة في مجال الاتصالات الثابتة وقيام الشركات المرخصة الجديدة بنشر شبكاتها وإطلاق خدماتها.

12‏/09‏/2009

الأهلي يتصدر الدوري المصري بعد فوزه برباعية على الجيش

ارتقى الأهلي لصدارة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بعد أن سجل ثلاثة أهداف في الشوط الثاني ليفوز 4-2 على طلائع الجيش الجمعة.

ويملك الأهلي، المدافع عن اللقب، عشر نقاط من أربع مباريات واستفاد من هزيمة المتصدر السابق بتروجيت أمام الجونة بهدف مقابل لا شيء في مباراة أخرى لينفرد بالصدارة.

ولعب الفريقان بعشرة لاعبين في الدقائق الأخيرة بعد طرد لاعبين بديلين هما "عبد الله فاروق" من الأهلي و"حسام عبد العال" من طلائع الجيش.

وافتتح الأهلي التسجيل عن طريق المهاجم "هاني العجيزي" في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع بالشوط الأول قبل أن يسجل ثلاثة أهداف متتالية في الشوط الثاني.

وأحرز المهاجم الليبيري "فرانسيس دو فوركي" الهدف الثاني بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني، وسجل المدافع "شريف عبد الفضيل" أول هدف له مع الأهلي بعد انتقاله من الإسماعيلي هذا الصيف في الدقيقة 61، ووضع لاعب الوسط "معتز إينو" اسمه في قائمة هدافي المباراة بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 73.

واستغل المهاجم "صلاح أمين" حالة استرخاء انتابت لاعبي الأهلي في الدقائق العشر الأخيرة ليسجل هدفين متتاليين لطلائع الجيش في غضون ثلاث دقائق.

وأنزل الجونة، الصاعد حديثاً للدوري الممتاز، أول هزيمة بضيفه بتروجيت بفضل هدف من "أحمد عمران" جاء قبل ربع ساعة على نهاية اللقاء الذي أقيم في أسوان بجنوب مصر.

ويتساوى بتروجيت الذي طرد لاعب خط وسطه "أحمد شعبان" برصيد سبع نقاط مع الزمالك واتحاد الشرطة الذي تغلب 2-1 على بترول أسيوط، بينما ارتقى الجونة للمركز التاسع بجدول ترتيب الدوري المصري بعدما حقق أول فوز له هذا الموسم.

وسجل البديل "أحمد علي" هدفاً بعد 54 دقيقة ليمنح فريقه الإسماعيلي وصيف بطل الدوري الموسم الماضي انتصاره الأول في الموسم الجديد بعد التغلب 1-صفر على المقاولون العرب الذي نال خسارته الأولى بعد التعادل في مبارياته الثلاث
السابقة.

وبعد أن شهدت المباراة التي تغلب فيها الأهلي 2-1 على طلائع الجيش في المرحلة الأخيرة الموسم الماضي في طريقه لإحراز لقب الدوري إثارة بالغة، بدا لقاء الفريقين يوم الجمعة من جانب واحد في أوقات كثيرة.

واقترب الأهلي من التسجيل بعد ثماني دقائق عن طريق "العجيزي" الذي تجاوز رقيبه داخل منطقة الجزاء لكنه سدد من زاوية صعبة في جسد الحارس "غريب حافظ"، ورد طلائع الجيش بإهدار مهاجمه الغاني "إرنست بابا اركو" فرصة سهلة للتسجيل بعدما تخطى "أحمد عادل عبد المنعم" حارس الأهلي قبل أن يسدد خارج المرمى.

وترجم الأهلي سيطرته في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول عندما سجل له "العجيزي" الهدف الأول بتسديدة متوسطة القوة بعد خطأ من المدافع "وليد أصلان" في إبعاد الكرة.

وفرض الأهلي سيطرته تماماً على اللعب في الشوط الثاني وسجل ثلاثة أهداف متتالية بدأها "دو فوركي" بتسديدة متقنة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 48 وتبعه المدافع "عبد الفضيل" و"إينو" بتسديدتين متشابهتين من عند حافة منطقة الجزاء.

وحصل "فاروق" لاعب الأهلي الشاب على بطاقة حمراء مباشرة قبل أن ينجح طلائع الجيش في تقليص الفارق بهدفين متتاليين.

وتفوق المهاجم "أمين" على مدافع الأهلي "أحمد علي" قبل أن يسدد كرة متقنة من الجهة اليسرى سكنت الشباك في الدقيقة 83، وتجاوز رقيبه مجدداً ليسجل الهدف الثاني بضربة رأس من مدى قريب قبل أربع دقائق من نهاية اللقاء.

تقرير عالمي: إصابة أكثر من 277 ألف منها 3205 وفيات بسبب بأنفلونزا الخنازير

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن عدد الحالات المصابة بوباء أنفلونزا الخنازير بلغ 277607 حالات مع ما لا يقل عن 3205 حالات وفاة.

وذكرت المنظمة، في تقرير، إن منطقة نصف الكرة الأرضية الجنوبي "تمثله بلدان مثل تشيلي والأرجنتين وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا" تشهد انخفاضاً في عدد الإصابات بشكل مضطرد.

وأضافت: إن الكثير من البلدان في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي تشهد هي الأخرى انخفاضاً في انتشار العدوى للأسبوع الثاني على التوالي، إلا أن بلدان المنطقة الاستوائية من أمريكا الجنوبية "مثل بوليفيا والإكوادور وفنزويلا" تشهد مستويات متزايدة من أمراض الجهاز التنفسي.

وفي المناطق المدارية من آسيا تشهد أمراض الجهاز التنفسي انتشاراً، لكن الاتجاه إلى تزايد بشكل عام في الهند وبنغلاديش وكمبوديا.

وقالت المنظمة: إن المناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي تشهد نشاطاً متغيراً في الولايات المتحدة، حيث يزيد عدد الحالات التي يتم الإبلاغ عنها وخصوصاً في ولايات الجنوب الشرقي.

أما نشاط العدوى في معظم دول أوروبا فهو منخفض أو معتدل النشاط، لكن أجزاء من أوروبا الشرقية تشهد نشاطاً متزايداً في انتشار العدوى وفق تقرير منظمة الصحة العالمية.

09‏/09‏/2009

إغلاق دور الحضانة في دبي اثر ارتفاع وفيات أنفلونزا الخنازير

قرر مسؤولون إماراتيون إغلاق جميع دور الحضانة في دبي وتأجيل الدراسة في مراكز ذوي الإعاقة كإجراء وقائي لتفادي انتشار أنفلونزا الخنازير بعد أن أودى المرض بحياة شخصين آخرين.

إذ أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء عن ضحيتين جديدتين لفيروس (إتش 1 إن 1) هما رجل يبلغ من العمر 75 عام ورضيع بعمر ثمانية شهور.

وبذلك يصل عدد الوفيات جرّاء المرض في الإمارات إلى ستة أشخاص.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) أن الرضيع كان يعاني من مرض في القلب وكان قد خضع للعلاج في الولايات المتحدة، في حين أن الرجل الكبير في السن كان يعاني من ضيق في التنفس وأمراض مزمنة.

ودعا وزير الصحة، الدكتور حنيف حسن الناس إلى عدم تهويل المخاطر، فقال لصحيفة "ذا ناشيونال" اليومية الإماراتية "لا داعي للذعر فالوضع مازال تحت السيطرة وأعتقد أن الدولة بذلت كل الجهود اللازمة للاستعداد للفيروس منذ البداية".

"غير أن الفيروس موجود هنا وفي كل أنحاء العالم، لذا علينا أن نتذكر بأنه لن يكون بتلك الخطورة إذا ما اكتشف وعولج مبكراً. فنسبة الوفيات جرّاء المرض منخفضة للغاية".

ومن جهته، ذكر وكيل وزارة الصحة ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة أنفلونزا الخنازير، الدكتور علي بن شكر للصحيفة "تقدمنا بالفعل بطلب ما يكفي من اللقاح لشمول نسبة تتراوح بين 10 و15 بالمائة من السكان بما ينسجم وتوصيات منظمة الصحة العالمية".

وفي غضون ذلك، أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية أمراً بإغلاق دور الحضانة تفادياً لحدوث المزيد من حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير في خطوة قد تزعج العديد من الأهالي العاملين الذي يعولون على خدمات تلك الدور لرعاية أطفالهم.

وأشارت الوزارة إلى أنها اتخذت هذا القرار كإجراء وقائي تماشياً مع توجيهات منظمة الصحة العالمية. كما سيجري تأجيل الدراسة في مراكز ذوي الإعاقة.

وذكرت وزيرة الشؤون الاجتماعية، مريم محمد خلفان الرومي لوكالة أنباء الإمارات أن سياسة الوزارة تهدف إلى حماية الأطفال وكبار السن الذين قد يكونون عرضة للإصابة بالفيروس المميت.

وأعلن مسؤولوا التعليم في أبو ظبي الثلاثاء عن خطة عمل تشمل جميع مدارس الإمارة للوقاية من أنفلونزا الخنازير. ولا تتضمن الخطة إغلاق المدارس بل إصدار توجيهات مفصلة عن كيفية التعامل مع المرض في حالة إصابة تلميذ أو أحد أفراد الكادر التدريسي.

أما في الكويت فقد أعلنت وزارة التربية عن تأجيل الدراسة في رياض الأطفال ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة مدة شهرين.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وكيل وزارة التربية لشؤون التعليم الخاص، فهد الغيص قوله أنه جرى إرسال القرار إلى اتحاد المدارس الخاصة.

07‏/09‏/2009

الشيخ سلمان العودة ينتقد الدعاء على الكفار

انتقد الداعية السعودي المعروف الشيخ سلمان العودة سلوكيات أئمة وخطباء اعتادوا على المبالغة في السب والشتم أثناء قنوتهم، وعدّ الصراخ والزعيق أيضاً من الاعتداء المنافي لآداب الدعاء.

وقال العودة في برنامج حجر الزاوية على قناة "إم.بي.سي" إن الدعاء على عموم الكفار هكذا جملة بالهلاك والدمار لا يجوز لأن هذا مخالف لشريعة الله بدعوتهم وإمكان هداية بعضهم.

وتابع العودة الذي يشرف على قناة "دليل" الفضائية الإسلامية المتخصصة بالفتاوى "كما أنه مخالف لسنة الله أيضاً في أنه لا يزال منهم أناس موجودين في الأرض إلى قيام الساعة، فالدعاء عليهم بأن يقطع الله نسلهم ودابرهم غير مشروع، بينما النبي صلى الله عليه وسلم دعا الله أن يُخرج من أصلابهم من يعبده ولا يشرك به شيئا"ً.

وأضاف أن الدعاء يكون على المعتدين من الكفار، والظالمين، والذين ينتهكون الحرمات أو يؤذون المؤمنين والمؤمنات أو ما أشبه ذلك

وزارة التربية والتعليم السعودية تضع خطة لمواجهة إنفلوانزا الخنازير

تضمنت إستراتيجية خطة وزارة التربية والتعليم السعودية لمواجهة وباء إنفلونزا الخنازير في 30ألف مدرسة موزعة في مختلف أنحاء البلاد تخصيص يوم دراسي كامل لتدريب العاملين في المدارس وتوفير خدمات صحية وإستشارات نفسية لتقليل من هلع وخوف الطلبة ومنسوبي التعليم من المرض تصل لمرحلة إغلاق المدارس وأعتماد التدريس إلكترونيا من خلال موقع الوزارة عبر الإنترنت وخط صحي ساخن مجاني .

وأقرت الوزارة في خطتها التي حصلت "آريبيان بزنس"على نسخة منها قبل نشرها في الصحف المحلية ,إشتراطات لإغلاق المدارس وتعليقها لمدة 7 أيام في حال بلغت نسبة الطلاب الذين تظهر عليهم أعراض المرض 10 في المائة بمعدل 6 حالات,وإغلاق المدارس التي ينتسب إليها المعرضين لمضاعفات المرض كـ"مدارس ذوي الإحتياجات الخاصة ورياض الأطفال إذا بلغت إصابتهم نسبة 5 في المائة .

وقال مسؤل تربوي خلال إجتماع وزارتي الصحه التعليم اليوم لدارسة الخطة التي أقرتها الوزارة أن المدرسة تغلق إذا حصلت وفاة لأحد طلابها أو أدخل إثنان من الدارسين فيها العناية المركزة بسبب المرض.

وأعتمدت الوازرة غرف عزل داخل المدارس وتوفير كميات كافيه من المنظفات والمناديل والكمامات الطبية في المدراسة ورفع نسبة تعقيم دورات المياه .

وقالت الوزارة التي يدرس في مدارسها أكثر من 5 ملايين طالب وطلبه في 30 ألف مدرسة موزعه في أنحاء البلاد ويقوم على تدريسهم وخدمتهم ما يقرب 450 ألف موظف وموظفة ,أنها أقرت الخطة الوطنية لمكافحة وباء إنفلونزا الخنازير الصادرة من وزارةالصحه والمعتمدة عالميا ومنها منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الامراض .

وذكر فيصل بن معمر نائب وزير التربية والتعليم أنهم شكلوا لجان من الوزارتين لمتابعة المرض خلال فصل الربيع من عام 2009 وإتخاذ قرارات سريعه تخص إغلاق المدرسة وتعليق الدارسة بحسب حالات الإصابة ,مشيرا إلى وجود حملة توعوية مستمرة لمنسوبي التعليم والطلبة وأولياء أمورهم طوال العام الدارسي.

وأوضح بن معمر أنه يتم إجبار من يلاحظ عليهم أعراض المرض بالبقاء في المنزل لتأكد من سلامتهم ,وفي حال ظهرت إصابة في أحد المدارس يتم إعتماد الكشف المبكر لدرجة حرارة الطلبة في بداية اليوم المدرسي لكل طالب .

وكشف عن إستعانة الوزارة بخبراء في مجال مكافحة الأمراض المعدية من داخل المملكة بالإضافة إلى خبراء من منظمة الصحة العالمية على أن تتكفل الوزارة بكافة تكاليف مشاركتهم في التدريب.

وقد إعتمدت الوزارة لأول مره في تاريخها أستخدام التقنية كوسيلة للتوعية الصحية بالمدارس وإيجاد موقع خاص للتعليم يزود كافة أفراد الأسر والمجتمع بمستجدات المرض في المدارس والتوعية اللأزمة وتعليمات الصحية المتبعة من حيث الوقاية والعلاج لمرضى الخنازير .

وقد أستحدثت الوزارة خدمة الخط الساخن المجاني( 800) للإجابة على إستفسارات منسوبي التعليم وأولياء أمور الطلبة ,ونظام تدريس الطلبة المصابين من خلال التدريس الإلكتروني عند أغلاق المدرسة أو اصابة أحد طلابها بحيث يتلقى التعليم في المنزل من خلال خدمات الإنترنت والبريد الإلكتروني في إداء واجباته المدرسية لحين شفائه والتأكد من سلامة الطلبة .

حالات الوفاة بسبب انفلونزا الخنازير تصل إلى 26 حالة في السعودية

سجلت السعودية إرتفاع بعدد وفيات إنفلونزا الخنازير بعد أعلن وزارة الصحة تسجيل 3 حالات وفاة جديدة لمواطنات أصبن بفيروس (H1N1) وبذلك يرتفع عدد المتوفين في المملكة بهذا المرض إلى 26 حالة وأكثر من 3500 مصاب.

وكانت وزارة الصحة قد شددت اليوم على المسؤلين في عدة جهات المساهمة مع الوزارة في تنفيذ الحملة لتحقيق أهدافها وتوعية المواطنين والمقيمين حول المرض.

حيث وزعت الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة أكثر من 500 ألف مطبوعة توعوية بمرض إنفلونزا (H1N1) خلال اليومين الماضيين في إطار جهود الوزارة للتصدي للمرض ضمن المرحلة الثانية من الحملة التوعوية الصحية التي تنفذها تحت شعار (إلتزامك يقيك).

وشملت الحملة المواطنين والمقيمين في العاصمة الرياض في الشارع ومراكز تجارية بهدف الوصول إلى نسبة تغطية عالية لتوعية المواطنين والمقيمين ضد فيروس الإنفلونزا (أتش1إن1) حيث نالت المطويات استحسان الجميع وأعربوا عن تقديرهم لجهود الوزارة لمواجهة المرض، وأكدوا مساندتهم لها والتزامهم بإرشادات ونصائح الوزارة حول المرض.

وأوضح الدكتور خالد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن هذه الحملة تأتي بتوجيه ومتابعة من الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة الذي وجه ببذل أقصى الجهود للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين واتخاذ كافة السبل الإحترازية لوقايتهم بإذن الله من مرض انفلونزا H1N1.

وبين أن هذه المرحلة الثانية من الحملة ستشمل المراكز التجارية والأسواق المركزية والمطارات والمساجد بكافة مناطق ومدن وقرى المملكة بهدف توعية المواطن والمقيم وتعريفهم بالطرق السليمة التي يمكن إتباعها للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس .

وأشار الدكتور المرغلاني أن الوزارة خاطبت جميع الوزارات والقطاعات الحكومية الأخرى للمساهمة في الحملة الوطنية للتوعية بمرض إنفلونزا H1N1 بعنوان (إلتزامك يقيك) ومنها إمارات المناطق ووزارات الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة الشؤون البلدية والقروية والرئاسة العامة لرعاية الشباب والتربية والتعليم والثقافة والإعلام والصناعة والتجارة والاتصالات وتقنية المعلومات والجامعات ومؤسسة النقد وهيئة الطيران المدني والهيئة العليا للسياحة وتم تزويدهم بمعلومات متكاملة عن أنشطة وفعاليات الحملة حيث ستسهم هذه القطاعات في نشر التوعية عن طريق المساجد والمدارس والأسواق إضافة إلى وسائل الإعلام المتعارف عليها.

إغلاقق مدرستين بالإسكندرية بسبب أنفلونزا الخنازير

قرر محافظ الإسكندرية إغلاق المدرستين البريطانية والأمريكية بمحافظة الإسكندرية الساحلية في مصر لأجل غير مسمى بعد ظهور حالتي إصابة بفيروس "اتش1 ان1" المعروف بأنفلونزا الخنازير بين طالبتين بالمدرستين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية: إن محافظ الإسكندرية اللواء "عادل لبيب" الذي قرر إغلاق المدرستين أوضح أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية الطلاب والعاملين بالمدرستين.

وقال "لبيب": إن محافظة الإسكندرية قامت بوضع خطة متكاملة لحماية أبنائها في حالة ظهور جائحة.. وأنه تم وضع كافة المستشفيات في حالة استعداد لتلقي أي حالات إصابة جديدة من المرض.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة من مديرية الشؤون الصحية وكلية الطب بجامعة الإسكندرية لفحص الشباب والأطفال ورواد الأندية الشعبية والرياضية وكافة الألعاب الرياضية والتجمعات وعمل كافة التحاليل والفحوصات الطبية للحد من وقوع انتشار للمرض بين تلك التجمعات.

وأوضح وكيل وزارة الصحة المصرية للشؤون الوقائية عمرو قنديل أن المدرسة البريطانية أغلقت لظهور حالة إيجابية لأنفلونزا الخنازير بها، كما أن المدرسة الأمريكية ظهر بها حالة ويتم حالياً اتخاذ إجراءات الإغلاق.

وكانت مصر قد شهدت الأحد ثاني حالة وفاة بأنفلونزا "إتش1 إن1".

وحدثت أول وفاة بالمرض في مصر في يوليو/تموز وكانت لامرأة تدعى "سماح السيد سليم" (25 عاماً) وكانت عائدة من العمرة.

واتخذت مصر تدابير لمنع ألوف من مواطنيها تحت سن 25 عاماً وفوق سن 65 من الحج والعمرة.

الطريق الصعب للمونديال

تصاعدت أصوات التفائل بعد تغلب مصر على منتخب رواندا في عقر داره بنتيجة 1 - 0 في مباراة صعبة بعد نتيجة وأداء مقلق من المنتخب المصري في مباراة غينيا الودية الأخيرة.

ويحق للشعب المصري التفاؤل بعد هذه المباراة خصوصاً أن الفوز على منتخب رواندا - الطامح للفوز أو التعادل على أقل تقدير للتأهل لبطولة أمم أفريقيا - كان على ملعبه وبين جمهوره ، وكذلك أن الفوز جاء بالرغم من سلسلة الإصابات والغيابات التي طالت لاعبي المنتخب المصري التي أقلقت كل المتابعين للمنتخب قبل مباراته الهامة أمام رواندا.

وأخيرا كان الأداء الرجولي من لاعبي المنتخب هو آخر الأسباب التي تدفع للتفاؤل .

ثم جاء تغلب المنتخب الجزائري على منتخب زامبيا 1 - 0 في مباراة عصيبه في أرض المنتخب الجزائري وبين جمهوره ليعيد ترتيب الفرق في المجموعة إلى نقطة الصفر قبل المرحلة الخامسة من التصفيات .

وترتيب المجموعة الحالى هو:

الترتيب

الفريق

لعب

فوز

تعادل

خسارة

له

عليه

فارق الأهداف

النقاط

1

الجزائر

4

3

1

0

6

1

5

10

2

مصـر

4

2

1

1

6

4

2

7

3

زامبيا

4

1

1

2

2

4

-2

4

4

رواندا

4

0

1

3

0

5

-5

1

ليستمر المنتخب الجزائري متصدراً للمجموعة وصاحب الحظ الأوفر للحصول على بطاقة التأهل الوحيدة ، ويستمر ايضاً أمل المنتخب المصري وجماهيرة العريضة في اقتناص حلم المونديال في الفوز في المبارتان الهامتان المقبلتان.

وإذا أردنا إلقاء نظره على المحطات التي ستواجه كلا المنتخبين سنجد التالي :

- المنتخب الجزائري:


كما ذكرنا مازال المنتخب الجزائري هو صاحب الحظوظ الأوفر للتأهل للمونديال لتصدره المجموعة فر مرحلتها الرابعة ويتبقى له مباراتان الأولى على أرضه ووسط جمهوره أما منتخب رواندا الضعيف الذي لم يحرز هدفا واحداً في أربعة مباريات واستقبلت شباكه 5 أهداف 3 منها أحرزها المنتخب المصري.

لذلك فإن مباراة المنتخب الجزائري ستكون أشبه بالنزهة أمام فريق متهاوي ليس له اية آمال في التأهل للمونديال العالمي ولا حتى المونديال الأفريقي.

أما المباراة الأخيرة للمنتخب الجزائري ستكون أمام المنتخب المصري في القاهرة وهي مباراة ستكون في غاية الصعوبة خصوصاً أن المنتخب المصري سيسعى للثأر من هزيمته أمام المنتخب الجزائري بنتيجة 3 1 وطبعا نتمنى أن تكون نتيجة المباراة في مصلحة المنتخب المصري.

- المنتخب المصري :


كعادة المنتخب المصري في التصفيات المؤهلة لبطولات العالم غالباً ما يضيع بيديه نقاط يندم عليها أشد الندم بعد ذلك ، فقد بدأ المنتخب المصري مشوار التصفيات بأداء هزيل على أرضه أمام منتخب زامبيا تسبب في ضياع نقطتين بتعادله على أرضه ووسط جمهوره أمام وهي النقاط التي كانت تكفي لتضيق الفارق مع المنتخب الجزائري بشكل كبير.

ويتبقى للمنتخب المصري مباراتان في منتهي الصعوبة قد لا تكفي نقاطها فقط لتأهل المنتخب المصري لبطولة كأس العالم والتي ستقام في أفريقيا لأول مرة في التاريخ.

المباراة الأولى أمام منتخب زامبيا العنيد الذي استطاع التعادل مع المنتخب المصري على أرضه في المرحلة الأولى في التصفيات وخسر بشق الأنفس أمام المنتخب الجزائري في الجزائر خصوصاً ان منتخب زامبيا ما زال عنده الأمل في احتلال المركز الثاني للمجموعة والتأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي سوف تقام في أنجولا ، ولعل بادرة الأمل في هذه المباراة أن المنتخب الزامبي على ما يبدو يلعب خارج أرضه أفضل مما يلعب على أرضه ، فنجده قد تعادل مع المنتخب المصري في مصر وخسر من المنتخب الجزائري بصعوبة شديده بهدف وحيد في الجزائر ، في حين أنه تغلب على منتخب رواندا أضعف فرق المجموعة بهدف وحيد على أرضه ثم خسر بهدفين مقابل لا شيء أما المنتخب الجزائري ، وبشكل عام فإن هجوم المنتخب الزامبي سجل هدفين فقط في أربعة مباريات وهي نسبة ضعيفة جدا لذا يتوجب على المنتخب المصري هزيمة المنتخب الزامبي بفارق أهداف مريح لأن فارق الأهداف قد تحدد المتأهل لبطولة كأس العالم في نهاية المطاف.

أما المباراة الأخرى والتي سيستضيف المنتخب المصري فيها نظيره الجزائري في ختام مشوار التصفيات في مباراة خارج التوقعات نظراً لارتفاع مستوى المنتخب الجزائري الذي يديره مدرب وطني قدير صاحب فكر مميز ، وكل الأمل في أن يخوض المنتخب المصري المباراة وهو كامل العدد لتحقيق الفوز على المنتخب الجزائري ورد الإعتبار أمامه بعد هزيمة المنتخب المصري 1 3 في المباراة التي اوقعتنا في حسابات معقدة لضمان التأهل.

مازال الأمل موجود ، وسيظل موجوداً بهمة ورجولة لاعبي المنتخب بالعودة بالنقاط الثلاث من زامبيا وبعدد جيد من الأهداف حتى تصبح مباراة الجزائر في القاهرة في المباراة الفاصلة في التأهل للمونديال العالمي.

وتظل الأماني معلقه بالله سبحانه وتعالى بأن يوفق المنتخب المصري لتحقيق أمنية قرابة 80 مليون مصري بالتأهل للمونديال بعد حوالي 30 عاماً من آخر ظهور لنا في المحفل العالمي في إيطاليا 19990 .