استعد لأمواج جوجل

حصرياً وقبل أي وسيلة إعلامية عربية - أطلقت جوجل اليوم الموافق الأربعاء، 30 سبتمبر، 2009 – نسختها التجريبية الخاصة بالمبرمجين من مشروعها الثوري المسمى أمواج جوجل – Google Wave والذي يهدف إلى فتح آفاق جديدة أمام خدمات البريد الإلكتروني بما يتماشى مع التكونولوجيا الحديثة والذي عملت جوجل على انتاجه خلال العامين الماضيين.

وبحسب الإعلان الرسمي فإن جوجل قامت بعمل بروتوكول جديد لهذه الخدمة وجعلت المشروع بأكمله مفتوح المصدر – Open Source – حتى تتشارك كل المنظمات والشركات على مستوى العالم في تطوير المشروع.

كما أعلنت جوجل عن نيتها لإرسال 100,000 دعوة لمن أراد تجربة المشروع وإمداد جوجل بالآراء والإبلاغ عن أية مشاكل موجودة في خطوة مشابهة لما قامت به جوجل عند إطلاقها لخدمة البريد الإلكتروني Gmail.

وقال لارس راسموسن الذي صمم خرائط جوجل مع شقيقه جينس، بالإضافة الى الخدمة الحالية، إن كون البريد الالكتروني لا يزال وسيلة الإتصال الأساسية على الشبكة بعد مرور عشرين سنة على دخوله الخدمة هو شيء يبعث على الدهشة.

وأضاف راسموسن قائلا : وجدنا أن بإمكاننا تطوير أداة مرنة تمتلك خواص وظيفية مدهشة .

ووفقا للتقنية الجديدة سيكون بالإمكان رؤية ما يكتبه شخص على الشبكة أثناء كتابته، حرفاًحرفاً، وبالتالي بالامكان البدء بالاجابة على السؤال مثلا قبل أن ينتهي الشخص المعني من طباعته - وليس هذا فقط بل سيكون في الإمكان عمل إعادة تشغيل - مثل الفيديو - للرسائل بحيث تعرض كل رسالة ثم الرد عليها وكذلك التعديلات وايه أمور حدث في الرسالة.

ومن خواص الخدمة أن بإمكان شخص لم يشارك في الحوار لأنه لم يكن على الشبكة أن يراه كاملا في وقت لاحق.

ومن الخواص المثيرة للخدمة أن بإمكان اي شخص تعديل وتحرير الرسائل في أي وقت، ويمكن معرفة الشخص الذي أجرى أي تعديل - بالإضافة إلى التعديل المشترك على الملفات النصية وحفظ كل تغير يتم على الملف .

وأجمل ما في الأمر هو خدمة الترجمة الفورية للنص المكتوب بحيث يستطيع شخصين من بيئتين مختلفتين ولغتين مختلفتين بالتواصل بحيث تترجم كل رسالة بلغة المتلقي - هذا مع العلم أن الترجمة تكون فورية مع كل حرف يكتب.

وبالامكان أيضا عرض الصور من خلال هذه الخدمة وذلك بمجرد سحبها من سطح المكتب الى مسطح الدردشة.

ويمكن استخدام خدمة ويف من خلال معظم برمجيات التصفح باستثناء ميكروسوفت انترنت إكسبلورر.

المشروع بالفعل ثوري وواعد جدا - ولمن أراد مزيد من التفاصيل يمكن مراجعة الفيديو الخاص بالإعلان عن المشروع والعرض التقديمي له للتعرف على الخدمات الجديدة.



ويمكن التسجيل في هذه الصفحة لطلب الحصول على دعوة من جوجل لتجربة المشروع:

http://wave.google.com/help/wave/closed.html

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF