30‏/08‏/2011

أول عيد من غير مبارك ... عيدكم سعيد #HappyEid #Mubarak

أيوه ... بكرة أول عيد من غير مبارك
يعني لو حد بعتلك رسالة بيقول لك عيد مبارك قول له : نانشل **** يساؤ شلايسش ة #### ىغفبصب عثصةىلا صثة ىصضث نتث صضتا ى
بس حاول متشتمش :)
عيدكم سعيد
عيدكم مبروك
عيدكم كله بركة
بس الأكيد أنه
مش عيد مبارك

كل عام وكل المصريين وكل العرب وكل المسلمين بخير وان شاء الله العيد الكبير مصر تكون بقت على الطريق الصحيح وبجد.

28‏/08‏/2011

حملة لمقاطعة فيلم شارع الهرم بدعوى محاربة الهيافة والتسطيح #Egypt #Tahrir #25Jan


" ده لسه الناس بتقول العيد هيعدي من غير تحرش بعد الثوره اهو دعاة التحرش ظهروا " بتعليق كهذا كانت ردود الفعل على صفحة أنشأها عدداً من الشباب للقيام بحملة على الشبكة الإجتماعية الشهيرة "فيس بوك" ، حيث طالبوا الجمهور بمقاطعة فيلم "شارع الهرم" من انتاج السبكي والذي تخصص في انتاج أعمال سنمائية تمتلئ بالهيافة !! وهذا الفيلم يفترض عرضه في عيد الفطر القادم .

وجاء المنطق الذي تحمله الصفحة في دعوتها للمقاطعة ، أن هذا ليس الفن الذي من المفترض أن تقدمه مصر بعد الثورة ، لما يحمله من ابتذال وفجاجة .

إضافة إلى ذلك ، أشار البعض إلى حصول أبطال فيلم كـ"شارع الهرم" على الملايين ، ليقدموا شيء منعدم القيمة ، في حين أننا في حاجة حالياً لكل ما قد يساهم في التقدم وبناء مصر بعد الثورة ، حتى ولو بفن جيد وليس أعمالاً كـ"شارع الهرم" .

وجاءت أغلب التعليقات الواردة على صحفات المقاطعة مؤيدة للفكرة ، ويؤكد أصحابها على أنهم لن يدخلوا عملاً كهذا أو يشاهدوه ، ليس بسبب وجود بعض أبطاله في القائمة السوداء لمؤيدي النظام ، ولكن لأنه "فن هابط وسيء" .

روابط صفحتي المقاطعة :
http://www.facebook.com/event.php?eid=271625602850535
http://www.facebook.com/stopsobky

جملة سهلة بس صعبة الفهم للبعض "لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين" #SCAF #NoSCAF #NoMiliTrials


انتهى يوم السبت 27/08/2011 والذي كانت الدعوات قد انطلقت لجعله يوم لمظاهرة إلكترونية عبر الإنترنت وفي مواقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك، تويتر، ويوتيوب''، للمطالبة بوقف المحاكمات العسكرية للمدنيين.
وانفجر نشطاء توتير في كتابة تغريداتهم تحت هاشتاج  Nomilitrials# ، للمطالبة بالإفراج عن النشطاء والمدنيين الذين حوكموا وسجنوا عسكريا، مشيرين إلى أن ''أبسط حقوق المواطن أن يحاسب ويحاكم أمام قاضيه الطبيعي، مع حفظ حقه في الدفاع عن نفسه''، كما قالت عزة رسلان.
كما كتب مركز النديم عبر حسابه بتويتر يقول ''الإصابات الجسدية تلتئم بسرعة ولكن الألم النفسي قد يستمر لسنوات. لا لمحاكمة المدنيين عسكريا''.
وشن النشطاء هجوما على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على موقع ''فيسبوك''، من خلال التعليق على ما يُكتب على الصفحة. وكانت كافة التعليقات تسير في اتجاه وقف المحاكمات العسكرية للمدنيين، مطالبين الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بالتحرك من أجل وقف تلك المحاكمات.
وقد تجاوز عدد التعليقات على ما كتب على صفحة الحكومة الرسمية، عن '' اتفق الجانب المصري والليبي على عقد ندوات مشتركة بين الشباب في مصر وليبيا وتونس''، أكثر من 16 ألف تعليق أغلبها ''لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين''.
ولم تسلم الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة من الهجوم الإلكتروني المطالب بوقف محاكمة المدنيين عسكريا. وكتبت سهام نصر تقول ''ادخلوا الفرحة على قلوب 80 مليون مصري في العيد بإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين''، وأضافت ''المجلس الأعلى من الشعب ويجب أن يكون مع الشعب.. الشعب يقول لا للمحاكمات العسكرية ويطالب بالإفراج عن كل من اعتقلتموهم ومن أصدرتم أحكام عسكرية ضدهم وتحويلهم لمحاكم مدنية وهذه أبسط قواعد العدالة وأنتم لايرضيكم أن تظلموا أحدا لأن الله لايرضى الظلم''.
وقالت أمل أحمد '' لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين.. لا للظلم.. كل مواطن مدنى من حقه المثول امام قاضيه الطبيعي''. فيما قال محمد سعيد '' لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين .. ثورتي قامت من أجل حريتي ياعسكر''.
وعلى عكس التيار  الذي اجتاح مواقع التواصل، سارت أمل الشيناوي، وكتبت تقول ''نعم للأحكام العسكرية على كل من يتطاول علي المجلس العسكري نعم للأحكام العسكرية علي كل الخونة، نعم للأحكام العسكرية على كل متأمر نعم للأحكام العسكرية على كل من تطاوعه نفسه في ارهاب المصريين العزل نعم للحكم العسكري علي كل البلطجيه والذين ينعمون بضعف الدوله ويستغلونه في صالح اهدافهم القذرة.. نريدها عسكريه تبيد البلطجية''.
كما قال عبد الله نعيم '' اللى مش شريف يخاف من المحاكمات اما الشريف اللي مش بلطجي ولا قليل الادب يخاف من ايه اللي مش شريف يخاف من المحاكمات اما الشريف اللي مش بلطجي ولا قليل الادب يخاف من ايه''.
وردت عليه أماني البسيوني قائلة '' ما هو لو حضرتك اتمسكت بشارع بليل و لا كتبت كلمه ضد الحكومة و اتقبض عليك بعدها مش حتقول كده.. احنا مش خايفين احنا طالبين حرية لأننا عايزين كرامة المصري ترجع و لا مبدأ حضرتك ان الإنسان.. لازم يضرب علشان يمشى صح''.
كما لم تختفي خفة دم المصريين كالعادة في السخرية من المحاكمات العسكرية وفي بعض الأحيان من المجلس العسكري فدعو لمحادثة المجلس العسكري باللغة العربية " كلموهم عبرى مش فهمين عربى لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين לא לניסויים צבאיים לאזרחים " كما قال خط الصعيد.

24‏/08‏/2011

أخطر وثائق ويكيلكس ... المجلس العسكري كان المعنى بحماية التوريث #SCAF #NoSCAF #Egypt


نشر موقع ويكيلكس للوثائق المسربة تعهد الجيش المصري بنقل سلس للسلطة إلى نجل الرئيس في حالة تغيير النظام وفقا لمصادر دبلوماسية أمريكية.


وجاء في التفاصل أن سياسي مصري رفيع المستوى قال في يوليو 2009 لدبلوماسي أمريكي أن الجيش سيحمي انتقال دستور للسلطة وسيدعم جمال مبارك في تولي الحكم ، وقال د. علي الدين هلال دسوقي - وزير الشباب الأسبق في حكومة الحزب الوطني : على الرغم من مركز القوة والسلطة الحقيقية في مصر عسكرية إلا أنها لن تعترض على حكم المدنيين .


وهو ما فسره المسئول الأمركي أنه أشارة واضحة لجمال مبارك - وأستبعد هلال خطر احتمال حدوث احتجاجات ضد النظام الحالي قائلا أن أحزاب المعارضة في مصر ضعيفة ومستكينة !
وعلق قائلا أن عقلية المصريين وطباعهم لن تسمح بحدوث اضطرابات ذات دوافع سياسية على نطاق واسع وان ذلك قابل للحدوث بسبب أسباب معيشية غير سياسية كما ذكر.
وبخلاف ما توقع فأنه في 25 يناير 2011 نزل إلى الشارع المصري قرابة 30 ألف شخص - كما ذكرت التقارير للإحتجاج على حكم وسياسات الرئيس المصري محمد حسني مبارك واعتقل الأمن قرابة الـ 500 متظاهر على مدى يومين وفقا لمصادر داخل وزارة الداخلية المصرية.


يذكر أن طموحات جمال مبارك في تولي الحكم كانت قد ظهرت في عام 2007 في برقية دبلوماسية أمريكية نقلت عن مصادر وثيقة الصلة أنجمال مبارك وزرته أصبحوا أكثر ثقة في حتمية خلافة جمال مبارك لوالده وأن العمل جاري على إزالة أي عقبات تواجه مشروع التوريث ، وكانت العقبة الأساسية هي افتقار جمال مبارك للخبرة العسكرية على عكس والده وعدم تمتعه بدعم القوات المسلحة.
وفي سبتمبر 2008 قال مجموعة من المحللين للشأن المصري أن هناك عدم إرتياح في القوات المسلحة لتوريث جمال مبارك وذلك بناءا على برقية أرسلت للدبلوماسية الأمريكية حول الوضع في مصر.
وفي برقية مؤرخة في 30 يوليو 2009 اعترف د. علي الدين هلا أنه : على الرغم من قلق الجيش على المصالح المشترركة إلا أنه ملتزم بانتقال دستوري للسلطة لمصلحة جمال مبارك.


ملاحظة هامة:
هذا النص مأخوذ من عدة وثائق ومراسلات جميعها موجود في الرابط الأصلي للمصدر في ويكيليكس في نهاية المقال !

شقيقة أحمد جلال شهيد الحدود تروي تفاصيل مكالمته الأخيرة قبيل استشهاده #Israel #Sinai #SCAF #NoSCAF


روت شقيقة النقيب احمد جلال شهيد الحدود لصفحة " ضباط ضد الفساد " تفاصيل المكلمة الاخيرة قبل مقتله بلحظات والتي تكشف تعمد قوات العدو الإسرائيلي قتل الشهيد وزملائه علي الحدود عقب حادث الحافلة الإسرائيلية وتكشف ايضا المكلمة ان العدوان حدث بشكل منفصل علي عدد من المراحل.


وقالت علا جلال شقيقة الشهيد "كانت الساعة تدنو من الرابعة عصر حينما استقبلت إتصالاً من رقم أخيها على هاتفها , و قد كانت هي وأسرتها في غاية القلق منذ الصباح , بسبب تداعيات تفجير حافلة الصهاينة على الحدود، فجاءها صوت احمد في حالة هستيرية وهو يصرخ ضربونا ضرب وحشي من الناحية التانيه يا علا بدون سبب أو إنذار وبكلمهم على اللاسلكى، وعارفين انهم بيضربونا ومش بيردو بس مش هسيبهم انا عندي شهيد ومصاب وأنا واخد شظية بسيطة في كتفي وهما مشيو دلوقت وعايز انقل الناس المستشفى لو عرفتي تطلبى زميلي فلان تبلغيه يبعتوا اسعاف وتعزيزات وانقطع الاتصال".


وتؤكد علا على ما عاشته شقيقته واسرتها حاله قلق هستيرية وكل ما تذكره أنها كانت تصرخ فيه أن يتراجع ويحاول طلب النجدة ,وقالت " مرت ساعة أخرى كالدهر قبل أن يعاود الاتصال بها أخيرا ليبلغها انه وصل المستشفى , وان الجنديين الذان كانا يرافقانه في النقطة الحدودية قد استشهدا وانه سليم وانه تمكن من قتل احد هؤلاء المهاجمين الذي رآه متسللا على قدميه داخل الحدود المصرية , مع تغطية من الطائرة الهليكوبتر التي شنت الهجوم".


وتقول:  " قال أحمد لي أنهم يعلمون جيدا أنهم يهاجمون نقطه الحدود المصرية ويعرفون من فيها فردا فردا بالأسماء والرتب ضمن التنسيق الأمني المشترك على الجانبين وانه حاول الاتصال بالنقطة المقابلة له فى بداية الهجوم عبر اللاسلكي الخاص بالتنسيق فلم يجيبوا وربما أنهم يعتقدون أننا أخفيا العناصر التي قامت بمهاجمة الحافلة صباحا "


وتسترسل علا " واستكمل احمد قائلا  أنا راجع هناك دلوقت تانى ومتخافيش انا طالع معايا مقدم و6 عساكر امن مركزي ولازم نرجع نمشط المنطقة كلها عشان نلاقي دليل على الاختراق ونجيب جثة القتيل بتاعهم اللي موته في الهجوم وبينما هى منهارة تحاول إثناءه أنهى الاتصال .


وتؤكد الصفحة ان تلك المكالمة كانت الاخيرة وأخر حديث لها مع شقيقها ليتلقوا بعد ساعة واحدة نبأ استشهاده عند نفس النقطة الحدودية وإصابة المقدم الذي ذهب معه إصابة بالغة فقد على إثرها ساقه واستشهاد مجند أخر وفقد باقي المجندين الستة الذين ذهبوا معه.


واتصلت شقيقة الشهيد بالمقدم الذي كان يرافق شقيقها في الهجوم الاخير وصرح لها أنهم  فور عودتهم للنقطة الحدودية فى ملابسه الرسمية " ملابس الأمن المركزي السوداء " أعاد  الإسرائليين الكرة وهاجموهم بطائرة مروحية وهم يقومون بعملية التمشيط عزلا إلا من السلاح الخفيف وتعاملوا معهم هو وشقيقها حتى تلقى الشهيد طلقة أولى في كتفه اخترقت جسمه وخرجت من الفخذ قبل أن يتلقى أخرى قاتله في الرأس ليسقط شهيدا.


وتقول علا ان التقرير المبدئي للمستشفى ذكر أن الطلقات من نوع الذخيرة المحرم دوليا حيث أنها من الذخائر المتفجرة في الجسم.


رابط صفحة ضباط ضد الفساد على الفيس بوك

اسرائيل تحرك قضية قانونية ضد الشاب المصري الذي أنزل العلم من على مبنى السفارة #FlagMan #Israel

في رد فعل رسمي لواقعة إنزال علم إسرائيل من على مبنى السفارة الإسرائيلية بالقاهرة والذي حدث على يد الشاب المصري أحمد الشحات ، قامت دولة الكيان الصهيوني - إسرائيل - برفع دعوى قضائية ضد الشاب المصري الذي مزق العلم الاسرائيلي في القاهرة - وقالت اسرائيل أنها اعتبرتها إهانة سافرة لدولة إسرائيل وكرامتها وفقا لتصريح من مصدر في وزارة الخارجية المصرية.
وقالت مصادر إعلامية أن السفير الإسرائيلي في القاهرة هو الذي قام بتحريك الدعوى وفقا لما اعتبره انتهاكا خطيرا للأمن في السفارة وقال ان الإسائيليون احسوا باعتداء مباشر بسبب ما قام به الشحات من إنزال العلم وحرقه.
وعلى سياق آخر نظم النشطاء المصريون وجبة إفطار حاشدة أمام منزل السفير الإسرائيلي في حي المعادي بالقاهرة مطالبين السفير بالرحيل الفوري من مصر.
وقال منظموا الإفطار أن الهدف منه هو التأكير على رسالة الشعب المصري للسفير الإسرائيلي أنه غير مرغوب فيه في بلدهم وكذلك رسالة للحكومة بالمصرية لقطع العلاقات مع اسرائيل بعد استشهاد 5 جنود مصريين على الحدود مع إسرائيل يوم 18 أغسطس الماضي في سيناء.

المصدر : جريدة مدل إيست مونيتور 

21‏/08‏/2011

ردود فعل الصحافة الإسرائيلية وقرائها على واقعة إنزال العلم الإسرائيلي بمصر


تباينت ردود أفعال الصحافة الإسرائيلية وقرائها على واقعة إنزال العلم الإسرائيلي من فوق سفارة إسرائيل بالقاهرة بين الغضب والقلق والسخرية من الواقعة.

ففي تغطية لموقع جريدة يديعوت أحرنوت بعنوان "مصري يتحول إلى بطل بعد إنزاله العلم الإسرائيلي من السفارة"، نقل "روعي نحمياس"، محرر الشؤون العربية بالجريدة قول أحمد الشحات لقناة الجزيرة إن "إنزال علم الكيان الصهيوني هو تحقيق لأحد أهداف الثورة، التي من بينها خلع مبارك وجميع أصدقائه، ومنهم الكيان الصهيوني" كما نقل عنه قوله إن إسقاط مبارك يستلزم أيضاً إسقاط كل حلفائه، وخاصة الصهاينة.

وأضافت يديعوت أحرنوت نقلاً عن الشحات "عندما صعدت إلى السفارة كنت أفكر في دماء الضحايا المصريين". وأشار المحرر الإسرائيلي إلى أن العديد من المصريين يعتبرون ما قام به الشحات عملاً بطولياً، وأن المصريين قاموا بإنشاء عدة صفحات على الفيس بوك لتمجيد ما قام به.

ودعمت يديعوت أحرنوت تغطيتها للحدث بصور لأحمد الشحات وفيديو لصعود الشحات إلى السفارة والفرحة التي صاحبت ذلك، وفيديو آخر لمحاولات جرت في وقت سابق لإحراق العلم الإسرائيلي باستخدام الشماريخ، غير أن المحرر زعم ــ في التعليق المصاحب لهذا الفيديو ــ أن هذه المحاولات هي لإحراق السفارة نفسها.

أما تعليقات القراء فجاء بعضها ساخراً، إذ طالب أحدهم المصريين بالقيام "بصفقة عادلة" والاحتفاظ برماد العلم المحروق إذا أرادوا، مقابل "إعادة" شبه جزيرة سيناء لإسرائيل، بينما طالب قارئ إسرائيلي غاضب بسحب السفير الإسرائيلي وجميع العاملين بالسفارة، مندداً بما اعتبره استكانة مخزية من جانب الحكومة الإسرائيلية للأعداء (المصريين)، وقائلاً إن نفس هذه الواقعة لو كانت قد حدثت في السفارة المصرية في تل أبيب لما ترددت الحكومة المصرية في إلغاء معاهدة السلام على الفور، على حد تعبيره، بينما طالب قارئ آخر يقيم في نيويورك بمخاطبة أعضاء الكونجرس الأمريكي لاتخاذ رد حاسم بقطع المعونة الأمريكية عن مصر.

أما جريدة ها آرتس فقد كتب أحد قرائها واصفاُ المظاهرة المصرية أمام السفارة الإسرائيلية بأنها "مظاهرة عربية وحشية أخرى"، متسائلاً: "أليس لهؤلاء وظائف يعملون بها في الصباح؟"، ليأتيه الرد على الفور من قارئ مصري قائلاً: نعم، لديهم وظيفة، هي بناء دولة جديدة قادرة على التعامل مع عقلياتكم الجاهلة المعجبة بجهلها". بينما كتب قارئ إسرائيلي آخر تعليقاً بعنوان "حان الوقت لاستعادة سيناء"، قائلاً فيه إن ما سمي بالربيع العربي تبين في النهاية أنه لم يكن إلا فورة غضب أثارتها قوى إسلامية، وأن الوقت قد حان لإبعاد هذه القوى من طريق إسرائيل. في حين وصف قارئ آخر الأحداث بأكملها بقوله إن تفجير الحافلة (الذي تسبب في كل ما حدث بعد ذلك) كان مدبراً بيد الموساد، الذي اعتاد على قتل أبناء شعبه من أجل اكتساب تعاطف الولايات المتحدة ووضع إسرائيل في صورة "الدولة الضحية" باستمرار. ووصف قارئ آخر ما يحدث مؤخراً من أحداث قائلاً: "هذا هو ما لم يتوقعه أوباما عندما طلب من مبارك أن يرحل".

وكانت ها آرتس قد علقت في وقت مبكر من فجر اليوم على وصف حمدين صباحي لأحمد الشحات على صفحته الخاصة على موقع تويتر "بالبطل الشعبي"، مشيرة إلى أن حمدين صباحي هو مرشح رئاسي محتمل في مصر.


أم الرشراش ! أرض مصر المحتلة من إسرائيل #Sinai #Egypt #Israel

بعد أكثر من ثلاثين عاما عشناها في حكم الرئيس المخلوع الذي كان مستعدا للتفريط في كل غالي ونفيس من أجل محبوبته إسرائيل !! وجب علينا الآن أن نعيد فتح هذا الملف:
ملف إحتلال قرية أم الرشراش والتي تعرف الآن بإسم ميناء إيلات التابع للكيان الصهيوني.
ما هي أم الرشراش

ام الرشراش هي قرية مصرية بموجب فرمان رسم الحدود مع فلسطين عام 1906، وتقدر مساحة القرية بـ1500 كليومتر مربع. وقد احتلتها (إسرائيل) بالكامل غدرا، في مارس 1949، عقب قرار وقف إطلاق النار، مستغلة انسحاب الحامية الأردنية التي كانت تحت إمرة قائد إنجليزي فانفتح الباب أمام العصابات الصهيونية لتنفيذ مخططها للحصول علي موطئ قدم، ومنفذ بحري علي البحر الأحمر.
وكان العقيد "إسحاق رابين"، الذي أصبح رئيسا لوزراء الكيان الصهيوني، هو قائد عصابات الصهاينة المهاجمة لأم الرشراش في عملية "عوفيدا" في 10 مارس 1949.

وقامت هذه العصابات بقتل جميع أفراد وضباط الشرطة المصرية في المدينة، وعددهم 350 شهيدا روت دماؤهم رمال أم الرشراش ودفنتهم في مقبرة جماعية اكتشفت عام 2008.بالرغم من أن "عصابات رابين"، دخلت المدينة دون طلقة رصاص واحدة، لالتزام قوة الشرطة المصرية بأوامر القيادة بوقف إطلاق النار.وكان العقيد "إسحاق رابين"، الذي أصبح رئيسا لوزراء الكيان الصهيوني، هو قائد عصابات الصهاينة المهاجمة لأم الرشراش.
ويستعرض الدكتور صفي الدين أبو العز، رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، وصف هذه المنطقة جغرافيا وتاريخيا بقوله : تقع منطقة أم الرشراش في الموقع القديم الذي يقع في الطرف الشمالي الغربي لخليج العقبة وكانت في العصر الإسلامي ملتقى الحجاج المصريين وحجاج بلاد الشام في طريقهم للأراضي المقدسة وقد انتعشت التجارة فيها كميناء رئيسي لمرور الحجاج .
وكانت تحت الحكم المصري في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وأثناء حكم الطولونيين وازدهر العمران بها غير أنها سقطت في يد الصليبيين أثناء الحروب الصليبية حتى حررها صلاح الدين الأيوبي بعد معركة بحرية طاحنة وطرد الفرنجة منها، لكنهم عادوا من جديد ليتمكن السلطان الظاهر بيبرس من طردهم منها نهائيا عام 1267 ميلادية واستردها فاستعادت مكانتها الدينية للحجاج وأقام الغوري عليها قلعة لحمايتها كميناء مهم لمصر .
وتعود تسمية تلك المنطقة بـ " أم الرشراش " إلي إحدى القبائل العربية التي أطلقت عليها ذلك الاسم، وظلت تحت الانتداب البريطاني إلي أن سيطر عليها الإسرائيليون واحتلوها وطمسوا معالمها وقاموا بتحريف اسمها إلي " إيلات " وأصبحت تمثل لهم موقعا استراتيجيا مهما حيث أن أكثر من 40 % من صادرات وواردات إسرائيل تأتي عبر ميناء إيلات الذي احتلته إسرائيل من مصر .
لماذا أم الرشراش ؟
ويبين خالد يوسف، الكاتب في شبكة المسلم، أسباب احتلال أم الرشراش من قبل الصهاينة قائلا: " تتعدد الأسباب والنتائج التي تقف خلف استهداف واحتلال وتغيير اسم وهوية أم الرشراش, فهي بين جيوسياسية, وعسكرية, واقتصادية:
- باحتلال أم الرشراش انقطع التواصل البري بين الدول العربية في شرق البحر الأحمر وغربه, وأصبح تحت السيطرة الصهيونية, ولا يحتاج الأمر إلي جهد كبير لمعرفة الآثار الاقتصادية والعسكرية والسياسية لوجود هذا العائق.
- القضاء علي فرضية أن البحر الأحمر "بحيرة عربية", بكل ما لهذا من تداعيات علي الاستراتيجيات العسكرية لحماية الحدود البحرية شديدة الامتداد لمصر والعربية السعودية والسودان واليمن.
- طرح بديل لقناة السويس بمشروع قناة أم الرشراش "إيلات" إلي البحر الميت.
- ابتداع حق للكيان الصهيوني في مياه خليج العقبة, الذي كان خليجا مصريا سعوديا أردنيا خالصا, الأمر الذي يعطي الفرصة للكيان الصهيوني لخلق الأزمات مع أي من الدول المطلة علي الخليج, في أي وقت يريد.
- لتمتع بمنفذ علي البحر الأحمر, لخدمة الأهداف الاستراتيجية للكيان الصهيوني في شرق ووسط القارة الأفريقية من ناحية, وللوصول بقواته البحرية, بما فيها غواصاته النووية, إلي العمق الجغرافي لمصر والعربية السعودية والسودان واليمن."
أدلة وإثباتات
وبالعودة إلى مذكرات محمود رياض، أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، نجد أنها تؤكد أن احتلال إسرائيل لمنطقة أم الرشراش لم يكن مجرد حدث عادي، بل كان حدثا مهما ترتب عليه العديد من الأحداث الجسام .
وأشار رياض إلي أن احتلال إسرائيل لتلك المنطقة كان يهدف أساسا إلي فصل مصر عن المشرق العربي، وفقا لرواية رئيس الوزراء الأردني توفيق باشا أبو الهدي التي أقر بها في مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذي عقد في يناير 1955، عندما قال إنه عندما بدأت القوات اليهودية في تقدمها جنوبا باتجاه خليج العقبة في مارس 1949 لاحتلال أم الرشراش جاءه الوزير المفوض البريطاني في عمان ليقول له أن حكومته تري ضرورة استمرار المواصلات البرية بين مصر وباقي الدول العربية .
وتقترح لذلك إرسال كتيبة بريطانية إلي مدينة العقبة لمنع اليهود من الوصول إلي الخليج، حيث كانت الحكومة البريطانية ترغب في الاحتفاظ بخطوط مواصلاتها بين قواتها في قناة السويس وقواعدها في الأردن والعراق والخليج .
وقال أبو الهدي إن الكتيبة وصلت فعلا إلي ميناء العقبة الأردني علي أن تتحرك في الوقت المناسب لوقف التقدم اليهودي، إلا أنها ظلت في ميناء العقبة دون أن تتحرك لتنفيذ المهمة المكلفة بها، بينما استمرت القوات اليهودية في تقدمها لاحتلال أم الرشراش .
وأوضح رئيس الوزراء الأردني أنه طلب من القائد الإنجليزي تفسيرا لعدم تعرضه للقوات اليهودية إلا إذا اعتدت على الحدود الأردنية ليكتشف بعد ذلك أن أمريكا ضغطت على الحكومة البريطانية لتغيير سياستها في الحرب الصهيونية والسماح للعصابات الإسرائيلية باحتلال أم الرشراش، وهو ما يؤكد التواطؤ الأمريكي في عدوان إسرائيل واستيلائها علي قطعة من أرض مصر بهدف الوصول إلي خليج العقبة .
بينما يؤكد العديد من الخبراء الاستراتيجيين أن أم الرشراش قطعة من أرض مصر، ومنهم اللواء صلاح سليم أحد أبطال حرب أكتوبر ومدير أحد مراكز الأبحاث القومية الاستراتيجية في مصر، حيث قال في إحدى الندوات: "إن هناك أرضا مصرية ما زالت محتلة وهى منطقة او قرية تسمى "أم الرشراش" ، والتي أصبح اسمها فيما بعد - وفى غفلة منا أو من الزمان" إيلات "!! .
وذكر اللواء عددا من الأدلة التاريخية التي تؤكد على أن إيلات مصرية منها على سبيل المثال وجود استراحة للملك فاروق هناك .
وكانت لجنه العلاقات الخارجية في مجلس الشعب برئاسة الدكتور مصطفى الفقي قد عقدت اجتماعا، قال فيه الدبلوماسي المصري إن الخارجية لا تتقاعس عن البحث عن أي ذرة من تراب مصر وطابا خير دليل على ذلك، كان ذلك بعد أن شددت وزارة الخارجية المصرية، على لسان مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية عبد العزيز سيف النصر، على أن القرية هي أرض فلسطينية وليست مصرية، مشيراً إلى أن حدود مصر الدولية مع إسرائيل حددتها معاهدة كامب ديفيد الموقعة عام 1979.
وأنبرى مجموعة من البرلمانيين المصريين لمطالبة الحكومة التحرك لإرجاع قرية أم الرشراش، منهم النائب المستقل في مجلس الشعب محمد العدلي، حيث تقدم ببيان عاجل إلى المجلس يؤكد أن مدينة "إيلات" أرض مصرية يجب استرجاعها.
كما شدد البرلماني الإخواني عباس عبد العزيز سابقاً على ضرورة استعادة قرية أم الرشراش المصرية، وألا يتهاون المسئولون في هذه القضية الخطيرة، وخصوصاً أنها قرية مصرية مئة في المئة، وأن التاريخ لن يغفر لمن يتهاون في مصلحة البلاد.
ومن جهتها، أعلنت الجبهة الشعبية المصرية لاستعادة أم الرشراش، في بيان خاص بها أنها ستتخذ عدة تدابير لمواجهة تصريح مسئول الخارجية المصرية الذي ينفي ملكية مصر لقرية أم الرشراش وأنها تعد ملفا يضم وثائق وأدلة تؤكد هذه الملكية، مشيرا إلى أن استمرار هذه المنطقة الاستراتيجية في يد إسرائيل يهدد الأمن القومي العربي، مشيرة إلى أن هناك مشروع خطير "لحفر قناة تربط بين إيلات والبحر الميت للقضاء على قناة السويس لإحكام الطوق حول الدول العربية والإسلامية".
أم الرشراش والمخلوع
الغريب في الموضوع، أن هناك الكثير من المواقف والتصريحاتـ، التي تؤكد مصرية هذه القرية، منها مطالبة الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، الإسرائيليين عام 1985 بالتفاوض حول أم الرشراش، التي أكدت مسبقا جامعة الدول العربية بالوثائق أنها أرض مصرية، كما كتبت نشوى الديب في جريدة العربي المصرية.
كما أعلن الرئيس المخلوع ، كما ورد بجريدة العربي، في عام 1996 أن أم الرشراش مصرية. وفى مفاوضات تحرير طابا قفز أسامة الباز وصرخ في عزرا فايتسما وقال له إذا كنت تجادل في تحرير طابا فأعطنا أم الرشراش .
كما نسب بيان للباز أكد أنه أدلى بتصريحات أعلن فيها أن بلاده "سوف تلجأ إلى استخدام ذات الأساليب التي حررت بها طابا لاستعادة أم الرشراش، لأنها من بين القضايا المعلقة بين مصر وإسرائيل" .
يذكر أن مشكلة أم الرشراش ليست هذه المشكلة الوحيدة التي لم يُحسم أمرها خلال محادثات السلام بين الجانب المصري والإسرائيلي، بل هناك مشكلات، وهي:
- مسألة محاكمة مجرمي الحرب من الجيش الإسرائيلي المتهمين بقضية قتل أسرى من الجيش المصري في حرب أكتوبر والتي جددت مصر مطالبتها بالنظر في القضية عام 2003.
- امتناع إسرائيل التوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي .
- قضية الأموال التي تعتبرها مصر "أموالا منهوبة" نتيجة استخراج إسرائيل للنفط في سيناء لمدة 6 سنوات.
مصادر وروابط:

20‏/08‏/2011

حتى لا ننسى ... البطل المصري: سليمان خاطر

سليمان محمد عبد الحميد خاطر من مواليد عام 1961 قرية أكياد في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية، وهو الأخير من خمسة أبناء في أسرة بسيطة أنجبت ولدين وبنتين قبل سليمان.

في طفولته شهد سليمان آثار قصف القوات الإسرائيلية لمدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة في 8 أبريل سنة 1970. قام حينها القوات الجوية الإسرائيلية باستخدام طائرات الفانتوم الأمريكية،حيث قاموا بنسف المدرسة مخلفين 30 قتيلا من الأطفال، في حينها كان سليمان خاطر يبلغ التاسعة من عمره. قالت شقيقته في لقاء مع قناة الجزيرة الفضائية أن سليمان "جري بسرعة لمشاهدة ما حدث وعاد مذهولا مما رأي".
التحق سليمان بالخدمة العسكرية الإجبارية، وكان مجند في وزارة الداخلية بقوات الأمن المركزي.

قصة واقعة الحدود

القصة كما نشرت في جريدة الوفد المصرية أنه وفي يوم 5 أكتوبر عام 1985م وأثناء قيام سليمان خاطر بنوبة حراسته المعتادة بمنطقة رأس برقة أو رأس برجة بجنوب سيناء فوجئ بمجموعة من السياح الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته فحاول منعهم وأخبرهم بالانجليزية أن هذه المنطقة ممنوع العبور فيها قائلا: (بالإنكليزية: stop no passing) إلا انهم لم يلتزموا بالتعليمات وواصلوا سيرهم بجوار نقطة الحراسة التي توجد بها أجهزة وأسلحة خاصة فأطلق عليهم الرصاص. كانت المجموعة تحتوي 12 شخصا.

تمت محاكمته عسكريا، وفي خلال التحقيقات معه قال سليمان بأن أولئك الإسرائليين قد تسللوا إلى داخل الحدود المصرية من غير سابق ترخيص، وأنهم رفضوا الاستجابة للتحذيرات بإطلاق النار.

محاكمة سليمان

سلم سليمان خاطر نفسه بعد الحادث، و صدر قرار جمهوري بموجب قانون الطوارئ بتحويل الشاب إلى محاكمة عسكرية. طعن محامي سليمان في القرار الجمهوري وطلب محاكمته أمام قاضيه الطبيعي، وتم رفض الطعن.

وصفته الصحف الموالية للنظام بالمجنون، وقادت صحف المعارضة حملة من أجل تحويله إلى محكمة الجنايات بدلاً من المحكمة العسكرية، وأقيمت مؤتمرات وندوات وقدمت بيانات والتماسات إلى رئيس الجمهورية ولكن لم يتم الاستجابة لها. قال التقرير النفسي الذي صدر بعد فحص سليمان بعد الحادث أن سليمان "مختل نوعًا ما " والسبب أن "الظلام كان يحول مخاوفه إلي أشكال أسطورية خرافية مرعبة تجعله يقفز من الفراش في فزع، وكان الظلام يجعله يتصور أن الأشباح تعيش في قاع الترعة وأنها تخبط الماء بقوة في الليل وهي في طريقها إليه". بناء على رأي أطباء وضباط وقضاة الحكومة، عوقب سليمان لأنهم أثبتوا أن الأشباح التي تخيفه في الظلام اسمها صهيونية.

بعد أن تمت محاكمة سليمان خاطر عسكريا، صدر الحكم عليه في 28 ديسمبر عام 1985 بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 25 عامًا، وتم ترحيله إلى السجن الحربي بمدينة نصر بالقاهرة. بعد أن صدر الحكم علي خاطر نقل إلى السجن ومنه إلى مستشفى السجن بدعوى معالجته من البلهارسيا، وهناك وفي اليوم التاسع لحبسه، وتحديداً في 7 يناير 1986 أعلنت الإذاعة ونشرت الصحف خبر انتحار الجندي سليمان خاطر في ظروف غامضة

أقوال سليمان خاطر في محاضر التحقيق

يحكي سليمان خاطر ما حدث يوم 5 أكتوبر 1985 من خلال أقواله في محضر التحقيق فيقول: "كنت علي نقطة مرتفعة من الأرض، وأنا ماسك الخدمة ومعي السلاح شفت مجموعة من الأجانب ستات وعيال وتقريبا راجل وكانوا طالعين لابسين مايوهات منها بكيني ومنها عرى. فقلت لهم "ستوب نوباسينج" بالانجليزية. ماوقفوش خالص وعدوا الكشك، وأنا راجل واقف في خدمتي وأؤدي واجبي وفيه أجهزة ومعدات ما يصحش حد يشوفها والجبل من أصله ممنوع أي حد يطلع عليه سواء مصري أو أجنبي. دي منطقة ممنوعة وممنوع أي حد يتواجد فيها، وده أمر وإلا يبقي خلاص نسيب الحدود فاضية، وكل اللي تورينا جسمها نعديها. (وذلك في إشارة منه إلى حادثة كانت ما زالت حديثة حين استطاعت امرأة صهيونية أن تتحايل بالعري على أحد الجنود في سيناء، وتحصل منه على تردد أجهزة الإشارة الخاصة بالأمن المركزي هناك بعد أن ادخلها الشاليه المخصص للوحدة).

قبل أن ينطق المحقق بأمر قال لهم أخيراً.." أمال انتم قلتم ممنوع ليه..قولوا لنا نسيبهم وإحنا نسيبهم". سأله المحقق: لماذا يا سليمان تصر علي تعمير سلاحك؟

وفى بساطة (ربنا يسامح اللي علمها له) قال.. لأن اللي يحب سلاحه يحب وطنه ودي حاجة معروفة واللي يهمل سلاحه يهمل وطنه.

ـ بماذا تبرر حفظ رقم سلاحك؟

ـ الإجابة من أوراق التحقيق.. لأني بحبه زى كلمة مصر تمام.

سجنه

في رسالة من السجن كتب أنه عندما سأله أحد السجناء "بتفكر في إيه"؟ قال "أفكر في مصر أمي، أتصور أنها امرأة طيبة مثل أمي تتعب وتعمل مثلها، وأقولها يا أمي أنا واحد من أبنائك المخلصين.. من ترابك.. ودمي من نيلك. وحين أبكي أتصورها تجلس بجانبي مثل أمي في البيت في كل إجازة تأخذ رأسي في صدرها الحنون، وتقول: لا تبكي يا سليمان، أنت فعلت كل ما كنت أنتظره منك يا بني".

في المحكمة قال سليمان خاطر "أنا لا أخشى الموت ولا أرهبه.. إنه قضاء الله وقدره، لكنني أخشى أن يكون للحكم الذي سوف يصدر ضدي آثار سيئة على زملائي، تصيبهم بالخوف وتقتل فيهم وطنيتهم". عندما صدر الحكم بحبسه 25 عامًا من الأشغال الشاقة المؤبدة قال: "إن هذا الحكم، هو حكم ضد مصر، لأن جندي مصري أدى واجبه".. ثم التفت إلى الجنود الذين يحرسونه قائلاً "روحوا واحرسوا سينا.. سليمان مش عايز حراسة".

الوفاة

قال تقرير الطب الشرعي انه انتحر، وقال أخوه لقد ربيت أخي جيدا واعرف مدي إيمانه وتدينه، انه لا يمكن أن يكون قد شنق نفسه لقد قتلوه في سجنه. وقالت الصحف القومية المصرية انتحار سليمان خاطر بأن شنق نفسه على نافذة ترتفع عن الأرض بثلاثة أمتار. ويقول من شاهدوا الجثة أن الانتحار ليس هو الاحتمال الوحيد، وأن الجثة كان بها أثار خنق بآلة تشبه السلك الرفيع علي الرقبة، وكدمات علي الساق تشبه أثار جرجرة أو ضرب.

وقال البيان الرسمي أن الانتحار تم بمشمع الفراش، ثم قالت مجلة المصور أن الانتحار تم بملاءة السرير، وقال الطب الشرعي أن الانتحار تم بقطعة قماش من ما تستعمله الصاعقة. أمام كل ما قيل، تقدمت أسرته بطلب إعادة تشريح الجثة عن طريق لجنة مستقلة لمعرفة سبب الوفاة، وتم رفض الطلب مما زاد الشكوك وأصبح القتل سيناريو اقرب من الانتحار. ما أن شاع خبر موت سليمان خاطر حتى خرجت المظاهرات التي تندد بقتله..طلاب الجامعات من القاهرة وعين شمس وجامعة الأزهر و جامعة المنصورة .. طلاب المدارس الثانوية. في مشهد أخر في مكان ما، تسلم الإسرائيليون تعويضاً عن قتلاهم من الحكومة التي قالت عنها أم خاطر " ابني أتقتل عشان ترضى عنهم أمريكا وإسرائيل".


19‏/08‏/2011

مشاركتي في يوم انتقاد المجلس العسكري


أعلن تعليقي للمشاركة في يوم انتقاد المجلس العسكري مؤقتا لحساسية الوضع الحالي في سيناء التي تمثل جزء غالي من قلب وطني مصر ... على أن أنشر مشاركتي في وقت لاحق بعد التقاط الأنفاس واتضاح الرؤية !

مصر ... مش مجرد وطن مش مجرد اسم!
مصر دي أم وحبيبة وإبنة... روح ودم!

18‏/08‏/2011

نوارة نجم تكتب عن تفكيك الثورة #Tahrir #SCAF #NoSCAF


قالت أسماء محفوظ فى لقاء لها مع الأستاذ يسرى فودة «أنا تعبت، نفسنا نفرح ببلدنا». طااااب يا أسماء، تعبت -ولك الحق- يمكنك أخذ تعسيلة كشكول لمدة خمس دقائق لأن الطريق طويل. الطريق طويل لأن المحبين أبدوا قلقهم من مقال كتبته أول من أمس، ولأن الكارهين أبدوا سعادتهم: يلا حتغورى فى داهية على «س28» ونخلص منك. وبعض «المحايدين» طلبوا منى «التأدب» حين أتحدث عن المجلس العسكرى.

آه.. كده بقى، كما قال حازم صلاح أبو إسماعيل «على الشعب أن يستعد تماما». إن كنت -بعد سقوط كل هذا الكم من الشهداء- سأفكر فى ما أكتب، حتى لا أقلق المحبين، ولا أشمت العدا، وإن كان البعض يتحدث بنفس نبرة الرئيس الراحل أنور السادات «اتأدبى يا بنت.. لو المجلس العسكرى ده أبوكى كنتى كلمتيه كده؟» فعلى الشعب أن يستعد تماما.

لا.. مش حاتأدب، خالص، البتة، مطلقا، أبدا. لم نقم بثورة لنتأدب، فقد كنا نهاجم شخص مبارك، وكنت أنا أدعوه باسم «عوكل». وأذكر فى ما أذكر أن المحاكمات العسكرية الدائر رحاها لسحق كل صاحب مظهر فقير بدعوى أنه بلطجى، وكل معتصم بدعوى أنه أجندا، كانت فى عهد مبارك مقصورا جلها على الإسلاميين -الإسلاميين.. فاكرين؟ إييييه.. دنيا- وكان يريعنى أن يتضامن البعض مع المقدمين للمحاكمات العسكرية من الإخوان بعد أن يبدؤوا بديباجة «على الرغم من اختلافنا مع فكر الإخوان…». كنت أظن -وأقول- أنها ملحوظة حقيرة، تنم عن جبن وتخاذل ولا إنسانية دفينة تتوارى خلف رغبة فى الظهور بمظهر الحقوقى.

دارت الأيام، ومرت الأيام، ما بين ثوار ونيام، وتعهد المجلس العسكرى بأنه فهمنا، أى نعم.. فهمتكم، وبأنه سيلبى كل طلباتنا، يلا بقى، ثُرنا كتير، واستشهدنا كتير، واتصَبنا كتير، نروح بقى نتفرج على التليفزيون ونسمع «نجوم إف إم» ونتابع الماتش ونشوف الحاجات المهمة اللى ورانا.

لكننى، بشكل شخصى، فوجئت بأننا عدنا من حيث بدأ آباؤنا، بمعنى أننا قطفنا من كل بستان زهرة، فقدمنا المدنيين لمحاكم عسكرية مثل مبارك، وبدأ البعض يعلمنا الأدب وأخلاق القرية التى كان يعلمها لنا السادات، وزدنا على ذلك، أن المقدمين للمحاكم العسكرية ليسوا أعضاء فى تنظيم يمكنه تولى شؤون معيشتهم على الأقل، وإنما معظمهم من الفقراء، وبعضهم من النشطاء أمثال أسماء محفوظ، ومها أبو بكر، التى استدعتها النيابة العسكرية ثم اكتشفت أنها «تشبه» ناشطة أخرى، فقالوا لها «سبحان الله! يخلق من الشبه أربعين! روحى يا بنتى»، ولؤى نجاتى، وعمرو البحيرى. بل إننا استحدثنا أمرا جديدا بعد الثورة، فقديما كان المتضامن يتنصل ممن يتضامن معه بصيغة «على الرغم من اختلافنا فى الرأى…»، الآن، صار المتضامن مع المقدمين للمحاكمات العسكرية لا يتنصل منهم فقط، وإنما يتضامن مع جلادهم ومحاكمهم، فأصبحت الجملة تصاغ هكذا «على الرغم من اختلافى مع اللى قالته أسماء، وعلى الرغم من احترامنا الشديد وثقتنا غير المحدودة فى المجلس العسكرى…». ها؟ وإيه كمان؟ نجيب اتنين لمون؟ اختلافك مع ما قالته أسماء أو «شبيهة» مها أو ما فعله لؤى -اللى مش فاهمة عمل إيه لحد دلوقت- لا أعتقد أن مجال ذكره يكون فى لحظة تضامنك معهم، خصوصا فى ظرف ثورى، فقد كان الناس يستهلون تضامنهم بهذه الجملة فى العهد البائد خوفا من أن يحسبوا على «المحظورة» فيُجروا من آذانهم إلى المحاكم العسكرية، كما أننى لا أفهم ما سر «احترامنا الشديد وثقتنا غير المحدودة فى المجلس العسكرى»! ده عشان إيه؟ عشان ضباط جيش ولا عشان كبار فى السن ولا عشان بيحكموا البلد؟ شخصيا وثقت بهم لأنهم تعهدوا بتلبية مطالب الثورة، وبينى وبينهم تعهداتهم فقط، إن أوفوا بالتعهدات تبقى صاحبى وحبيبى وكفاءة، وإن لو يوفوا فحد الله ما بينى وبينك غير حب الوطن يا حكومة، ولو أن الأمر يتعلق باحترام السن فكان الأولى أن لا نخلع مبارك، لو كان الاحترام يعود للبزة العسكرية، فـ«الجيش يحمى ما يحكمشى»، ولو يتعلق الأمر باحترام «الحاكم» يبقى يا داهية دقى!

إذن: على الشعب أن يستعد تماما على رأى الراجل.. لم يُخلق الساسة للاحترام، الساسة خلقهم الله كى تحاسبهم الشعوب، كل بالأسلوب الذى يعنّ له، وليس دور السياسى أن يربى الشعب والإعلاميين والنشطاء، خصوصا إذا قام هذا الشعب بثورة قدم فيها التضحيات، ومن يرد أن يتصدر المشهد السياسى فعليه أن يتقبل لكمات الرأى العام والصحافة وأن يكف عن تربيتنا وتهذيبنا وتأديبنا، وإن لم يستطع تحمل «قلة الأدب» فعليه هو أن يرحل، لا أن يرحّل الناس إلى «س28».

واحنا حنقل أدبنا من هنا ورايح… مش لابس الطاقية ليه؟

المصدر: جريدة التحرير

هل يتنحى المستشار أحمد رفعت عن النظر في قضية مبارك ؟ #MubarakTrial


"بعد إبداء رأى مسبق فى القضية، يلزم المحكمة بالتنحى"
هكذا علق مصدر قضائى على خيار قبول محكمة جنايات القاهرة ضم رئيسى مجلسى الشعب والشورى المنحلين، فتحى سرور وصفوت الشريف، إلى قضية قتل المتظاهرين، والمتهم فيها الرئيس السابق، حسنى مبارك، ونجليه، جمال وعلاء، ووزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلى وستة من كبار مساعديه.


وكان المدعون بالحق المدنى فى قضية قتل المتظاهرين، أمس الأول، طالبوا المحكمة بضم الشريف وسرور وهو ما علق عليه المصدر قائلا إن المحكمة أمامها خياران لا ثالث لهما: رفض الطلب، أو قبوله، وفى حالة قبوله فإن المادة 11 من قانون الإجراءات الجنائية تجبر هيئتها على التنحى عن نظر القضية وإحالتها لدائرة أخرى لتعود المحاكمة إلى نقطة الصفر مرة أخرى.

الأمر نفسه تعرضت له قضية قتل الثوار المتهم فيها 7 من قيادات وزارة الداخلية السابقين وعلى رأسهم اللواء حبيب العادلى، قبل ضمها لقضية مبارك والتى كانت تنظرها دائرة القاضى عادل عبدالسلام جمعة.

وتنص المادة 11 من قانون الإجراءات الجنائية على «إذا رأت محكمة الجنايات فى دعوى مرفوعة أمامها أن هناك متهمين غير من أقيمت الدعوى عليهم، أو وقائع أخرى غير المسندة فيها إليهم، أو أن هناك جناية أو جنحة مرتبطة بالتهمة المعروضـة عليها فلها أن تقيم الدعوى على هؤلاء الأشخاص أو بالنسبة لهذه الوقائع، وتحيلها إلى النيابة العامة لتحقيقها والتصرف فيها طبقا للباب الرابع من الكتاب الأول من هذا القانون.

وللمحكمة أن تندب أحد أعضائها للقيام بإجراءات التحقيق، وفى هذه الحالة تسرى على العضو المنتدب جميع الأحكام الخاصة بقاضى التحقيق.

وإذا صدر قرار فى نهاية التحقيق بإحالة الدعوى إلى المحكمة وجب إحالتها إلى محكمة أخرى، ولا يجوز أن يشترك فى الحكم فيها أحد المستشارين الذين قرروا إقامة الدعوى، وإذا كانت المحكمة لم تفصل فى الدعوى الأصلية، وكانت مرتبطة مع الدعوى الجديدة ارتباطا لا يقبل التجزئة، وجب إحالة القضية كلها إلى محكمة أخرى». وللأمر سابقة، شهدتها محكمة جنايات القاهرة التى كانت تنظر قضية تراخيص الشركات السياحية، المتهم فيها وزير السياحة الأسبق، زهير جرانة، حيث تنحت المحكمة عن القضية بعدما قررت إدراج جمال مبارك وفتحى سرور و11 آخرين إلى قائمة المتهمين.

وفى تلك القضية استند المستشار محمد خلف الله رئيس الدائرة بعضوية المستشارين هشام محمد ويسرى محمد التنحى فى حيثيات قراره إلى أنه تبين للمحكمة بعد الاطلاع على أوراق الدعوى ومستنداتها أن هناك جناية مرتبطة بالمتهم «زهير جرانة» وأن هناك متهمين آخرين وبعد الاطلاع على المادة 11 من قانون الإجراءات الجنائية التى أعطتها السلطة فى تحريك الدعوى الجنائية ضد جرانة وإدخال جمال مبارك وأحمد فتحى سرور ومرسى عطا الله ومحمد عبدالسميع السبيلى وأشرف البارودى وأحمد أبوطالب ومحمد محمود على الشهيد ومحمد العمدة وفاروق البيلى ومحمد البنا وفايدة كامل وعمر حسن طاهر وبهاء الدين أبوالحسن ومحمد حيدر بغدادى.
المصدر - جريدة النهار

17‏/08‏/2011

تضامنا مع نوراة ... التويتة القاتلة


تويتة تترجم بلغة الحواسيب إلى «تغريدة». تويتة نسبة إلى موقع «تويتر»، وهو موقع اجتماعى، يعتمد على اختصار الفكرة فى 140 كلمة، ويمكنك متابعة «تويتات» الآخرين. المهم يا سيدى بلا هذا الملل، إليك الخبر السعيد: مثلت الناشطة أسماء محفوظ أمام النيابة العسكرية، بتهمة كتابة «تويتة»، وصدر قرار بالإفراج عنها بكفالة 20 ألف جنيه! عشرون ألف جنيه مصرى للإفراج عن مواطنة كتبت خاطرة على موقع من مواقع التفاعل الاجتماعى، ومتى حدث ذلك؟ بعد الثورة التى شاركت فيها أسماء محفوظ منذ اليوم الأول، وكانت تشارك فى كل الوقفات الاحتجاجية السابقة على يوم 25 يناير.
التهمة التى يتم التحقيق فيها مع أسماء هى «التحريض»! طب اركنوا كده، وبما أن جميعنا ينتظر مصير أسماء، فآخد حقى بقى: أى تحريض الذى تتهم به أسماء، واللواء الروينى اعترف بنفسه بأنه المحرض الأول على قتل محمد محسن، وأنه مروج الإشاعات، بل أقر: «أنا اللى باقول الإشاعات اللى بتهدى التحرير وأنا اللى باهيجه». الدم يغرق كفى الروينى وما علمت عن أسماء إلا خيرا، فيتهم الروينى حركة 6 أبريل بالعمالة وينسى إنفاق المعونة الأمريكية حتى على البيادة التى يرتديها، وتقدم أسماء للمحاكمة ويفلت هو بدم محمد محسن على يديه. إنتو نسيتو نفسكم ولا إيه؟
نعم نعم.. أخاطب المجلس العسكرى.. نسيتو نفسكم ولا إييييييههههه؟ وهل كنتم ستصلون لـ«الأملة» التى ترتعون فيها الآن إلا بجهد أسماء ومن هم مثل أسماء؟ حين كان جنرالات القوات المسلحة يقولون للمخلوع وابن المخلوع وزوجة المخلوع: تمام يافندم.. كانت أسماء تقف مع بضعة شباب يحملون لافتات تندد بفساد النظام، ويواجهون جحافل الأمن المركزى، ولولا إصرار الشباب لما فتح الله عليكم، وصرتم أسياد البلاد الآن، تنعمون وتحرمون، تأمرون وتنهون، وقد باضت لكم فى القفص.
حين كان جنرالات القوات المسلحة يجلسون فى التكييف، كانت أسماء ومن هم مثل أسماء يواجهون الخرطوش، والرصاص الحى، والقنابل المسيلة للدموع، وقد هتفت أسماء، ومن هم مثل أسماء، فى تلك اللحظة: «واحد اتنين الجيش المصرى فين؟ الشرطة بتضرب فينا.. عايزين الجيش يحمينا».
ياريت كان اتقطع لسانها ساعتها.
يا للندم.. يا للندم. والله، بعقد الهاء، أننى كنت لحظتها على كوبرى 15 مايو وقلت لهم: بلاش الهتاف ده.. ده جيش مبارك. فهب الجميع مدافعين: «ماتقوليش كده، ده الجيش بتاعنا. فصدقت»، وانفعلت بشدة مع دموع ضباط الجيش الذين أشفقوا عليّا وأنا أسير فى الطريق وقد أغرق دم الشهداء والمصابين ملابسى، صدقناكم جميعا… ياريت كانت الأرض انشقت وبلعتنا ساعتها.
أسماء، ومن هم مثل أسماء. هتفوا: «الجيش والشعب إيد واحدة». أسماء ومن هم مثل أسماء وقفوا يتصدون للبلطجية يوم معركة «الجمل»، بينما الجيش المصرى يفتح الطريق للمعتدين، واحنا عملنا عبط.. بمزاجنا، إلهى كنا انشكينا فى مزاجنا. أسماء ومن هم مثل أسماء صدقوا تعهدات المجلس العسكرى بحماية الثورة وتنفيذ مطالبها، وعادوا لمنازلهم، وناموا، ونمنا جميعا، ثقة فى المجلس العسكرى.. نامت علينا حيطة.. نامت علينا حيطة. أسماء ومن هم مثل أسماء عادوا إلى الشارع مرة أخرى حين شعروا بأن قرطاسا ما يتم قلوظته لوضعهم فيه. أسماء ومن هم مثل أسماء شاركوا فى ثورة سلمية عظيمة.. ياريتها ما كانت سلمية ولا كنا شفنا وش سلمية دى إلهى يقطعها.
أسماء تحاكم بالتحريض لأنها قالت فى تغريدة على موقع «تويتر»: «لو القضاء ماجابش حقنا ماحدش يزعل لو طلعت جماعات مسلحة وعملت سلسلة اغتيالات طالما مافيش قضاء ومافيش قانون».
نعم؟ خير؟ الفتاة تحذر مما حذر ويحذر منه الجميع: إذا لم يتم القصاص العادل فستتحول إلى غابة وسيلجأ الناس إلى القصاص بأنفسهم. فلماذا تحاكم أسماء؟ ولماذا لم يحاكم الروينى حين طلب من «المواطنين الشرفاء» التصدى للمتظاهرين بالمولوتوف والقنابل المسيلة للدموع حتى مات محمد محسن؟ ولماذا لم يحاكم المجلس العسكرى حين أخاف الناس بعد بداية الثورة وادعى -كذبا- أننا مقبلون على مجاعة؟ ولماذا لم يحاكم المسؤول عن صفحة القوات المسلحة على «فيسبوك» -ههههه هم يضحك وهم يبكى- حين شكر المواطنين الشرفاء قتلة محمد محسن فى بيان عسكرى؟ ولماذا لا يحاكم الإعلام المسموم القذر الذى حرض ويحرض على الثورة والثوار ولطخت ألسنتهم النجسة بدماء الشهداء؟ ولماذا لا يحاكم عمر سليمان الذى هددنا باستخدام العنف وبانقلاب عسكرى.. وبمناسبة عمر سليمان، أين ذهبت كل البلاغات التى تم تقديمها فى عمر سليمان متهمة إياه -بالأدلة والوثائق- بالخيانة العظمى؟
يعنى إيه كوك زيرو: يعنى عمر سليمان يبقى عليه قضايا خيانة عظمى، وأسماء محفوظ هى اللى تتحاكم.

المصدر - جريدة التحرير

15‏/08‏/2011

دعوة لانتقاد المجلس العسكرى و التدوين ضد مايفعله مع ثوار مصر #SCAF #NoSCAF

انطلقت دعوات على شبكات التواصل الإجتماعي (فيس بوك وتويتر) لعمل يوم لانتقاد ما يقوم به المجلس الأعلى للقوات المسلحة ضد شباب الثوار واستمرار محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية سواء عن طريق تدوينات تنتقد أداء المجلس أو من خلال نقاشات على صفحات مستخدمي فيس بوك.
وقد تم عمل دعوة على الفيس بوك كتب عليها:

إيماناً منا بحرية التعبير عن الرأى .وإيماناً منا بأهداف ثورة 25 يناير التى قامت لتسقط عمليات القمع المستخدمة ضد شباب مصر الاحرار .فنرجوا قبول الدعوة بإنتقاد المجلس العسكرى الذى يعمل عمل رئيس الجمهورية و يتمتع بصلاحياته و إنطلاق التدوينات على مواقع التواصل الإجتماعى فيس بوك و تويتر يوم الجمعة 8/19 .
المطلوب من كل شخص يكتب 5 جمل او اكثر على صفحته الشخصية هذا اليوم ينتقد فيها اعمال العنف التى يستخدمها المجلس العسكرى ضد الثوار و الثورة ..نرجوا نشر الدعوة
ومع أن عدد الأعضاء المسجلين في الدعوة مازال قليلا إلا أن التوقعات أن يوم الجمعة 19/8/2011 سيكون حافلا بالتدوينات التي تنتقد أداء المجلس العسكري سياسياَ.
رابط الصفحة :

09‏/08‏/2011

أخيراً ... الربط بين تحديثات تويتر وجوجل بلاس #Twitter #GooglePlus


الآن يمكنك ربط حسابك على جوجل بلاس مع حسابك على تويتر بحيث يتم نشر ما تضعه على جوجل بلاس بشكل تلقائي على تويتر.
هذا موقع يقدم هذه الخدمة الرائعة فقط تحتاج لوضع رابط حسابك في جوجل بلس ثم قم بربط الموقع بحسابك في تويتر لعمل نشر تلقائي لما تكتبه في جوجل بلاس في تويتر.
رابط الموقع

ما الجديد في جوجل بلاس Google+ #GooglePlus

أعلنت جوجل عن صفحة مخصصة لعرض الإضافات الجديدة لجوجل بلاس أول بأول حيث أن الخدمة مازالت تحت التجربة ويتم تحديثها بشكل دوري.


اضغط هنا للدخول على الصفحة 


كما يمكن تغير لغة الموقع من خلال ترجمة جوجل Google Translate .
تمتع بالجديد مع جوجل بلاس.

الدليل المصور لشرح جوجل بلاس للمبتدئين #GooglePlus

دليل المبتدئين لشرح استخدام جوجل بلاس Google+ في 48 صفحة فقط
تصفح الكتاب :
Google+


أو حمل الكتاب من هنا
تحميل الكتاب

08‏/08‏/2011

أحمد خالد توفيق يكتب: يوم حار جدا

ثالث أيام رمضان، الساعة الواحدة ظهرا، وليس فى جسدك نقطة واحدة من الماء.. لن تعلن النصر على جسدك قبل ست ساعات أخرى، ولكن فى الآن ذاته ليس هناك من يبالى بالظمأ لأن كل أجهزة التليفزيون مفتوحة فى كل صوب، والكل يتابع محاكمة القرن.
التاكسى يتوقف عند إشارة، فيثب فيه ذلك العجوز ضيق الخلق المتشكك فى كل شىء، فما إن يجلس حتى يبصق من النافذة ويؤكد:
«تمثيلية.. كلها تمثيلية.. الشعب ده غلبان وأهبل وبيصدق أى حاجة»!


منذ دقائق كان أحد المحامين يؤكد أن الموجود فى القفص ليس (مبارك) ويطالب بعمل اختبار الحمض النووى.. الذكاء المفرط أتعبنا جدا وخرب بيوتنا وضللنا.
لو صدقت هؤلاء القوم فما زال صدام وياسر عرفات وربما الملك فؤاد ويوليوس قيصر أحياء. أدرت وجهى لأنظر خارج النافذة فى قرف، بينما العجوز الخشن يؤكد أن هذه تمثيلية لن تفضى إلى شىء.. لقد بدأ يعرق ويبصق فى كل اتجاه كأنه ثعبان أبى مرينة المائى.


 قلت له كاتما غيظى:
«منذ يومين كان هناك مقال يقسم بأغلظ الإيمان أن مبارك ليس فى مصر أصلا، وأنا شخصيا كنت واثقا من أننى لن أراه فى القفص أبدا ... لقد تبين لى أننى كنت أحمق، ولعل هذه من أسعد اللحظات التى شعرت فيها بحماقتى». كنت أتوقع أن محامى مبارك سيقدم أوراقا تثبت أن موكله مريض ولن يقدر على حضور المحاكمة، وكان فى هذا مزيد من كسب الوقت مما يسمح لمبارك بأن يموت على فراشه.


لكن الرجل راكب التاكسى لا يتوقف عن الذكاء.. كمية عبقرية تكفى مؤسسة صنع قرار أمريكية كاملة. السبب طبعا هو انعدام الثقة المزمن بين الشعب والحكومة، حتى صار تصديق أى شىء حكومى سذاجة أقرب إلى الخيانة. برغم أن ضخامة الحدث هذه المرة تتكلم عن نفسها وتدل على صدق الحدث.. مثلما قال بعض المتذاكين إن حرب أكتوبر ذاتها تمثيلية.. كل النار والطائرات المحترقة والمدفعية والنابالم تمثيلية. هذه سخافات من الأفضل أن لا ترد عليها. وكيف سيواجه المخرج العبقرى الجمهور عند ما يعلن له أن هذه مجرد تمثيلية؟ 


الحقيقة أننا نتحرك.. صحيح أن هذا يتم ببطء شديد، لكن لا شك فى أننا نتحرك. وللحظات نسى الجميع خلافاتهم وصراعهم على السلطة، وتجسد كل ما يكرهون فى العالم فى صورة هذا الشيخ الراقد فى قفص الاتهام يعبث فى أنفه. بالطبع لم يخل المشهد من قسوة ومن مرارة.. ربما راودتك فكرة الشيخ المريض أو عزيز القوم الذى ذل.. لكنك تتذكر الغاز الطبيعى الذى أعطوه لإسرائيل.. تتذكر مصمصة مصر لتحويلها إلى هيكل عظمى صالح لإلقائه إلى الكلاب.. تتذكر من ماتوا فى المظاهرات.. تتذكر العبارة والدويقة.. تتذكر السرطان والفشل الكلوى وكل الذين انتحروا لأنهم لم يجدوا عملا، أو لأنهم لم يستطيعوا إطعام أطفالهم..
تتذكر هؤلاء فتتلاشى أى رواسب للشفقة قد تكون تكونت فى داخلك.


فى مقدمة المشهد يقف جمال مبارك، وهو يحمل ذات الملامح.. ملامح ضابط أمن الدولة القاسى المتغطرس البارد.. بالتأكيد هو يشعر بأن اللصوص سلبوه ما كان حقا له. لقد جاء ليحكم مصر لكن الرعاع أخذوها منه.. وجواره علاء بملامحه الأكثر قدرة على التعبير.


هذه الصورة الأيقونية لمبارك وولديه فى القفص سوف تعيش طويلا جدا، ولسوف تتذكرها أجيال كثيرة.. سوف تطارد كل زعيم عربى يحاول الوثوب على أكتاف شعبه، ولسوف يتذكرها كل الطغاة.. نعم قد يكون جهاز الأمن قاسيا متوحشا لا يرحم، لكن الجماهير فى النهاية هى الأقوى.


كان أنور السادات لا يكف عن الدهشة مما حدث لشاه إيران، ويعتبر ما حدث له (طريقة غريبة لمعاملة زعيم). والحقيقة أن الطريقة الأغرب كانت ما حدث للسادات نفسه على يد جيشه، ثم ما حدث لنائبه الذى اختاره.


فى نهاية الجلسة رأيت على شاشة التليفزيون سكان القفص يتجهون لركوب السيارات المدرعة. صور واضحة جدا عالية النقاء، ومن الواضح أنها تعليمات المجلس العسكرى. لاحظت كذلك الثقة والمرح الزائدين اللذين يتصرف المتهمون بهما، حتى تذكرت محاكمات الجماعات الجهادية التى يفرط أفرادها فى المرح والضحك أمام الكاميرا. حبيب العادلى نفسه بدا كأنه نجم يخرج إلى المسرح محييا جمهوره.. هم يقولون لنا: 
لن تنالوا انتصاركم الأخير.. لن ترونا محزونين. 


الحق إنها بداية رائعة، لكننا ندعو الله أن لا تدخل المحاكمة فى سراديب قانونية غامضة، وأن لا تكون هناك ألعاب حواة قانونية تنتهى بتبرئة هؤلاء.. هذه مشكلة أخلاقية حقيقية.. نريد محاكمة عادلة، لكننا كذلك نريد أن يدانوا! والسبب هنا هو أن أصغر طفل فى الشارع يعرف ما فعله هؤلاء. هؤلاء دمروا مصر فإن استطاعوا الإفلات بألعاب حواة، فإن الشارع سيصاب بخيبة أمل مرعبة وخطرة.


النقطة الثانية هى أننا نأمل أن تجرى الأمور بتلقائية وكما ينبغى أن يكون. هذه اللحظات كان يجب أن تتم قبل ثلاثة أشهر. مستحيل أن تتم كل خطوة باعتصام ومليونية ودماء تسيل وصراعات وبرامج كلام وصحف وأعمدة وهتافات.. لماذا لا تكون الأمور واضحة وشفافة وسريعة؟


النقطة الثالثة نقولها للناس.. الانتقام جميل وعذب.. لكننا لن نقضى الوقت فى إنهاء حسابات الماضى. بينما هذه الضوضاء تدور .. ارتفعت أسعار اللحوم والخضر من جديد حتى صارت الحياة مستحيلة فعلا.. فى كل عام لا نصدق ونحسب هذه آخر زيادة ممكنة.


الهدف الرئيسى من الثورة ليس التنكيل بهؤلاء، ولكن توفير لقمة عيش محترمة بثمن معقول لكل هذه الجموع.. أن يجد أولادنا تعليما محترما، وأن يكون عندهم مكان يلعبون فيه، وأن يتخرج الواحد منهم فيجد مسكنا نظيفا لائقا، فإذا مرض استطاع أن يجد العلاج.


المواطن العادى لا يعبأ بأخبار ائتلاف الثورة، ولا آخر بيان لحركة كذا، ولا صيغة الانتخابات القادمة ولا موعدها.. لهذا كان مشهد مبارك خلف القضبان أول مشهد يشعره بأن الثورة قامت فعلا وغيرت أشياء، والآن هو فى انتظار تأثير الثورة على بيته وجيبه وصحته وأطفاله. لقد بلغنا نهاية الرحلة وترجلت من التاكسى. أرجو أن يكتشف ذلك العجوز ضيّق الخلق أنه كان أحمق وأن القصة ليست تمثيلية.
منقول من جريدة التحرير

07‏/08‏/2011

بالرغم من الإشتراك عن طريق الدعوات فقط ! مليون مشترك جديد في جوجل بلس كل يوم #GooglePlus

بحسب الإحصاءات الرسمية وصل عدد مشتركي شبكة جوجل بلس للتواصل الاجتماعي المنافسة لفيس بوك حتى الآن 25 مليون مشترك أكثرهم من أمريكا والهند.


وعلى الرغم من أن شبكة Google + (جوجل بلس) الاجتماعية قد لا تتجاوز كونها محاولة من محرك البحث للفت أنظار المعلنين باتجاهها وبعيدا عن فيس بوك، وعلى الرغم من أن نظام إرسال الدعوات للانضمام إلى شبكة التواصل الاجتماعي الجديدة يعاني من كثير من المشاكل، وعلى الرغم من أنك تشعر أحيانا باستخدامك لغوغل بلس وكأنك تحدّث نفسك، إلا أن شبكة جوجل بلس تقدم العديد من الإضافات، وتجذب رغم المعارضين عددا كبيرا من المشتركين الذين قرروا خوض غمار التجربة.


وعلى الرغم من أن الخدمة انطلقت منذ مدة قصيرة إلا أنها جذبت حتى الآن حوالي 25 مليون مشترك وذلك حسب مؤسسة "كوم سكور" المختصة بإحصائيات شبكة الإنترنت.
ويعد رقم 25 مليون الذي حققته شبكة جوجل بلس إلى الآن إنجازا عند مقارنته بتاريخ نمو فيس بوك الذي احتاج إلى 3 سنوات للوصول إلى 25 مليون زائر (وليس مشترك)، بينما استغرق تويتر 30 شهرا للوصول إلى ذات الرقم من الزوار فقط.


وتقول رويترز أن شبكة جوجل بلس للتواصل الاجتماعي تضيف مليون مستخدم في كل يوم، وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الاكثر استخداما لجوجل بلس بـ6 ملايين مشترك تليها الهند بـ3.6 مليون مشترك.


وبما أن الخدمة ما زالت حصرية لأصحاب الدعوات، فلا تتردد في ترك عنوانك البريدي للحصول على دعوة لتجريب + Google.

مطلوب زعيم !! #Egypt #Tahrir #25Jan

كلمات أغنية مطلوب زعيم لفريق كاريوكي + الفيديو الأصلي للأغنية

مطلوب زعيم
لشعب طول عمره عظيم
لشعب كان فاعل زمان
لكنه هان حتى انه صار
بإدين كبار وإدين صغار
مفعول بيه بيقسموه ويفرقوه
بيقطعوا في عين اللى جابوه
واللى جابوا ابوه
علشان يموت او ينتهى


مطلوب زعيم
لشعب حكموه خانوه
وتوهوه وغيبوه واللى انتبه منه وفاق
غملوا عينه وكمموه
وسلموه فى المعتقل
لكلاب جعانه يقطعوه
لكنه رغم القهر قام زجر وزام
وفى اسبوعين زلل حصور الجلادين
هد النظام فوق راس جميع المفسدين


مطلوب زعيم
يحمى الحقوق 
يعدل ما بين الناس تمام زى الفاروق
ويكون حنين على الفقير
وعلى اللى فاسد يفترى
يهدم على دماغه الشقوق
ويعلقه فى المشنقه
او يرفعوا على راس خازوق


مطلوب زعيم
ميقولش على الخواف حكيم
ويكون كمان سمعه سليم
يسمع لنبضه قلبنا
ويكون مكانه فى وسطنا
ما يعيشي ابدا في القصور
والبعض منا للاسف ساكنين قبور
يشرب و ياكل اكلنا
و يعيش كاواحد مننا
يسمعلنا ويشور وياخد راينا
وقت الخطر نتلم حواليه كلنا
ونضحى وياه بعمرنا


مطلوب زعيم
على المسؤليه يكون امين
ويكون جرئ ويكون شجاع
مش إمعه وحته بتاع
يعرف يقول للظلم لا
ويموت ولا يفرق فى حق


مطلوب زعيم
نقدر نحاسبه بالقانون
أونعزله لو للامانه يوم يخون
لا يشترط الشكل ايه
لا يشترط السن ايه
لا يشترط المله ايه
شرطه الوحيد يكون بشر
بالاختصار مطلوب دكر!


الفيديو الأصلي لأغنية مطلوب زعيم


فيديو لأغنية مطلوب زعيم من ميدان التحرير

04‏/08‏/2011

من داخل قفص الإتهام - العادلي سينفجر من الغرور


متهم "حاطط رجل على رجل''.. مشهد لن تراه إلا على شاشة التليفزيون المصري، وتحديدًا داخل القفص الذي تحتويه قاعة المُحاكمة بأكاديمية الشرطة، مشهد ينفرد به حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق.

قاعة المحكمة التي ضمت في إحدى جنباتها الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه، فضلاً عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، ومعاونيه من قيادات الشرطة المتهمين، شهدت على مدار الجلستين العلنيتين الماضيتين، مشهد مُتكرر لـ ''العادلي''، فكعادته في كل محاكمة، يتقدم ''العادلي''، على معاونيه المتهمين، أثناء دخولهم قفص الاتهام، ولم يتوقف غرور العادلي عند هذا الحد بل وصل إلى جلوسه أمامهم داخل القفص أيضًا، يضع ''رجلاً على رجل''.

غرور العادلى ربما أعطاه يقينا بأنه فوق القانون، والدليل على ذلك تصريحاته بلا خجل خلال واحد من أحاديثه السابقة مع مفيد فوزى، بأن من يخاف عليه عدم الكلام فى التليفون!! وذلك ردًا على سؤال متعلق بتنصت الشرطة على المكالمات التليفونية.

مشهد يتكرر عادة في محاكمات العادلي، فمعاونيه، من قيادات الشرطة المتهمين، يجلسون خلفه يتهامسون ويتخافتون ويبتسمون، بينما يجلس العادلي صامتًا لا يتحدث، ولا يتهامس، ولا يخفت.

اليوم بدأت، صباح الخميس، محكمة جنايات القاهرة جلستها الثانية لمُحاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه في قضية قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير.

وكان القاضي أحمد رفعت، الذي ينظر القضية، قد قرر في ختام جلسة الأربعاء - التي حضرها أيضا الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال المتهمين في نفس القضية - تأجيل محاكمة العادلي ومعاونيه إلى الخميس لفض الأحراز، في حين قرر تأجيل محاكمة مبارك إلى جلسة منتصف أغسطس الجاري.

وخلال جلسة الأربعاء طالب دفاع المتهمين تأجيل المحاكمة للاطلاع واستدعاء شهود النفي، كما طالبوا باستدعاء المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يتولى إدارة شئون البلاد، وعمر سليمان نائب الرئيس السابق للادلاء بشهادتهما، وكذلك الاستعلام من وزارة الداخلية على أسماء من ادعى المتهمون أنهم قناصة بها، في حين طالب المدعون بالحق المدني بالقصاص ونقل مبارك إلى سجن مستشفى طرة.

مميزات جوجل بلاس Google Plus بالمقارنة بفيس بوك FaceBook

يتساءل كثير من المحللين عن مدى احتمالية نجاح شبكة جوجل الاجتماعية الجديدة “جوجل بلس”  وقدرتها على منافسة الفيسبوك.
أرى انه لا يمكن مقارنة خدمة جوجل بلس بالفيسبوك لأنها ليست مجرد شبكة اجتماعية اخرى وانما هوية وكيان جديد على الانترنت والتي جعلت من شركة جوجل تقوم بإعادة هيكلة خدماتها من خلال بوابتها الاجتماعية. لا ننكر ان فيسبوك لديها السبق في الشبكات الاجتماعية وتمتلك قاعدة مستخدمين ضخمة ولكن هناك أسباب ستجعلك تفكر في الاستغناء عن فيس بوك واستخدام جوجل بلس.


إليك الأسباب:


١- تكامل جوجل بلس ودمجها مع خدمات جوجل الاخرى:
من اهم المميزات في جوجل بلس هي دمجها مع بقية خدمات جوجل مثلما شاهدنا منذ بداية استخدامنا لها من خلال ربط كل من الايميل والمحادثة وبرفايلك الشخصي وبيكاسا (oogle talks , gmail and google profilePicasa, g) ولمن حلفه الحظ في تجربة جوجل بلس سيلاحظ ان الرسائل الخاصة في جوجل بلس هي نفسها ايميل جي ميل. لاننسى أيضاً خدمات جوجل الاخرى حيث ستشكل فارق كبير عند دمجها مع خدمة جوجل بلس.
٢- السهولة في إدارة جهات الاتصال:
دوائر جوجل “circles” من اجمل الخواص المتوفره في جوجل بلس لما تتميز من مرونة في التحكم في اضافة مجموعات الاهل او الأصدقاء بشكل سهل ومرن اكثر من المجموعات المتوفرة في الفيسبوك.
٣- تطبيقات الهواتف الذكية:
“اندرويد” نظام التشغيل المقدم من جوجل وأكثر أنظمة الهواتف الذكية استخداما في السوق بالتأكيد سيعطي الإمكانية لجوجل لتقديم تطبيقها عليها بشكل متميز في نظامها ولمن قام بتجربة تطبيق جوجل بلس على الأندرويد سيعرف ذلك من خلال سهولة التواصل والمشاركة فيه بالصور او المحادثة. ولا ننسى ان جوجل ستطور اكثر فأكثر لتجعل منه الطريق الامثل لتواصلك اجتماعياً. بينما على صعيد الفيسبوك فهي كانت دائماً متأخرة في طرح تطبيقاتها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
٤- سهولة الحصول على أشياء جديدة ومشاركتها:
خدمة جوجل سباركس “Sparks” هي ميزة اخرى تتفوق فيها جوجل على فيسبوك. استغلت جوجل إمكانياتها و خبرتها في البحث والوصول للمعلومة من خلال جوجل سباركس حيث توفر فيه سهولة الحصول على شيئ جديد ومشاركته مع اصدقائك على عكس الفيسبوك حيث غالبا يتم تناقل الروابط من صديق لآخر ولجلب محتوى جديد لابد من تصفح مواقع خارج الفيسبوك وبكل تأكيد قد تستخدم جوجل في البحث عن ذلك.
٥- امكانية تحميل جميع بياناتك ومعلوماتك:
دارت الكثير من المشاكل حول الخصوصية في الفيسبوك وحماية ملفقان المستخدمين بينما في جوجل توفر لك ميزة جميلة جداً لتحميل بياناتك وتحديثات وصورك كلها بضغطة زر.
٦- المتابعة ونظام الصداقة:
نظام الصداقة في جوجل يشبه إلى حد كبير لنظام الصداقة في تويتر من حيث التابع والمتبوع على عكس الفيسبوك بوك حيث الصداقة من الطرفين والذي قد يسبب الإحراجات في بعض المواقف.
٧- التاجات “tags”:
مستخدموا الفيسبوك يعلمون جيدا صداع التاج tags وظهور صور غير لائقة في ملفاتهم وحلها الوحيد هو ازالة التاجز والتي مازالت الفيسبوك لاتبدي لها اي اهتمام على الرغم من الكثير من الشكاوي من المستخدمين. بينما جوجل قدمت هذه الخدمة مع ميزة إبلاغ المستخدم مما يعطية امكانية مشاهدتها وقبولها أو رفضها قبل عرضها في ملفه.
٨- بيكاسا ومشاركة الصور:
خدمة مشاركة الصور في جوجل بلس هي بالاصل خدمة بيكاسا والتي تتميز بالكثير من الخيارات والأدوات حيث ان جوجل لم تبني خدمة مشاركة صور جديدة وانما اضافة خدمتها السابقة بمميزاتها وادواتها.
٩- المحادثة الجماعية:
من الخدمات الرائعة في جوجل بلس هي خدمة “Hangouts” وهي امكانية المحادثة والاجتماع بالفيديو لمجموعة من المستخدمين في آن واحد. لكن سرعان ما تداركت ادارة الفيسبوك بوك هذه الميزة مؤخراً عن طريق اتفاقها من سكايب لتوفير خدمة مكالمات الفيديو في محادثات الفيسبوك.
١٠- خصوصية المشاركة:
لطالما كانت الخصوصية في الشبكات الاجتماعية موضع جدل للكثير من المحللين والمستخدمين. وجوجل تنبهت لهذا الموضوع منذ البداية من خلال تنظيم الدوائر “Circles” وإمكانية اختيار الدائرة التي تريدها عند اضافة كل تحديث او كتابة شيء جديد مع امكانية اختيار اكثر من دائرة في نفس التحديث.
١١ – جوجل افضل مكان لتخزين بياناتك:
بناء شبكة اجتماعية هو عبارة عن استضافة معلومات المستخدمين على سيرفرات الشركة المستضيفة. وشركة فيسبوك حققت نمو سريع ونجاح كبير بأيدي شابه تفتقر لاحترام خصوصية المستخدم وحفظ بياناته. وفي الجانب الآخر جوجل تعتبر شركة اكثر نضجاً والتي برأيي انه يمكن الوثوق فيها اكثر من الفيسبوك. شعار جوجل المعروف “Don’t Be Evil” “لا تكن شريراً”
١٢- ماذا يمكن ان تفعل جوجل في المستقبل؟
جوجل لديها الكثير من الخدمات المتميزة والتي تدر عليها بالربح الكبير مثل الخدمات الإعلانية “Adsense , adWords” التي تتشارك في أرباحها مع الناشرين والتي ربما تقوم بدمجها في جوجل بلس كما قامت مسبقا في بلوجر ويوتيوب.
خدمة جوجل ” CheckOut” هي أيضاً خدمة دفع الكتروني مميزة قد تضيفها في شبكتها مما يعطي مجال اكبر للتداول التجاري في جوجل بلس.
يمكنك ان تقوم بجرد خدمات جوجل الكثيرة والتنبؤ كيف سيكون حال جوجل بلس لو تم دمج احد هذه الخدمات فيها.
جوجل شركة عملاقة ولديها العديد من الخدمات المميزة ذات القاعدة الكبيرة من المستخدمين ومن المعروف ان جوجل غيرت مفهوم تصفح الانترنت والبحث عن المعلومة عندما كان صعب على المستخدم البحث عنها.
فهل ستغير جوجل مفهوم الشبكات الاجتماعية من خلف جدران الفيسبوك الى خدمات جوجل المتعددة!
على أي حال مازالت الخدمة تحت التجربة ... وإذا أردت التجربة اترك إيميلك في التعليق وسوف أرسل لك دعوة لإنشاء حساب
تابعوني على جوجل بلاس
https://plus.google.com/113998646318977525115/

03‏/08‏/2011

زكريا عبد العزيز:مبارك بصحة جيدة يتحدث مع أبنائه وصابغ شعره ولا يحتاج للسرير


قال المستشار "زكريا عبد العزيز"-رئيس نادي قضاة  مصر السابق- في تصريحات خاصة "الدستور الأصلي" تعليقاً علي أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق ونجليه والعادلي ومعاونيه  "شاكك في حضور المتهم الرئيسي  محمد حسني مبارك محمولا علي سرير ورقوده علي ظهره داخل القفص رغم أنه بدي في صحة جيدة وكان صابغ شعره ويتحدث مع أبنائه الذين حاولوا إخفائه عن الكاميرا وكان يجب تنبيه هيئة المحكمة إلي ذلك".


الملاحظة الثانية لعبد العزيز كانت حول أداء محامي المدعين بالحق المدني الذي غاب عنه التنسيق -كما لفت - برغم أنهم جميعا في مركب واحد ،مثنيا علي حضور هيئة قضايا الدولة للمحاكمة وطلبها الزام المتهمين بالتعويض عن الإضرار التي لحقت بمصر جراء أفعال المتهمين ودفع التعويضات لأسر الشهداء والمصابين وهي هيئة ممثلة عن الدولة.


وأضاف "عبد العزيز" أن إذاعة المحاكمة هدأت كثيرا الشارع المصري مشددا علي ضرورة آلايزيد الاهتمام وتركيز الإعلام والناس بالمحاكمة والانصراف عن استمرار الثورة بحيث يشغلنا الانتقام عن النضال في سبيل بناء مصر بعد الثورة.

مبارك في القفص !! رحيل فرعون مصر الأخير #Mubarak #MubarakTrial #tahrir

كواحد من الملايين تابعت اليوم الاول من المحاكمة التاريخية للرئيس المخلوع محمد حسني السيد مبارك المتهم بتهم عدة منها قتل المتظاهرين وإستغلال نفوذ وإضرار بالمال العام والتربح.
ولكي أكون صادق مع نفسي فقد كنت حتى الصباح أتوقع أن يحدث أي أمر يمنع المحاكمة أو يمنع ظهور مبارك داخل القفص ، وحتى عندما تأكدت من حضوره توقعت حدوث أمر ما !! بحيث ستدر مبارك عطفنا وينقلب علينا الشارع فإذ بي أفاجأ أنه موجود بشكل المعتاد بل وويلعب بإصبعه في أنفه !!
لي صديق على تويتر قال لي أن المصريين اصبحوا مدمنين لنظرية المؤامرة ! وأنا أراه أمر طبيعي بعد ما حدث لهم طول الأعوام السابقة ومع إنعدام الشفافية أصبحنا لا نثق في أي شيء!
ما حدث اليوم هو فعلا علامة فارقة في تاريخ مصر لن نصدق أننا حضرناها بعد مرور السنوات كما لا أصدق الآن أننا كنت جزء من سبب تغير النظام وشرارة الثورة.
ما حدث اليوم هو فعلا نهاية حقيقية لفرعون مصر الأخير وتأكيد للمبدأ الذي اقرته الثورة - الحاكم بشر يخطئ ويصيب وليس منزها ولا كاملاً ! وأجزم أن مشهد مبارك في قفص الإتهام سيكون دائما حاضراً أمام من سيحكم مصر في السنوات القادمة والتي تليها.
مصر تغيرت وشعب مصر افاق ولن نعود أبداً للوراء بحول الله وقوته.
الحمد والشكر كله لله على أن حفظ مصر وثورتها ورزقنا أن نحيا هذه اللحظات التاريخية وأن نكون شهداء عليها.
شكرا للثوار
شكرا للثورة
شكرا لمصر
وبالتأكيد شكرا لمبارك الذي لم يترك اي فرصة لإشعال الثورة إلا واستغلها أسوء استغلال.

02‏/08‏/2011

قائمة بالمقبوض عليهم والمصابين والمختفين فى أحداث فض اعتصام ميدان التحرير


تلقت جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر معلومات عن القبض على عشرات من المعتصمين والمعتصمات أثناء قيام قوات مشتركة من الجيش ووزارة الداخلية بفض اعتصام ميدان التحرير بالقوة ظهر اليوم 1 أغسطس. كما تلقت جبهة الدفاع معلومات ببعض اسماء المختفين والمصابين، وفيما يلي قائمة محدثة بأسماء المقبوض عليهم والمختفين والمصابين:
(يتم تحديث القوائم فور التحقق من المعلومات)
(تم حذف أسماء الأشخاص المطلق سراحهم) 


المقبوض عليهم :
1. إبراهيم نجيب عرابي
2. ابو رضا احمد محمد السماك
3. أبو زيد عبد النبي أبو زيد
4. أبومازن السيد.
5. احمد ابراهيم احمد مصطفى
6. أحمد ابو العلا، 12 سنة
7. أحمد اسماعيل حسن- الشرقية
8. أحمد جمال محمد ربيع - مخرج مسرحي
9. أحمد حمدي - مصور بجريدة التحرير
10. أحمد عاشور
11. أحمد عبد السميع
12. أحمد فضل
13. احمد محمد احمد علي محمود الجندي
14. أحمد محمد يوسف، 31 سنة، شركة سياحة المحروسة في التحرير
15. أحمد مصطفى عبد القادر - صحفى
16. إسلام محمد إبراهيم
17. أسماء عبد الفتاح عيد
18. أشرف عبد القادر توفيق، 27 سنة، دبلوم صنايع، الفيوم
19. أمنية محمد يوسف
20. أمير محمد فتحي عبد السميع - طنطا
21. ايهاب السويسى
22. بلال حسن حسين
23. حسام او وسام لطفى.
24. حسام عبد اللطيف عبد الفتاح قناوى
25. حسن سامح حسن
26. حسن سامى حسن ابراهيم
27. الحسن علي مهند زيادة
28. حسن محمود محمد،21 سنه
29. حياة جرجس شحاتة
30. خالد جمعه حسن
31. السيد محمد ابراهيم
32. سيد محمد ابراهيم عبد المعطى
33. سيد مدبولي، 38 سنة، السويس
34. شريف زينهم عبد الرحيم
35. شهاب
36. شيخ ايهاب- السويس
37. شيماء محمود خليل، صحفية من البي بي س
38. طاهر محمد عبد الله - 24 سنة
39. عبد الحميد سعيد عبد الحميد
40. عبد الرحمن عز، 24 سنة، مذيع في قناة 25 يناير و6 أبريل
41. عبد الله أحمد محمد، محافظة الإسماعيلية
42. عبد المعطي السيد.
43. عبدالله السيد حسن بيومى
44. عبدالله عبد المعز عبد الحكيم
45. على حسن
46. عمر عباس أبو زيد، 16 سنة، اسكندرية
47. عمر عبد الله حافظ محمود
48. عمر عبد المعز عبد الحكيم، 25 سنة، تاجر فاكهة، سوهاج
49. عمرو احمد رياض -صحفى
50. عمرو عادل أحمد
51. عمرو عاشر.
52. عمرو عباس ابو زيد
53. عمرو عبد الله حافظ محفوظ
54. عمرو عبدالله حافظ محمود
55. عمرو عز، 6 أبريل
56. عمرو غنيم
57. عوض على عوض-الشرقية، نجار مسلح- 22 سنه
58. كريم
59. كريم يوسف - من أسيوط
60. مجدي صبحي عامر
61. محمد ابراهيم سعيد- المنوفية.
62. محمد أحمد عمر، 19 سنة، أسوان
63. محمد السادتى
64. محمد حامد علي حامد
65. محمد سيد عبد الرحيم- المنيا
66. محمد صلاح الدين زيدان - مقيم فى الاسكندرية
67. محمد صلاح الدين محمود محمد خضر - السن25 - من الاسكندرية
68. محمد عبد الحميد صلاح عبد الحميد سعيد -محاسب قانونى - بنى سويف.
69. محمد محمود حسن محمد.
70. محمد موسي عبد الفتاح موسي.
71. محمود محمد الدبيس، مصور الدستور الأصلي
72. مدحت محمد- السويس
73. مصطفى عبد الله الصغير، 25 سنة، جامعة الوادي الجديد، مصاب في يده وراسه- قنا
74. مصطفى ماصونى
75. مصطفى محمد على عبد الله
76. مينا فتحى
77. نصر محمد علي
78. نصر محمد عيد
79. هشام محمد عبد الحميد الصوالحي - مصمم جرافيك
80. وليد صفوت
81. وليد مرزوق
82. وليد منير عيسي - طنطا


المختفين:

  1.     يحيى، 9 سنوات
  2.     أحمد جمال محمد ربيع
  3.     حسين محمد السيد - 15 سنة 


المصابين:

  1.     احمد مكي
  2.     كريم جوهيني