#أندرويد يدخل قاعة المحكمة #Android

تصاعد أمس الاثنين النزاع بين عملاقي التكنولوجيا أوراكل Oracel وجوجل Google، حيث دخل النزاع مرحلة التقاضي أمام محكمة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية الخلاف بين العملاقين على أحقية اختراع نظام التشغيل أندرويد Android وتبدو في الأفق مؤشرات على تأثر نظام التشغيل اندرويد بشكل كبير نتيجة لهذا النزاع.

وكانت أوراكل قد رفعت دعوى قضائية ضد جوجل عام 2010 بسبب ما قالت إنه تعدي تلك الأخيرة على عدد من براءات الاختراع التابعة لها، التي استخدمتها جوجل في نظام أندرويد.

وفي البداية اتهمت أوراكل جوجل بالتعدي على سبع براءات اختراع، لكن القاضي أسقط في وقت سابق خمسا منها وبقيت اثنتان لم تفلح المفاوضات بين الشركتين في التوصل إلى تسوية بشأنهما، مما أوصل القضية إلى نهاية مسدودة لن يتم حسمها إلا في قاعة المحكمة.

ورغم كثرة النزاعات القانونية المتعلقة بالملكية الفكرية بين شركات التكنولوجيا في الفترة الأخيرة، تختلف قضية جوجل وأوراكل، إذ تدعي أوراكل أن جوجل قامت "بانتهاك حقوق النشر الخاصة" بلغة جافا Java، وقامت بنسخ واجهات جافا البرمجية لصنع أجزاء من نظام أندرويد.

ورغم أن جوجل لا تنكر هذا، إلا أنها تقول إن ما فعلته ليس خاطئاً، معتبرة أن الواجهات البرمجية ولغات البرمجة لا يجب أن تخضع لحماية حقوق النشر، لأنها -حسب جوجل- هي مجرد أدوات يستطيع مطورو البرمجيات استخدامها، وما يخضع لتلك الحقوق هي فقط البرامج التي تطور باستخدام تلك اللغات.

وتقول جوجل إن أوراكل تحاول حفظ حقوق النشر الخاصة بفكرة وليس بطريقة تنفيذها، وهو من الفروقات التي تميز بين ما يمكن حفظ حقوق نشره من عدمه.

لكن أوراكل ترى أنه يجب السماح بحفظ حقوق النشر الخاصة بالواجهات البرمجية لأنها "تعابير مبتكرة" في البرنامج، على حد تعبيرها، وهي غير قابلة للحماية عبر قانون سر المهنة، لأنه يمكن بسهولة عكس هندستها والتوصل إليها، كما لا يمكن حمايتها وفق قانون براءات الاختراع لأنه "واسع جدا" بحسب قول الشركة.

وفي حال انتصرت أوراكل ورفضت جوجل دفع رسوم لترخيص استخدامها للغة جافا فهذا يعني تغييرا كبيرا على أندرويد، إذ ستضطر جوجل إلى عدم استخدام جافا بالأساسا، وهذا يعني أنه يجب إعادة برمجة كل تطبيق من تطبيقات أندرويد بشكل كامل، إلا أنه توجد أيضا فرصة أمام جوجل لربح القضية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 Amazing Facts You Didn’t Know About Domain Names

وكالة الأنباء الهولندية : القذافي تعرض للإغتصاب بعصاه قبل وفاته #Gaddafi #Libya

حملة إعرف فلولك وعلم عليه : #شفيق لم يقم بطلعة جوية واحدة في حرب 73 !!