جوجل تطلق خدمة للبحث المترجم مع قاموس المترادفات

بعد أن أعلنت جوجل عن خدمة نظام أسماء النطاقات العالمية الخاصة بها Google Public DNS Server ، كشفت عن أداتين جديدتين للمستخدمين للحصول على نتائج بحث أكثر غنى وتساعد على تحسين مهاراتهم في اللغات الأخرى.

فقد كشف عملاق البحث "جوجل" عن مشروع القاموسDictionary الذي يوفر موارد برمجية هائلة للانتقال بالترجمة إلى ما وراء التعرف البسيط على الكلمات واستبدالها بالمرادفات ، بالإضافة إلى الخدمة الجديدة التي أعلنت عنها جوجل وهي نتائج البحث المترجمة Translated Web Search إلى أكثر من 40 لغة.

ويمكن الوصول إلى قاموس جوجل من خلال الموقع
http://www.google.com/dictionary وهو ليس مقتصراً على اللغة الإنجليزية بل يدعم نحو 30 لغة من لغات أوروبا الغربية والصينية والكورية والعربية ولغات أوردو. يمكن من خلال القاموس الحصول على مرادفات أي كلمة في اللغات المتوفرة، إضافة إلى نوع الكلمة والاشتقاقات الموجودة منها.

أما خدمة البحث المترجم وهي الأهم، فتتيح البحث عن الكلمات الأساسية بلغتها الأصلية وبلغات أخرى إضافية، أي أن محرك البحث يأخذ على عاتقه ترجمة كلمات البحث إلى عدة لغات والبحث عنها بتلك اللغات، وإظهار عدد نتائج البحث المرتبطة بكل نتيجة.

وكانت جوجل قد طرحت مسبقاً خدمة لترجمة نتائج البحث إلى لغات أخرى، لكن الخدمة الجديدة مختلفة كلياً وهي تعتمد على ترجمة كلمات البحث ومن ثم إيجاد ما يتعلق بها من نتائج في خمس لغات أساسية، يمكن للمستخدم أن يضيف إليها ما يشاء. أي أن بإمكانه تخصيص البحث لمحاولة إيجاد كلمة عربية مثلاً باللغة الإسبانية لإيجاد بعض ما خلته الحضارة الأموية بعد أن ازدهرت في تلك البلاد 400 عاماً.

ويمكن الوصول إلى مزايا البحث المترجم من خلال الضغط على زر Show Options الموجود إلى الجهة اليسارية، ومن ثم النقر على آخر خيار، وهو Translated search.

وكانت جوجل قد طرحت خدمة نظام أسماء النطاقات العالمية الخاصة بها DNS Server ، وفيها يمكن للمستخدم أن يستبدل نظام أسماء النطاقات القياسي DNS بالنظام الذي تقدمه جوجل والذي يحمل العنوان 8.8.8.8 أو 8.8.4.4، وتدعي جوجل بأن نظامها الخاص بأسماء النطاقات العالمية أسرع من النظام القياسي الذي يكون فيه مزود خدمة إنترنت للمستخدم وسيطاً، لكن يبدو أن الهدف من الخدمة الجديدة معرفة أكثر المواقع التي يتردد عليها مستخدمو إنترنت على مستوى العالم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 Amazing Facts You Didn’t Know About Domain Names

وكالة الأنباء الهولندية : القذافي تعرض للإغتصاب بعصاه قبل وفاته #Gaddafi #Libya

حملة إعرف فلولك وعلم عليه : #شفيق لم يقم بطلعة جوية واحدة في حرب 73 !!