السعودية تلزم شركات العمرة بتوفير طبيب في فنادق مكة لمواجهة إنفلونزا الخنازير

قالت لجنة الحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أنها ألزمت شركات العمرة بتوفير أطباء مقيمين في جميع فنادق مكة المكرمة التي يزيد عدد غرفها عن 400 غرفة لحماية المعتمرين من وباء أنفلونزا الخنازير.

وأوضح رئيس اللجنة سعد القرشي بأن اللجنة انتهت من الاتفاق مع الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة على الخطط الاحترازية التي سيتم تطبيقها خلال موسم رمضان القادم للحد من انتشار أنفلونزا الخنازير في أوساط المعتمرين القادمين من داخل وخارج المملكة، وكذلك الحال بالنسبة لموسم الحج حيث سيكون من ضمن تلك الخطط الاحترازية إلزام شركات العمرة بتوفير أطباء مقيمين في الفنادق.

وأشار القرشي أن دور الأطباء المقيمين في الفنادق هو الكشف والمتابعة الصحية الدائمة للمعتمرين المقيمين في تلك الفنادق بحيث يتم الإبلاغ وتحويل الحالات المشتبه بها فوراً إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة حتى تقوم بدورها في مباشرة العلاج اللازم كما ستقوم شركات العمرة بتوزيع الكمامات على المعتمرين القادمين من الخارج.

وأوضح أن الأطباء سيتم توفيرهم عن طريق اللجنة الصحية في غرفة مكة المكرمة، وهي التي تمثل القطاع الصحي الخاص في العاصمة المقدسة، حيث سيتم التعاقد مع المستشفيات والمستوصفات الخاصة لتوفير أطباء مقيمين في الفنادق التي يسكنها المعتمرون ليقوموا بدورهم في المتابعة الصحية الدورية وتقديم كافة الخطط والإجراءات الوقائية للحد من المرض.

وبين القرشي أنه سيتم كذلك إعداد برامج توعوية وتثقيفية للحد من انتشار المرض بين ضيوف بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن الدولة بكافة قطاعاتها تعمل من أجل أن يؤدي المعتمرون والحجاج مناسكهم في أقصى درجات الراحة والاستقرار.

وكان رئيس لجنة الفنادق والسياحة في غرفة مكة وليد أبو سبعة قال الأسبوع الماضي أن نسبة إلغاء عقود تشغيل الفنادق في موسم العمرة لهذا العام وصلت حتى الآن إلى 40 في المائة، وذلك بسبب تقنين عدد من الدول الإسلامية في قدوم معتمريها، مبينا أن التخوف الكبير ليس في موسم العمرة، ولكن التخوف يكمن في موسم الحج فيما لو قام عدد من الدول الإسلامية التي تمثل نسبة حجاجها النسبة الكبرى في مجمل عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية في منع مواطنيها، هنا سوف تتكبد شركات الحج والعمرة وقطاع الفنادق خسائر فادحة، حيث يمثل موسم الحج لهم 80 في المائة من تحقيق المكاسب على مدار العام.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية