إعلان حالة الوفاة الثامنة في السعودية بسبب انفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الأحد عن حالة الوفاة الثامنة بمرض أنفلونزا الخنازير لسعودية (25 عاماً)، قادمة من اليمن.

وقالت الوزارة في بيان إن المريضة أدخلت المستشفى في منطقة نجران يوم الأربعاء الماضي، حيث شخصت بأنها مصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير "إتش1 إن1"، وأدخلت العناية المركزة نتيجة مضاعفات المرض، وأعطيت العلاج النوعي ولكن لم تستجيب له وانتقلت إلى رحمة الله الجمعة الماضية.

وأكدت أن المرض ينتشر بصورة سريعة كما سبق أن أوضحت منظمة الصحة العالمية، ومراكز العدوى العالمية، إلا أنه لا يزال متوسط الحدة وأغلبية الحالات شفيت بسرعة ومن دون طلب رعاية صحية، موضحة أن نسبة الوفيات في المملكة من المرض لا تزال ضمن النسب العالمية للوفيات منه.

وكانت السعودية أعلنت عن أول حالة وفاة لرجل سعودي في الثلاثين من عمره في الدمام، وسجلت بعدها أربع وفيات بين السعوديين وحالتي وفاة لمقيمين، حيث توفي ممرض سعودي عمره 32 سنة في مدينة القصيم بوسط البلاد، كما توفي رجل سعودي آخر عمره 25 سنة في مدينة عسير شمال المملكة، وشاب عمره 15 سنة في الرياض وفتاة سعودية في سن الثانية عشر من الإحساء شرق السعودية وطفلة في السابعة من عمرها في محافظة الإحساء أيضا، فيما كانت حالتي الوفاة للمقيمين لامرأة إندونيسية عمرها 28 عاماً في الدمام شرق السعودية وزائر سيرلانكي في الرياض، في حين وصلت حالات الإصابة سقف الألف حالة مصابه بحسب مصادر طبية.

وكان وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة قال الأسبوع الماضي أن المملكة حجزت نحو 4 مليون جرعة من لقاح أنفلونزا الخنازير يتوقع وصولها في شهر أكتوبر/تشرين أول المقبل، وهو عدد كبير نسبياً في ظل التنافس العالمي على اقتناء اللقاح.

وأشار إلى أن وزارته تقوم بتأمين الأدوية والكواشف الإلكترونية للحالات المرضية استعداداً لموسم الحج.

وأضاف الربيعة أن الوزارة تقوم بتقص وبائي كبير وأن نسبة الوفيات في المملكة دون المعدل العالمي، مبينا أن نسبة شفاء المصابين بأنفلونزا الخنازير في السعودية تفوق 90 بالمائة من عدد الحالات مسجلة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF