العراق الثانية ومصر السادسة عربياً في ترتيب الدول الفاشلة

احتلت مصر المرتبة 43 عالميا ضمن تصنيف 177 دولة فاشلة حسب "المؤشر السنوي للدول الفاشلة" الذي تعدّه مؤسسة «صندوق السلام» ومجلة «فورِين بوليسي» الأميركيتان، واحتلت مصر المرتبة السادسة من بين سبع دول عربية فاشلة ضمن التصنيف التسلسلي، من الأكثر إلى الأقلّ احتمالاً للفشل.

ونقل موقع داماس بوست الالكتروني أنه وبحسب المؤشر ذاته فإن عدد الدول الأقرب إلى الانهيار عددها 60 دولة في العالم ، وجرى الاعتماد على 12 مؤشراً حول أداء الحكومات و30 ألفاً من المصادر العامة.

ووفق مؤشر الدول الفاشلة لهذه السنة جاء الترتيب العالمي للدول العربية تباعاً "الصومال أولاً والعراق سادساً واليمن 18 ولبنان 29 و سورية 39، ومصر 43، و موريتانيا 46.

وربط فشل العراق بظروف الجغرافيا السياسية، بينما تتقدّم عليه زمبابوي (المرتبة 2) لأسباب فنية بحتة.

وتقدمت إيران بدورها 11 مرتبة على المؤشر بسبب تراجُع اقتصادها وسوء إدارته من جانب الدولة وتأثير الأزمة المالية العالمية.

ووفق التصنيف تقدمت جورجيا 23 مرتبة في مؤشر هذا العام بسبب حربها مع روسيا، ويُعزى تصنيف كل من الصومال والكونغو المتقدم في الفشل إلى الغياب المُستمرّ لحكومة الأولى، والضعف المُزمن لحكومة الثانية.

ونقلت مجلة "فوريِن بوليسي" الدورية الأميركية عن مراقبين خشيتهم أن يؤدي استمرار الركود الاقتصادي إلى زيادة عدد الدول الفاشلة إلى درجة "يحار" معها قادة العالم والأمم المتحدة والبنك الدولي إلى مَن يقدّمون المساعدات وسط هذا الحشد من المحتاجين إليها.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF