ياهو تتجه بثفلها للسوق العربية

قالت شركة الانترنت الامريكية العملاقة ياهو يوم الثلاثاء إنها بصدد الاستحواذ على (مكتوب دوت كوم) احدى اكبر بوابات الانترنت في العالم العربي وذلك في محاولة للاستفادة من المنطقة العربية وتوفير خدماتها باللغة العربية.

وقال كيث نيلسون نائب رئيس الشركة للاسواق الدولية الصاعدة للصحفيين ان ياهو لديها حوالي 44 مليون مستخدم شهريا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

واضاف "نعتقد ان هذه المنطقة تبدأ الانطلاق لتوها وانه سيكون هناك تسارع في انتشار الانترنت ومزيد من المستخدمين والمعلنين في السنوات المقبلة ومن ثم فاننا نعتزم زيادة الاستثمار في المنطقة."

وتوفر جوجل المنافس الرئيسي لياهو خدمة باللغة العربية بالفعل.

ولم يتضح ما اذا كانت الصفقة التي لم يعلن عن قيمتها ستتضمن فرض ياهو رقابة على محتوى المواد على الانترنت.

وتابع نيلسون "نحن نتفهم الحساسيات المرتبطة بالمعايير الثقافية (في الاسواق الصاعدة) ونعتقد ان فريق مكتوب قد احسن بالتزامه بهذه (المعايير") مضيفا ان ياهو "تلتزم بالقوانين المحلية" فيما يتعلق بالخدمة وسياسات الخصوصية."

وقال "نعتزم مواصلة السير على نفس النهج."

وساعدت ياهو الحكومة الصينية على تحديد شاي تاو وهو صحفي اتهم بتسريب اسرار حكومية للخارج وحكم عليه بالسجن عشر سنوات في 2007 .

واطلقت جوجل موقعا صينيا ذاتي الرقابة. وقامت شركة سكايب للاتصالات على الانترنت بترشيح وتسجيل الرسائل النصية.

وقال احمد ناصف المدير العام لمكتوب ومقره الاردن ان 16 مليون عربي يستخدمون الموقع كل شهر.

ويوجد بالمنطقة ما يتراوح بين 45 و 50 مليون مستخدم للانترنت من شمال افريقيا الى الخليج. وقال ناصف ان هذا العدد يزداد كل عام بنسبة 30 بالمئة في المتوسط ومن ثم فان الامكانات هائلة.

واشترت شركة ابراج كابيتال الاماراتية حصة تقارب 40 في المئة في مكتوب عام 2005 في صفقة قدرت قيمة البوابة بعشرة ملايين دولار قبل ان تبيعها في 2007. وقالت ابراج انها حققت عائدا بلغ 75 في المئة من اسثتمارها الاولي.

وقال حسام برهوش المحلل بقطاع التكنولوجيا في مجموعة المرشدين العرب في الاردن ان بوابة ياهو-مكتوب ستحاول تخصيص المحتوى نحو العالم العربي بدرجة اكبر مما تفعل منافستها جوجل التي تتسم بتركيز عالمي اكبر.

هذا المحتوى من

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

شاهد مع عمر الشال كيف تؤمن نفسك علي الفيس بوك ؟

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية