معدل التردد أو الهروب

قد يكون العنوان غريب بعض الشيء ولكنه عبارة عن مصطلح سيو SEO جديد بعض الشيء. المصطلح الإنجليزي هو (Bounce Rate) وهو ما يترجم إلى معدل التردد أو معدل الهروب ، وهو مصطلح يتم تداوله بشكل كبير في الآونة الأخيرة من قبل أخصائيي السيو (SEO). ، وكثيراً ما يختلط في الإذهان هذا المعدل مع معدل مغادرة الموقع ، ويتم استخدام معدل التردد أو الهروب في جوجل بشكل رئيسي الآن لتقييم المواقع وكما نعلم فإن جوجل هي الأهم في عالم السيو.

ماذا يعني معدل الهروب؟

معدل الهروب يعني معدل ترك الزوار لموقعك أي مغادرته بعد زيارة الصفحر الرئيسية فقط ، بالتأكيد المعدل العالي يعني أن موقعك لايهم الزوار كثيراً، والمعدل المنخفض يعني أن الموقع جيد وكما يتوقعه الزوار.

ماهي المعدلات الطبيعية؟

نادراً ما يحرز الموقع معدلاً أقل من 20%، فوق ال 35% يعتبر زيادة عن الحد العادي أما تجاوز 50% فهو شيء مقلق. المواقع الصغيرة عادة ما تكون فوق 50%.

كيف يتم حساب هذه النسبة ؟

يتم احتساب النسبة المذكورة من خلال هذه المعادلة

ماهي الطرق لخفض هذه النسبة؟

  • اجعل محتوى موقعك مناسباً لما يريده الزائر، فلا تكتب عنوان مخالف للنص ولاتكتب عناوين مضللة للقارىء بهدف جذبه، فعلى العكس سيبدأ بقراءة كلمتين من النص ثم يترك الموقع فوراً.
  • تصميم الموقع لايظهر بشكل جيد على كافة المتصفحات، أيضاً نقطة سلبية فإذا ظهر الموقع مشوهاً عندي فبالتأكيد سأتركه.
  • سرعة التصفح، الزوار يفضلون المواقع السريعة والخفيفة على المواقع البطبئة والثقيلة.
  • شاهد الكلمات المفتاحية التي أتى الزوار عبرها، فمثلاً في هذه المدونة كثيراً ما أجد زواراً أتوا عبر محركات البحث لبحثهم عن كلمة “كيك” بالتأكيد 99% منهم يبحثون عن الكيك والجاتوه وليس الـ CakePHP لذلك هذا يزيد معدل الهروب!
  • استعن بالصور التوضيحية في شروحاتك ومقالاتك فهي “تفتح النفس” وتبعث على الشعور بالراحة (شخصياً لا أفعل هذا ولكن يجب أن أفعله في التدوينات المقبلة) :).

كيف اعرف معدل الهروب لموقعي؟

إذا كنت من مستخدمي Google Analytics فيمكنك ذلك عن طريق (Visitors > Visitor Trending > Bounce Rate)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية