أهم 10 تهديدات محتملة على الإنترنت هذا الصيف

ذكرَ تقرير أصدرته "تريند لابس"، التابعة لشركة "تريند مايكرو" المتخصصة في رصد ومكافحة التهديدات المختلفة ومراقبة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، أخطر 10 تهديدات رصدها باحثوها وخبراؤها مؤخراً والتي من المتوقع أن توقع أعداداً متزايدة من ضحايا إنترنت خلال صيف 2009.

وأشار التقرير إلى أن مجرمي إنترنت باتوا أكثر شراسةً في هجماتهم، بل وباتوا يُصممون أنشطتهم الاحتيالية بدهاء شديد لا سيما في فترة الصيف، وفيما يلي أهم هذه التهديدات:

10-إن كانَ عرض التسوق خرافياً، فمن المحتمل جداً أن يكون زائفاً ومصمماً لتصيد معلوماتك الشخصيةلأغراض احتيالية:
تزداد خلال فصل الصيف العروض الخاصة والترويجية والخصومات الحصرية وما في حكمها، إذ تتنافس وتتسابق المتاجر في إطلاق عروضها وتنزيلاتها لقناعتها بأن المتسوقين سيسعون خلال هذه الفترة إلى اقتناص أفضل فرص التسوق المتاحة.

ولكن تذكروا أنَّ مُصممي البرمجيات الخبيثة يتخذون من مثل هذه العروض الخاصة وسيلةً مغريةً لجعل مستخدمي إنترنت ينقرون وصلات تحايلية خبيثة تقودهم إلى مواقع أو متاجر وهمية تعرض بضائعها بأسعار خرافية لا تُقاوم لإقناعهم بإدخال معلوماتهم الشخصية والمصرفية التي يمكن استغلالها في أنشطتهم الإجرامية.

9-حذار من فيروسات "حصان طروادة" المتضمَّنة في عروض السفر الزائفة وإخطارات وتأكيدات الحجوزات المختلقة:
لاشك أن حجزَ تذاكر السفر عبر إنترنت عملية في غاية السهولة والسلاسة، بل وتتم خلال دقائق معدودة مقارنةً بعملية الحجز التقليدية عبر مكاتب السفر التي تستنزف وقتنا وجهدنا، وقد تنبه مجرمو إنترنت إلى حقيقة أن الكثيرين باتوا يفضلون القيامَ بحجوزاتهم عبر إنترنت، لذا صمَّموا رسائل متطفلة تحتال على المستخدمين وتجعلهم يقدمون معلومات بطاقاتهم الائتمانية وبياناتهم المصرفية.

ومن أمثلة ذلك:
"تذكرتك الإلكترونية متضمَّنة في هذه الرسالة" قد تتضمَّن هذه الرسالة دودة اختراقية مدمِّرة.
"أتريدَ أن تسافر حول العالم؟" قد تجعل هذه الرسالة الزائفة الكثيرين يحجزون عبر إنترنت ويقدِّمون معلومات بطاقتهم الائتمانية عن حسن نية.
"أفضل خطوط جوية في العالم" قد تتضمَّن مثل هذه الرسالة فيروسَ حصان طروادة.

8-الهجمات التحايلية الإجرامية ضد مواقع التجارة الإلكترونية:
يُعدُّ موقع "إي بي" أحد أشهر مواقع التسوق على إنترنت حيث يقصده ملايين المتسوقين حول العالم يومياً، ولكنه في الوقت نفسه أحد أكثر المواقع التي يعمل مجرمو إنترنت بلا كلل أو ملل لاستغلاله في أغراضهم التحايلية الإجرامية.

إذ يمثل المتسوقون عبر هذا الموقع وغيره من المواقع المشابهة غنيمةً رائعةً تجعل مجرمي إنترنت لا يتوانون لحظةً عن ابتكار كل الحيل الخبيثة التي تمكنهم من سرقة المعلومات الشخصية والحساسة واستغلالها أو ابتزاز أصحابها، لذا حذارِ من أي وصلة في رسالة إلكترونية مفبركة تحمل أسماء متاجر التسوق الشهيرة على إنترنت ومصمَّمة لسرقة معلوماتكم الشخصية والمصرفية والائتمانية الحساسة.

7-الأنشطة الاحتيالية الموسميَّة:
عادة ما يستغل مجرمو إنترنت الأنشطة الرياضية والترفيهية ومواسم العطلات وغيرها في تنفيذ مخططاتهم الاحتيالية والإجرامية، مثل وصلة مُتضمَّنة في رسالة إلكترونية تحايلية تصل إلى المستخدمين بالتزامن مع احتفالات يوم الاستقلال الأمريكي، وما أن ينقر المستخدم المادة المرفقة بالرسالة الإلكترونية حتى ينتشر فيروس يمكِّن مجرمي إنترنت من التحكُّم بحاسوب الضحية عن بعد واستغلاله لأغراضهم الإجرامية.

6-الملفات الخبيثة:
خلال فصل الصيف، يمضي معظم المستخدمين وقتاً أطول في تنزيل ملفات مختلفة من إنترنت، وفي حين أن تبادل غالبية الأفلام والملفات الموسيقية والغنائية والبرمجية عبر شبكات تبادل الملفات، تشكل عملية قرصنة حقيقية، فإن شيوعها وانتشارها جعلَ الكثيرين يتناسون تلك الحقيقة ويستخدمونها.

5-أفلام الصيف الممتعة:
في معظم بلدان العالم، يشكل فصل الصيف فرصةً مواتيةً للاسترخاء، ومن أهم الأنشطة التي تلائم ذلك مشاهدة الأفلام، بل إن أشهر الأفلام العالمية المشوقة ذات الميزانية الضخمة يبدأ عرضها في فصل الصيف لأن أعداداً ضخمة من المشاهدين يتدفقون على دور السينما لمشاهدتها.

وهذا ما حدث بالفعل خلال الأعوام السابقة وشكَّل فرصة مواتية للأنشطة الاحتيالية ذات الأغراض الإجرامية، وعلى سبيل المثال، شنَّ مجرمو إنترنت هجمةً شرسةً لتصيُّد المعلومات الشخصية والحسَّاسة مستفيدين من الشهرة المدوية لسلسلة أفلام هاري بوتر.

4-الأخبار والملفات الفيديوية الفيروسية:
خلال عطلة الصيف قد يجدُ الطلبة متسعاً من الوقت لتصفح المواقع الإخبارية المختلفة على إنترنت بُغية مواكبة الأحداث المهمة من حولهم أو التي تهمُّهم، لذا يستغل مجرمو إنترنت هذا التوجُّه بين الطلبة خلال فصل الصيف من خلال محاولة جذبهم إلى نقر وصلاتٍ تقود إلى تقارير إخبارية أو مصوَّرة زائفة بُغية مهاجمة حواسيبهم واختراقها.

3-أبحث.. عنك:
بطبيعة الحال تشكِّل الأخبار وآخر أخبار والأفلام والقيل والقال عن نجوم السينما والغناء وغيرهم محورَ عمليات البحث التي يقوم بها كثيرون ممَّن يلاحقون أخبار مشاهير العالم وغيرهم أولاً بأول، لذا يصمِّم مجرمو إنترنت نتائجَ بحث زائفة تتعلق بأخبار مثيرة من أجل استقطاب المستخدمين إلى المواقع الخبيثة والموبوءة.

ومن أحدث الأخبار المُضلِّلة التي قادت المستخدمين إلى مواقع خبيثة:
"وفاة نجمة هوليوود فرح فاوست": قد يعدِّل مجرمو إنترنت محتويات صفحات معيَّنة بإضافة مثل هذا الخبر بحيث تقود أي عملية بحث عنه إلى تلك الصفحات المتطفلة.
"العالم تحت رحمة وباء أنفلونزا الخنازير": قد تقود هذه الوصلة إلى موقع زائف هدفه سرقة المعلومات الشخصية.
"طائرة أير فرانس 447": قد تقود هذه الوصلة إلى فيروسات مارقة ومدمِّرة.

2-المواقع التي يتصفحها ويزورها الآلاف مراراً:
خلال عطلة الصيف يزداد إلى حدٍّ بعيد متصفحو وزائرو مواقع وكلاء السياحة والسفر والفنادق ومواقع التسوُّق وغيرها، إذ تستقطب المتسوقين والمهتمين باقتناص فرص العروض الخاصة والترويجية في اللحظة الأخيرة.

ومن أجل الإيقاع بأكبر عدد ممكن من المتصفحين، يتدفق مجرمو إنترنت إلى تلك المواقع مقتفين أثر المستخدمين، في محاولة لإيقاع أكبر عدد ممكن منهم وجعلهم يدخلون معلوماتهم الشخصية والحساسة عن حسن نيَّة.

1-الشبكات الاجتماعية على إنترنت وما تنطوي عليه من تهديدات جدية:
يفضِّل كثيرون أن يكون فصل الصيف فرصةً للاتصال والتواصل مع الأصدقاء والأقرباء والأحباء، وهذا ما يتمُّ مراراً وتكراراً عبر مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت مثل "فيس بوك" و"تويتر" وغيرها الكثير، الأمر الذي يجعل مثل هذه المواقع مستهدفةً أكثر من غيرها من قبل مجرمي إنترنت للاحتيال والتحايل على المستخدمين وسرقة أرقام حساباتهم البنكية وبطاقاتهم الائتمانية وانتحال هوياتهم وتصميم أنشطة احتيالية تتلاءم مع طبيعة مثل هذه المواقع.

وتعليقاً على ما ورد في التقرير، قال الباحث المتخصِّص في البرمجيات الخبيثة في تريند لابس "ديفيد سانكو": المعلومات التي يحصل عليها مجرمو إنترنت من عمليات التصيُّد الاحتيالية والتحايلية ذات قيمة بالغة بالنسبة لهم، ومردُّ ذلك إلى وجود سوق سوداء لبيع عناوين البريد الإلكتروني الشخصية التي يستفيد منها مرسلو الرسائل المتطفلة وغير المرغوبة، وعموماً تُباع مثل هذه العناوين في حُزم تضمُّ الواحدة منها عدّة آلاف من العناوين، ومن المؤكد أنَّ إضافة تفاصيل الدخول إلى البريد الإلكتروني، بما في ذلك كلمة السرّ، ستحقق لمجرمي إنترنت مكاسب مالية أكثر فأكثر.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF