عاجل : فضيحة بالصور جريدة الفجر تسرق خبر بالنص من صحيفة التغيير وتنسبه لنفسها @ElfagrNews @altaghieer

عجيب أمر الوسط الصحفي الحالي في مصر حيث يبدو أن كل شيء مباح بل ومستباح ، فوجئت اليوم بخبر قمت بكتابته لصالح صحيفة التغيير الإلكترونية  www.altaghieer.com نشر أمس عن إطلاق خدمة المحادثة السريعة Chat على تويتر وهو خبر خاص لم يتم نشره على أي وسائط إعلامية عربية قبل صحيفة التغيير حيث كان مصدري هو موقع : http://eu.techcrunch.com/2011/10/24/bonfire-im-brings-im-style-chat-to-twitter-know-when-your-friends-are-online/  وموقع الشركة المنفذة للخدمة وهي : http://www.bonfire.im/ .
وبطبيعة الحال نشر الخبر لاحقا بصيغ أخرى على عدد من المواقع وهو أمر معتاد ومتفهم.


المفاجأة كانت حيث اكتشفت انتشار الخبر على الإنترنت في عدة مواقع تذكر أن مصدر الخبر هو جريدة الفجر ، وفعلا اكتشفت ان جريدة الفجر قامت "بسرقة " الخبر بالنص وبنفس العنوان بعد حوالي ساعتين ونصف من نشر الخبر على موقع صحيفة التغيير متجاهلة تماماً معايير المهنية والحرفية في ذكر مصدر الخبر.
والجميل في الموضوع أن صحيفة التغيير عند نشر الخبر أخطأت في العنوان حيث قالت : لأول مرة.. تويتر تطلق خدمة المحادثة الفورية – والصحيح أن الخدمة لم تطلق بشكل رسمي من تويتر ولكن من طرف ثاني هو موقع بون فاير ، ومع ذلك أخذ محرر الفجر الخبر ونشره بدون تدقيق أو تعديل حتى في العنوان !!
الخبر المسروق بالنص على موقع الفجر

تلخصياً للموضوع أنه لا حرج على نشر أي محتوى أو خبر من أي جهة مع الإلتزام بالمهنية والحرفية الصحفية بذكر المصدر حفاظا على الحقوق الأدبية للناشر الأصلي خصوصاً عندنا يكون الناشر هو جهة يحترمها الناس ويعتبرونها مصدر موثوق للأخبار !


رابط الخبر على صحيفة التغيير :
رابط الخبر المسروق على جريدة الفجر:

عمر الشال

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

شاهد مع عمر الشال كيف تؤمن نفسك علي الفيس بوك ؟

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية