خريطة التعامل مع الإصابة بإنفلونزا الخنازير

خريطة التعامل مع الإصابة بإنفلونزا الخنازير

(وزارة الصحة المصرية – 17 ديسمبر 2009)

ماذا تفعل فى حالة ظهور أعراض أنفلونزا الخنازير؟ سؤال إجبارى أصبح يتردد فى كل بيت مصرى ليفتح من بعده سلسة من علامات الاستفهام، حول كيفية التعامل مع هذا الفيروس العنيد فى كافة مراحل الإصابة به والتى تبدأ بظهور الأعراض، حيث يتحول المواطن بعدها من إنسان سليم إلى مشتبه فى إصابته بفيروس أنفلونزا الخنازير.. بالتزامن مع دخول المرض مرحلة جديدة من الانتشار المجتمعى دون وسيط فى مصر.


كيف يُصاب الإنسان بمرض أنفلونزا الخنازير؟
أصل اكتساب العدوى بالمرض بدأت مع اكتساب العدوى، عادة، من الخنازير، ومنها إلى البشر عن طريق الرذاذ المنتشر من شخص مصاب سواء عن طريق الفم أو الأنف، ولكن نسبة الانتشار العالية من المصاب إلى من حوله أهم ما يميز هذا النوع الجديد من الأنفلونزا فوفقا لمعلومات منظمة الصحة العالمية إذا كان هناك مصاب بالفيروس، فمن المتوقع أن يصيب 70 % من المخالطين له.

ما هى أعراض الإصابة بالفيروس؟
يمكن أن تكون متنوعة بشكل واسع، وقد تبدو مشابهة فى بعض الأحيان لمجرد زكام شديد أو نزلة برد تقترب من الأنفلونزا العادية، ولكن الأعراض الأولى تبدأ من ارتفاع درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية وتستمر فى الارتفاع مع وجود سعال والتهاب حنجرة وصداع شديد فى الرأس ورشح فى الأنف مع تعب فى العضلات وآلام فى الرقبة.

ما هى أول خطوة يتخذها المشتبه فى إصابته بالفيروس؟
ارتداء كمامة واقية للحد من العدوى أول خطوة لابد أن يتخذها المشتبه فى إصابته، ومن ثم قم بقياس حرارة الجسم كل ساعة لمراقبة ارتفاع درجة الحرارة أم ثبوتها، وذلك مع الاستراحة الكاملة فى الفراش للحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة، وتناول كمية وفيرة من السوائل والماء الساخن مع الليمون والعسل.

ما هى الأدوية التى يمكن أن يتناولها المشتبه فى إصابته حتى التأكد من الإصابة؟
للأطفال من سن 6 سنوات حتى 15 سنة يمكنهم تناول جرعات من أدوية الباراسيتامول ومشتقاتها لتخفيف درجة الحرارة من بين 37 درجة إلى 38 ونصف أما إذا زادت عن هذا يستخدم دواء "أفيل" لتجنب وصول الحرارة إلى 39 درجة مئوية. مع عمل كمادات مياه باردة وليست مثلجة تجنبا لحدوث صدمات تشنجية منها على الرأس و الأرجل واليدين، أما إذا ارتفعت الحرارة لـ39 فتجرى الكمادات بالماء البارد تحت الإبط. أما الأطفال أقل من 5 سنوات فيستخدم معهم أقماع البارسيتمول أيضا، كما أن البالغين مناسب معهم جدا الفولتين لتخفيض درجة الحرارة.

أين تجرى تحليل الكشف عن فيروس أنفلونزا الخنازير؟
الاكتشاف المبكر لوجود الفيروس أهم ما يميز الشفاء منه وبناء على هذا أمامك ثلاث طرق لإجراء تحليل الكشف عن فيروس أنفلونزا الخنازير الأول الذهاب إلى أقرب مستشفى حميات سواء حميات العباسية أو حميات إمبابة أما الثانى الذهاب إلى أقرب مستشفى حكومى من مستشفيات وزارة الصحة المعدة لاستقبال مصابى فيروس أنفلونزا الخنازير. هذا إلى جانب كافة المستشفيات الخاصة والتى معد 5 % من أسرتها للاستقبال المشتبه فى إصابتهم والمصابين بفيروس أنفلونزا الخنازير.

الطريق الأخير اللجوء إلى المعامل الخاصة المعتمدة من قبل وزارة الصحة لإجراء تحليل الكاشف عن فيروس أنفلونزا الخنازير والتى يبلغ تكلفتها 450 جنيها للتحليل الواحد بالإضافة إلى 25 جنيها رسم انتقال الكميائى إلى البيت لأخذ العينة للحد من عملية العدوى.
وهى :

المعامل المرخص لها بإجراء التحليل المعملى لمرض إنفلونزا الخنازير A/H1N1

م

إسم المعمل

العنوان

التليفونات

تليفون

فاكس

خط ساخن

1

معمل البرج

48 شارع عبد المنعم رياض

المهندسين - الجيزة

33458215

33458216

19922

2

معمل المختبر

64 شارع جامعة الدول العربية

المهندسين - الجيزة

37601710

19014

3

كايرو لاب

4 شارع شهاب

المهندسين - الجيزة

33381967

33381968

19962

4

معمل الأستاذة الدكتورة ميرفت الأنصارى

75 شارع 9 المعادى - حلوان

23787769

23587229

5

ألفا لاب

3 شارع أحمد البرعى

المهندسين - الجيزة

33367080

16191

6

معمل N.S.A

5 شارع طلعت حرب

باب اللوق - القاهرة

23920030

23932737

7

فرست لاب

46 شارع محيى الدين أبو العز

الدقى - الجيزة

33359300

33386999

8

معمل ساريدار

92 شارع التحرير (برج ساريدار الطبى) الدقى – الجيزة

37498860

37498861

37498862

19232

9

معمل طيبه

98 شارع التحرير (برج الدقى الإدارى)

ميدان الدقى - الجيزة

37600411

10

معمل رويال لاب

53 شارع المقريزى – منشية البكرى

مصر الجديدة - القاهرة

24525066

24533872

11

معمل النخبة

47 شارع كليوباترا – ميدان صلاح الدين مصر الجديدة - القاهرة

26903356

ما هى هذه المعامل الخاصة موجودة فى المحافظات؟
معظم هذه المعامل لها فروع فى المحافظات

فى حالة ظهور النتيجة إيجابية ماذا نفعل؟
إذا كنت فى مستشفى حميات فسيتم خضوعك للفحص الطبى وتقييم حالتك، فإذا كنت فى حاجة للحجز فى المستشفى فسيتم احتجازك وإعطائك التاميفلو أما إذا كانت حالتك مستقرة فستستكمل علاجك فى المنزل، وحسب حالتك سيتم صرف عقار التاميفلو فليست جميع الحالات تحتاج إلى العلاج بالتاميفلو من أنفلونزا الخنازير.

من الذى يحتاج إلى عقار التاميفلو؟
ذوى الأمراض المزمنة والحوامل فى مقدمة الفئات الواجب علاجها سريعا بالتاميفلو، بالإضافة إلى من يعانون من الأمراض الرئوية والتنفسية إلى جانب من تزيد أعمارهم عن 60 وفق تصريحات وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى فإن 99% من المصابين ليسوا فى حاجة للعلاج بالتاميفلو.

هذا فيما يخص الذين ذهبوا إلى مستشفيات حكومية ماذا نفعل فى حالة إجراء التحليل فى المعامل الخاصة أو الذهاب إلى المستشفيات الخاصة؟
فى حالة إيجابية الحالة يصرف التاميفلو بموجب نتيجة التحليل الإيجابية من الغرفة الوقائية بوزارة الصحة أو فروعها فى مديريات الصحة بالمحافظات إلى جانب إمكانية صرفه من مستشفيات الحميات.

ما هى جرعة التاميفلو؟
بالنسبة للأطفال أكبر من 12 سنة والبالغين يناولون 2 كبسولة كل 12 ساعة لمدة 5 أيام متتالية، بعدها يتم إجراء تحليل جديد للمصاب بالفيروس وفى حالة سالبية التحليل يتم إيقاف تناول جرعات التاميفلو، أما فى حالة إيجابيته يستمر إلى يومين بعدها يجرى التحليل مرة أخيرة. أما فى حالة الأطفال الأقل من 12 سنة فيستخدم معهم الشراب.


كيف يمكن للمخالطين للمصاب بفيروس الأنفلونزا الحد من احتمالية العدوى منه؟
عزل المصاب فى غرفة منفصلة بها تهوية جيدة عن طريق التيارات الهوائية المتجددة لا عن طريق المراوح أهم عامل لمكافحة العدوى مع ضرورة غسيل الأيدى بالماء والصابون كل ساعتين واستخدام الكحول كمطهر للأيدى باستمرار.

مع عدم لمس الأنف والفم والعين وعدم الاشتراك فى أوانى الأكل والشرب والنظارات، والمناشف، والفوط، والبشكير، والملابس واستخدام المناديل الورقية لسيلان الأنف، وعليك التخلص من المناديل فى سلة المهملات فورا ولا يعاد مطلقاً
استعمال المناديل الورقية مرتين قم بتغطية وجهك عند السعال والعطس بأية وسيلة خاصة

فى حالة ظهور أعراض على المخالطين هل عليهم إجراء التحاليل؟
التحاليل ليست ضرورية للمخالطين بمريض ثبتت إيجابية إصابته بالفيروس وإنما فى حالة ظهور الأعراض فعليهم اتباع نفس تعليمات المريض الأول.

من أخطر الفئات التى تصاب بفيروس أنفلونزا الخنازير؟
الحوامل المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والكبد والكلى إلى جانب المصابين بأمراض تنفسية ورئوية، بالإضافة إلى من يعانون من السمنة المفرطة لذلك عليهم سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى حميات أو حكومى فى حالة ظهور أى أعراض عليهم.

هل يتم عزل المخالطين للمصاب بأنفلونزا الخنازير أم ينفذون أعمال حياتهم اليومية؟
خلال 48 ساعة من اكتشاف إصابة المريض على المخالطين له عزل أنفسهم فى البيت حتى يتثنى لهم بعدها معرفة انتقال الفيروس إليهم من عدمه، حيث إن الأعراض تظهر بعد 48 ساعة من اكتشاف الإصابة الأولى لذا ننصح بعدم الاختلاط بالناس خلال هذا الفترة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

شاهد مع عمر الشال كيف تؤمن نفسك علي الفيس بوك ؟

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية