تسجيل أول حالة وفاة في لبنان بإنفلوانزا الخنازير لسيدة حامل

بيروت (ا ف ب) - اعلنت وزارة الصحة اللبنانية الاثنين اول حالة وفاة بانفلونزا اتش1ان1 وهي لمواطنة حامل مشيرة في الوقت نفسه الى بدء تحقيق لتحديد ما اذا كان هناك تقصير في التشخيص او المعالجة من الجهات المعنية.

وقالت وزارة الصحة في بيان انها تبلغت السبت وصول امرأة في الثلاثين من العمر حامل في شهرها الثامن "في حالة موت سريري الى طوارىء مستشفى بيروت الحكومي الجامعي احيلت اليه من احدى مستشفيات البقاع" (شرق).

واضاف البيان "قامت الوزارة على الفور بالتقصي عن ملابسات هذه الحالة وراجعت ملفها الطبي في المستشفى الاساسي وحصلت على عينات كانت قد اخذت منها قبل وبعد الوفاة واخضعتها للتحليل المخبري الذي اظهر الاصابة بالانفلونزا الجديد"، في اشارة الى انفلونزا الخنازير. وهي المرة الاولى التي تؤكد فيها وزارة الصحة رسميا حدوث وفاة مرتبطة مباشرة بفيروس اتش1ان1.

وكان وزير الصحة محمد جواد خليفة ابدى في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، استغرابه للتأخير الذي حصل في تشخيص المرض وتقديم العلاج للمرأة. وقال "المشكلة تكمن في ان المرأة حامل وكانت مريضة لايام من دون ان تعطى اي علاج لا في المنزل ولا في المستشفى".

واضاف ان وزارة الصحة ارسلت تحذيرات عدة منذ بداية السنة للتنبيه الى وجوب ايلاء النساء الحوامل كل الانتباه، "لانهن من الفئات الاكثر عرضة للخطر".

وجددت وزارة الصحة في بيانها الاثنين التشديد على جميع الاطباء في لبنان "في مواجهة هذا الوباء وجوب الالتزام التام بتوجيهات الوزارة وتحديدا ما يتعلق بالنساء الحوامل وهن من الفئات الاكثر عرضة للخطر، ما يستوجب مباشرة العلاج فور ظهور العوارض وعند اي شك بالاصابة بالانفلونزا والاسراع في تأكيد التشخيص المخبري".

وللمرة الاولى منذ ظهور مرض انفلونزا الخنازير في لبنان، اغلقت واحدة من ابرز مدارس بيروت ابواب بعض الصفوف لمدة اسبوع بسبب ظهور اصابات فيها. واعلنت ادارة مدرسة "انترناشونال كوليدج" في بيان نشرته على موقعها على شبكة الانترنت "انها ستغلق القسم المتوسط ابتداء من الثلاثاء وحتى الاحد المقبل بعدما تم تسجيل 31 حالة اصابة بانفلونزا الخنازير"، مشيرة الى ان "12 حالة منها تم شفاؤها".

وسجل ظهور مئات الاصابات بفيروس اتش1ان1 في لبنان خلال الاشهر الاخيرة، وقد اتخذت وزارتا الصحة والتربية اجراءات صارمة للوقاية والحد من انتشاره خصوصا مع بدء الموسم الدراسي.

واعلن في تموز/يوليو الماضي وفاة شاب مصاب بالفيروس من دون ان يتم الجزم ما اذا كانت الاصابة هي التي ادت الى وفاته كونه كان مصابا بامراض عدة ابرزها سرطان الغدد اللمفاوية مع مضاعفات في القلب.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

شاهد مع عمر الشال كيف تؤمن نفسك علي الفيس بوك ؟

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية