تقلص عدد المعتمرين بسبب إنفلونزا الخنازير

المدينة المنورة - تراجعت نسبة المعتمرينالمصريين خلال شهر رمضان الحالى عنه خلال الشهر ذاته من العام الماضى بسبب انفلونزا الخنازير.

وذكرت إحصاءات وزارة السياحة أن إجمالى عدد المعتمرين من بداية شهر رمضان وحتى منتصف نفس الشهر بلغ 35 ألفا و512 معتمرا وصلوا إلى المدينة المنورة، فيما بلغ عدد المعتمرين خلال الفترة ذاتها فى مكة المكرمة 32 ألفا و74 معتمرا بإجمالى 67 ألفا و586 معتمرا.

وأضافت إحصاءات اللجان أن إجمالى عدد الشركات السياحية التى قامت بتسجيل نفسها فى مكة المكرمة حتى الآن وصل إلى 407 شركات فقط ، حيث أشار رئيس لجنة مكة المكرمة التابعة لوزارة السياحة محمد بكر إلى أن هناك شركات لم تسجل نفسها حتى الآن وهو ما يعنى أن العدد الحقيقى سيكون أكبر من تلك الإحصائية.

وبلغت الرحلات الجوية التى نظمتها شركة مصر للطيران إلى الأراضى المقدسة منذ نصف شعبان 350 رحلة نقلت 75 الف معتمر لأداء مناسك العمرة.

صرح عبدالبديع عبدالبارى مشرف رحلات العمرة بالشركة بأن أنفلونزا الخنازير أدت إلى إنخفاض 25% فى عدد الرحلات والمعتمرين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وأشار الى أنه تم الأحد تنظيم 7 رحلات إلى جدة والمدينة المنورة، من المقرر زيادتها نهاية الأسبوع الحالى حيث يحرص الآلاف على حضور ليلة القدر وختم القرآن بالأراضى المقدسة.

وفى الوقت ذاته، أكدت لجان متابعة العمرة التابعة لوزارة السياحة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة سلامة جميع المعتمرين المصريين وعدم وجود أية مشكلات صحية يعانون منها ، مشيرة إلى تراجع الشكاوى الصحية من المعتمرين بصورة كبيرة .

وقال رئيس لجنة وزارة السياحة بالمدينة المنورة عبد المحسن سيد إن الشكاوى التى وصلت إلى اللجنة بالمدينة من المعتمرين المصريين طفيفة جدا ولم تخرج عن شكاوى من وسائل النقل فقط وعدد قليل منها اختلاف فى البرنامج وتم حلها على الفور وسط استجابة فورية من شركات السياحة.

وأضاف أن الأمور فى المدينة تسير هادئة حتى الآن ، متوقعا ارتفاع أعداد المعتمرين فى الأيام القادمة نتيجة الإقبال على العمرة خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان الذى يشهد زيادة كبيرة فى أعداد المعتمرين.

ومن جانبه ، قال رئيس لجنة وزارة السياحة بمكة المكرمة محمد بكر إن شكاوى المعتمرين للجنة الوزارة تراجعت العام الحالى بصورة كبيرة نتيجة للتعاون الكبير بين شركات السياحة ولجان الوزارة لحل أية مشكلات تطرأ أو شكوى من أى معتمر.

وأوضح أن شكاوى المعتمرين انحصرت فى تغيير مكان الإقامة المتفق عليه فى البرنامج أو الإخلال ببعض بنود البرنامج وهى الأمور التى تم تعديلها على الفور وتصحيحها بين المعتمرين وشركات السياحة.

وأشار إلى أن اللجنة فى مكة المكرمة رفعت درجة استعدادها لاستقبال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان والتى تشهد إقبالا كبيرا من المعتمرين المصريين على الوصول إلى الأراضى السعودية لأداء مناسك العمرة وحضور ختام القرآن الكريم.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية