افتتاح أول موقف للسيارات في الشرق الأوسط يدار بنظام الروبوت في دبي

افتتح أول موقف للسيارات متعدد الطوابق في الشرق الأوسط يدار بالنظام الآلي أبوابه للجمهور في دبي الأربعاء ضمن المرحلة الأولى من مشروع "إبن بطوطة جيت".

وتتيح التقنية الجديدة للسائقين إيجاد مساحة لإيقاف السيارة من دون الحاجة للقيادة داخل الموقف للبحث عن مكان شاغر.

إذ تترك السيارة في إحدى بوابات الدخول ومن ثم تلتقطها رافعة خاصة مبرمجة آلياً لتضعها داخل مبنى المواقف ضمن نظام أرفف مخصصة لذلك.

وذكر المدير الإداري لشركة أستيكو للتنمية، أندرو تشامبرز أن استخدام هذا النظام الذي يعمل بتقنية متقدمة سيكون مجانياً حتى نهاية شهر رمضان حيث ستفرض بعده أجور تتناسب مع أسعار السوق.

فقال "سيكون موقف السيارات الآلي ملائم على وجه الخصوص لمستأجري المكاتب، فباستطاعته أن يوقف السيارة في موقف شاغر أو أن يحضرها لصاحبها في أقل من 160 ثانية".

وأشارت شركة "روبوتك سيستمز" التي منحت ترخيص استخدام التقنية إلى أن موقف السيارات الآلي الجديد يمتاز بقدرته على مناولة وصف 765 سيارة وهو قادر على التعامل مع 250 سيارة في الساعة ما يجعله أسرع من أي نظام لرصف السيارات في العالم.

ويتضمن مجمع "ابن بطوطة جيت" 40,000 متر مربع من المساحة المكتبية والشقق السكنية تديرها شركة أستيكو لإدارة العقارات، بالإضافة إلى فندق خمس نجوم بإدارة مجموعة فنادق ومنتجعات موفنبيك.

ومن المقرر أن يقدم موقف السيارات الجديد خدماته بشكل أساسي للمستأجرين في المشروع والعاملين في المكاتب وضيوف الفندق، ولكن زيادة قدرته الاستيعابية تعني افتتاحه للجمهور أيضاً.

وقد ازدادت الحاجة إلى وجود مساحات لإيقاف السيارات في دبي بسبب تزايد عدد المباني المرتفعة.

وبذلك فإن موقف السيارات الآلي يمتاز عن مواقف السيارات الاعتيادية بقدرته على استغلال المساحة المتوفرة بشكل مضاعف، غير أن التقنية المستخدمة فيه تجعل تكلفة إنشاءه مرتفعة.

وذكر المدير الإداري لشركة "روبوتك سيستمز"، سامي عيسى أن الشركة تعكف حالياً على بناء موقف مماثل للسيارات يدار بنظام الروبوت في مركز دبي المالي العالمي بسعة 1,200 سيارة. وأنجز حتى الآن بين 70 و80 بالمائة من المشروع وسيفتتح في النصف الثاني من العام المقبل.

فقال "نظراً لتزايد عدد السيارات في الإمارات والشرق الأوسط ومحدودية المساحات المتوفرة، أصبحت الحاجة ماسة إلى وضع حل لهذه المشكلة. ومن وجهة نظرنا، فإن حل مشاكل مواقف السيارات الحالية والمستقبلية لا يكمن في وجود مساحة أكبر وإنما باستخدام أذكى للمساحة المتوفرة".

ومازال إيقاف السيارات خارج مول ابن بطوطة مجانياً في الوقت الحالي ولكن من المتوقع أن تفرض الشركة المالكة للمول "نخيل للتجزئة" أجور على موقف السيارات بدءاً من التاسع من سبتمبر/أيلول لمنع مستخدمي المترو من ترك سياراتهم في الموقف.

وذكرت الشركة لأريبيان بزنس في يونيو/حزيران من العام الجاري "من المتوقع أن يزداد زبائن مول ابن بطوطة كنتيجة مباشرة لخط ومحطة المترو الجديد".

"وسنواصل إدارة مواقف السيارات في المول بطريقة تضمن توفر مواقف كافية وفي المتناول لجميع المتسوقين. كما ندرس أيضاً أفضل الطرق التي من شأنها الاستجابة لاحتياجات زبائن المترو الذين قد يرغبون باستخدام مواقف السيارات التابعة للمول".

كما أعلن أبرز مركزين للتسوق في المدينة "ديرة ستي سنتر" و"مول الإمارات" بالفعل عن نظام جديد لمواقف السيارات يتيح للمتسوقين إيقاف سياراتهم مجاناً خلال الساعات الثلاثة الأولى من زيارتهم في أيام الأسبوع الاعتيادية وخلال الساعات الأربعة الأولى في عطل نهاية الأسبوع.

وتشمل المرحلة الأولى من مشروع ابن بطوطة جيت المساحة المكتبية التابعة للمشروع بالإضافة إلى موقف السيارات.

أما المرحلة الثانية فتتضمن شقق سكنية وفندق ويتوقع إنجازها في غضون أربعة اشهر.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية