إصابة مواطن بمرض الملاريا الخبيثة بالفيوم

كشفت تحاليل المعامل المركزية لوزارة الصحة عن إصابة المواطن شريف عبدالناصر 22 عاما من أبناء محافظة الفيوم بمرض الملاريا الخبيثة.

وقال الدكتور حسين صوفي أبوطالب وكيل وزارة الصحة بالفيوم في تصريح الثلاثاء إن المواطن تم احتجازه بمستشفى حميات الفيوم عقب اصابته بأعراض مشابهة لأعراض مرض الملاريا، وتبين أنه كان قادما من السودان فى رحلة عمل أصيب خلالها بالفيروس المسبب للمرض.

وأضاف أن لجان الطب الوقائى بمديرية الصحة قامت بالحصول على عينات من المخالطين للمريض ، فضلا عن اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية بالمنطقة التي يسكن فيها المريض.

الجدير بالذكر ان الملاريا تنشأ حين تدخل طفيليات إلى دم الإنسان لتتغذى على كريات الدم، وتتكاثر داخلها ثم تقوم بتدميرها، تصل طفيليات الملاريا إلى دم الإنسان إثر لدغة بعوضة حاملة لها، والتي قد حصلت على الطفيليات بدورها إثر لدغتها لمريض آخر بالمرض. وتتراوح أعراض الملاريا بين الخفيفة والشديدة جدا حسب عوامل عدة.

ولكن في كل الأحوال فإن أكثر الأعراض الخاصة بالمرض هي ارتفاع في درجة الحرارة قد يكون مستمرا أو متقطعا في أول المرض، ولكن سرعان ما تنتظم نوبات الارتفاع لتتكرر كل يومين أو ثلاثة، وقد تستمر النوبة الواحدة عدة ساعات، وتبدأ في أولها برعشة في الجسم يليها ارتفاع درجة الحرارة ثم غزارة في العرق.
وعادة يحس المريض في أثناء النوبة بصداع وآلام بالظهر والمفاصل، بالإضافة إلى فقدان الشهية وقيء وإسهال، وقد يحس المريض بتحسن في اليوم التالي ولكن سرعان ما يحس بالإعياء مرة أخرى عند تكرر النوبة في اليوم الذي يليه، وقد يستمر المريض بهذه الحالة لمدة أيام أو شهور في حالة عدم العلاج؛ مما يؤثر على صحته العامة وأدائه العام، وكما ذكرنا سابقا، قد يتسبب الملاريا في وفاة سريعة للفئات الأكثر عرضة.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
نقلا عن مصراوي

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية