ما هو السيو SEO ؟

أولاً وقبل كل شيء لنوضح ماذا تريد من السيو؟ بالطبع تريد الزوار والمزيد منهم ولكن لا تريد زواراً مخدوعين أي أنك لا تريد أن تخدع الزوار بوجود محتويات تهمهم ولكن مايحصلون عليه هو شيء لا يهتمون له! إذن ما تريده في موقعك هم الناس المهتمين بالمحتوى الموجود لديك.

السيو ليست أمراً بسيطاً أو تغيير عدة أسطر بل هي عملية طويلة قد تمتد لأشهر وتأخذ وقتاً وجهداً كي تحصل على نتيحة فعالة، تأخذ وقتاً حتى تؤرشف من قبل محركات البحث، وحتى يشتهر موقعك، وحتى تجد الروابط المشيرة إلى موقعك، فأهم متطلب للسيو هو الصبر وعدم العجلة أبداً.

دعوني أتحدث قليلاً عن محرك البحث وكيفية عمله بشكل مبسط جداً. محرك البحث عبارة عن قاعدة بيانات كبيرة يخزن فيها محتويات كل موقع يزوره، بالعادة محركات البحث تزور المواقع بشكل دوري (يومياً أو أسبوعياً) لتقوم بتخزين معلومات المواقع الجديدة في قاعدة البيانات الهائلة الخاصة بمحرك البحث. عند البحث عن كلمة معينة يقوم محرك البحث بالبحث داخل قاعدة بياناته عن تلك الكلمة ليجد المواقع التي تحتوي تلك الكلمة ومن ثم يقوم بعرض النتائج للمستخدم.
النتائج يجب أن تعرض بترتيب معين لا عشوائياً فمحركات البحث تستخدم خوارزميات متطورة وسرية (خوارزميات تقييم المواقع) لعرض تلك النتائج بالترتيب الذي يظهر لك عند البحث، فالنتيجة الأولى تعتبر الأكثر أهمية وهكذا التي بعدها والتي بعدها.

الشيء الذي يجب أن تعرفه أنه لا أحد يمكنه معرفة متوالية تقييم المواقع لمحركات البحث خاصة للمشهورة منها مثل جوجل ، فهي في تغيير دائم وتعتمد على عشرات العوامل ويجب إبقاؤها سرية لأنها لو كانت متاحة للعلن لقام أصحاب المواقع كلهم بالتعديلات اللازمة لكي يظهروا بالنتيجة الأولى للبحث وهذا يجعل محرك البحث عديم النفع وتصبح نتائج البحث غير موثوقة وغير دقيقة. ويبقى لك بعض المعلومات التي تعرض في الكتب والمواقع وهذه المعلومات متاحة للعلن مثل تنظيم المحتويات، اختيار كلمات مفتاحية مناسبة، المحتويات المميزة، استخدام خريطة الموقع، إلخ إلخ.

معلومات السيو المتاحة لنا هي التي تهم الموقع وتهم الزوار، فلنستعرض بعضاً منها:

  • تقريباً أهم شيء هو عنوان الصفحة، فكما في عالمنا الواقعي فعندما تنظر لكتاب ما فالعنوان هو أول مايلفت نظرك وهو يلخص بكلمتين أو أكثر بقليل ماسيتحدث عنه الكتاب كله. لذلك من أكبر الأخطاء تثبيت العنوان لكل الصفحات. الطريقة الأمثل هي بوضع: عنوان الصفحة + اسم الموقع.
  • وسم ملخص الموقع هو أيضاً مهم (Meta Description Tag) فهو الذي يظهر أسفل نتيجة البحث في جوجل (في المثال بحث عن “عمر الشال″):

في واقعنا الحي تشبه الشرح البسيط الذي يكتب بأسفل عنوان الكتب على الغلاف، فهي تقدم الكتاب بكلمات مختلفة عن العنوان وبسيطة.

  • ثم يأتي وسم الكلمات المفتاحية (Meta Keywords Tag)، هنا يتم ذكر أهم الكلمات الموجودة في الموقع، فمثلاً الكلمات المفتاحية لموقع بيع معدات كمبيوتر هي (لوحة مفاتيح، شاشة، منتجات، إلكترونيات، طابعات). هذه مخصصة لمحركات البحث بشكل كامل حتى يتم تصنيف موقعك على أساس هذه الكلمات. ولا يوجد مثال مقابل لها من الواقع الحي!
  • الروابط التي تقود لموقعك، فعندما يجد محرك البحث رابط على موقع ما يقود لموقعك يقوم بتحديد أهمية هذا الموقع الموجود فيه الرابط، فإذا كان موقعاً مشهوراً فهذا يعطي موقعك أهمية لدى محرك البحث لأن موقعك تم ذكره من قبل موقع شهير، أيضاً ينظر محرك البحث إلى الكلمات الموجودة في الرابط (مثل: “ما هو الويب 2.0″) ومن خلال هذه الكلمات يستخلص محتوى هذا الرابط.
  • تقييم الموقع (أو مايسمى بالرانك) ليس كل شيء ولا يحدد نجاح الموقع من فشله. محتويات موقعك هي ماتحدد هذا، هل هي مهمة للزوار؟ هل هي مفيدة؟

أخيراً بعض الخدع التي لم تعد تنطلي على محركات البحث:

  • توجيه محركات البحث لصفحات مخصصة له، تقوم هذه الطريقة على توجيه محرك البحث إلى صفحات معينة لاتظهر للزائر بل هي فقط موجودة لخداع محرك البحث. وبذلك تكون معلومات محرك البحث عن هذا الموقع غير دقيقة.
  • نسخ المحتويات: عندما يجد بعض الناس مقالة مميزة يقوم بنسخها في عدة أماكن بهدف زيادة التقييم والنتيجة هي أن محرك البحث عندما يجد مثل هذا الفعل يقوم فوراً بتخفيض التقييم
  • حشو الكلمات المفتاحية: البعض يقوم بكتابة الكلمات المفتاحية مرات ومرات في نفس الصفحة (مثل: الويب 2.0 يقوم بتكرارها مرات ومرات لمجرد حشو الصفحة بهذه الكلمة).
  • النص المخفي: البعض يقوم بتلوين النص بنفس لون الخلفية فلا يظهر هذا النص للزائر ولكن بالنسبة لمحرك البحث موجود ولكن هذه الخدعة أصبحت معروفة لمحركات البحث أيضاً فلا تحاولها.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية