مبادىء السيو SEO

منذ فترة بدأت بقراءة كتابة عن السيو أو SEO، ولمن لا يعرف السيو فهي مجموعة قواعد تتقيد بها أثناء تطوير الموقع فتؤدي لزيادة احترام محركات البحث لموقعك. فكما نعلم معظم زوار المواقع يأتون من محركات البحث وعند البحث عن كلمة معينة في جوجل مثلاً تظهر لنا قائمة بأول عشر نتائج من الجوجل ، أغلب الناس يكتفون بهذه النتائج وهذا مانريد الوصول إليه باستخدام السيو. أن يقوم جوجل (وبقية محركات البحث) بعرض موقعك ضمن أول النتائج حتى تحصل على زوار أكثر طبعاً عند البحث عن شيء موجود بموقعك، فإذا كان لديك موقع سيارات وبحثت عن طبخة فلن يتم عرض موقعك من خلال جوجل فقط يظهرك جوجل إذا بحث الناس عن كلمات موجودة داخل موقعك.

سأسرد قائمة من نصائح متفرقة في هذه التدوينة وإن شاء الله في تدوينات لاحقة سيتم التطرق لبعض المواضيع بالتفصيل:

  • المحتوى أهم شيء: أهم شيء في موقعك هو محتواه، إذا كان الموقع فقيراً بالمحتوى فلن تنجح أفضل طرق السيو بزيادة احترامه من قبل محركات البحث، محركات البحث تبحث أول ماتبحث عن تطابق الكلمة التي يبحث عنها مع الكلمات الموجودة في موقعك. إذاً السر الأكبر هو بإمداد الموقع بمحتوى كبير وهذا سر غير معروف من أسرار نجاح الويب 2.0، فمواقع الويب 2.0 تعتمد على المشاركة كثيراً وعلى المحتوى المميز أكثر.
  • الروابط ثانياً: بعد الحتوى تأتي أهمية الروابط، والروابط هنا ليست أي روابط بل الروابط الآتية إلى موقعك. أي الروابط الموجودة بمواقع آخرى وتقود لموقعك، ومن كمية الروابط الآتية إلى موقعك يستخلص محرك البحث بأن هذا الموقع مهم وإلا لم يكن ليذكر من مواقع ثانية. بخصوص هذا الأمر بالتحديد يوجد العديد من المواقع التي تقوم بالربط مع موقعك (كتابة روابط تؤدي لموقعك) بمقابل مادي. إياك وهذه الطريقة فتلك المواقع معروفة لدى محركات البحث بأنها تقوم بهذا العمل الغير مهني وهذا يؤدي إلى قلة احترام محركات البحث لموقعك. فقط اترك موقعك ينتشر بصورة طبيعية وسترى كمية المواقع التي تضع روابط تقود لموقعك أو لمواضيع موقعك المميزة. أيضاً انتبه للجملة المكتوبة بالرابط فمثلاً: “توجه إلى موقعي” تعتبر جملة سيئة وبدلاً منها اكتب: “توجه إلى مدونة الويب 2.0″ (هذا مثال يمكنك وضع جملة غير هذه ولكن المهم أن تكون الجملة معبرة بحيث إذا قرأها أي شخص يفهم إلى أين يقوده الرابط).
  • الصور: تعتبر من أشد أعداء السيو لأن محركات البحث لاتفهم الصور، حاول أن لاتضع عنوان موقعك أو الكلمات المهمة داخل الصورة، ودائماً استخدم مع وسم الصور خاصية alt و title التي يفهمها محرك البحث تماماً.
  • الفلاش، الجافا سكربت، الأجاكس، والإطارات (frames) من أعداء السيو أيضاً فهذه المحتويات لايفهمها محرك البحث. حاول التقليل منها قدر المستطاع.
  • الكلمات المفتاحية: أو keywords هي أهم الكلمات التي يتحدث عنها موقعك والتي يجب أن تكتب في وسم meta keywords وتجنب تكرار الكلمات المفتاحية فهذه الحيلة لم تعد تنفع مع محركات البحث.

إن شاء الله سأحاول أن أكمل ولكن بتوسع أكثر في تدوينات قادمة فهذه عبارة عن مقدمة بسيطة أغلبكم يعرفها.

المصدر

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية