السعودية: ارتفاع ضحايا أنفلونزا الخنازير إلى 4 وفيات في أقل من أسبوعين

ارتفاع حالات وفاة مصابي انفلونزا الخنازير في السعودية.

ارتفعت حالات الوفاة لمصابي انفلونزا الخنازير في السعودية في اقل من أسبوعين حيث سجلت وزارة الصحة 4 حالات وفاة في 3 مناطق.

وأعلنت وزارة الصحة في بيان رسمي لها اليوم الجمعة تسجيل حالتين وفاة لتضاف الى قائمة ضحايا انفلونزا الخنازير في المملكة وبحسب البيان ان انفلونزا الخنازير تسببت اليوم في وفاة شخصين أحدهما يعمل ممرضا في مستشفى حكومي في القصيم ، فيما حصلت الوفاة الثانية في منطقة النماص في عسير ، وبذلك يرتفع عدد الوفيات بأنفلونزا الخنازير في المملكة إلى أربع حالات.

وقد أعلنت أمس عن تسجيل ثاني حالة وفاة مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير (إتش1 إن1) لمقيمة إندونيسية تبلغ 28 عاما,في مدينة الدمام "شرق السعودية"بعد ان سجلت أول حالة لمواطن سعودي شرق السعودية ايضا الإثنين الماضي لمواطن يبلغ من العمر 30 عاما .
وكانت وزارة الصحة قد أوقفت الشهر الماضي إصدار البيانات اليومية لتسجيل حالات الإصابة بـ" إنفلونزا الخنازير"بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستتوقف عن الإعلان عن حالات الإصابة ,و اوضحت في بيان رسمي انه بناء على توصيات اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية حيال مستجدات الوضع بالنسبة للحالات المصابة بأنفلونزا الخنازير وضراوتها والتي سجلت في المملكة وطبقاً لما أوصت به منظمة الصحة العالمية ومراكز الأبحاث في أمريكا وأوروبا وما قامت به العديد من الدول المتقدمة أن الاستمرار في الوضع الحالي للإعلان اليومي عن جميع الحالات والتي معظمها حالات خفيفة لم يعد ضروريا نظراً لعدم أهمية ذلك في تعقب تطور المرض وطبيعته .

وقالت الوزارة في البيان الذي أصدرته أخيرا " إن الوزارة قررت الاكتفاء بإصدار البيانات عند الحاجة
والتركيز على علاج المرض ومراقبته والتوعية حوله " .

وأعادت الوزارة التذكير بما هو متعارف عليه عالمياً أن حدوث حالة الوفيات في ظل تزايد انتشار فيروس (إتش1 إن1) المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير يعد أمرا متوقعا حدوثه أسوة بما حدث ويحدث في بقية دول العالم، حيث لا تزال نسبة الوفيات من مرض إنفلونزا الخنازير متدنية مقارنة بما هو معروف عن فيروس الأنفلونزا العادية والوفيات الناتجة عنها. كما جددت وزارة الصحة تأكيد حرصها على إيصال المعلومات بكل شفافية بخصوص مرض إنفلونزا الخنازير، مع استمرارها في التواصل مع وسائل الإعلام وتزويدهما أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة وتطوراته، مهيبة بالجميع الالتزام بما تصدره من بيانات وعدم الانسياق خلف الشائعات.

كما أبلغت وزارة الصحة السعودية المستشفيات بضرورة التركيز على الحالات التي تعاني مضاعفات كالتهاب الرئة والأمراض التنفسية للتأكد من احتمالات العلاقة أو عدم العلاقة بمرض أنفلونزا الخنازير,وشددت الوزارة في تعليمات مستعجلة على إخضاع المراجعين ذوي تلك المضاعفات لمزيد من الفحوصات الطبية للتأكد.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محدث - حقائق صادمة : ذهب مصر المنهوب ... عن جبل السكري نتحدث #SCAF #Egypt #NoSCAF

دليل حقوق المواطن وواجباته عند التعامل مع أجهزة الشرطة - وزارة الداخلية