31‏/10‏/2011

صحيفة التغيير تكشف مخطط أمن الدولة المنحل لإفساد الإنتخابات #aMNdAWLA

صحيفة التغيير تكشف ترشح بعض الفلول على القوائم الفردية لحزب النور السلفي

رغم تأكيد حزب النور السلفي على أنه لن يرشح أيا من المنتمين للحزب الوطني المنحل على قوائمه في انتخابات البرلمان القادمة إلا أن الحزب رشح أعضاء سابقين بالوطني ضمن قامة مرشحيه على المقاعد الفردية.
ففي القاهرة تضمنت قائمة مرشحي مقاعد الفردي لحزب النور اسم خالد محمود سليم زقلة ، الشهير بـ"خالد زقلة" عضو الحزب الوطني المنحل بمنطقة عزبة النخل ، والذي ترشح لعضوية مجلس الشعب في انتخابات 2010 التي شهدت أحداث عنف بالغة .... تفاصيل الخير

30‏/10‏/2011

ويكيلكس - مبارك كان ينتوي الترشح والجلوس على العرش مدى الحياة #Mubarak

تماماً كما كان متوقعاً وبخلاف كذبه حين قال : لم أكن أنتوي الترشح ، ذكرت إحدى وثائق ويكيليكس عن السفيرة الأمريكية السابقة بالقاهرة "مرجريت سكوبي" أنها أرسلت رسالة سرية للخارجية الأمريكية في شهر مايو 2009، تؤكد فيه أن الانتخابات الرئاسية التي كانت ستشهدها مصر في شهر سبتمبر 2011 في عهد الرئيس السابق حسني مبارك لن تكون حرة أو شفافة.
وقالت رسالة السفيرة – التي نشرتها جريدة ديلي نيوز الإنجليزية اليوم – أن مبارك ينوي الترشح للرئاسة والبقاء في السلطة مدى الحياة.
وكانت السفيرة «سكوبي» قد أرسلت رسالتها السرية قبل زيارة قام بها مبارك إلى الولايات المتحدة بعد غياب 5 سنوات، وفي أول لقاء له مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وحسب نص السفيرة "أن وجهة نظري الصريحة أن مبارك ينوي في الغالب البقاء في السلطة بدلا من التخلي عنها طوعا أو استبداله في انتخابات ديمقراطية بصورة معقولة".
وقالت السفيرة "أن الانتخابات البرلمانية مقرر لها عام 2011 وإذا ظل مبارك على قيد الحياة فأنه بالتأكيد سوف يترشح مرة ثانية"، وأضافت: "رغم المناقشات المستمرة فأنه لا يمكن لأحد في مصر أن يؤكد بكل يقين من الذي سيتولى السلطة بعد مبارك وفي أي ظروف سيتم هذا".
وقالت السفيرة أن المرشحين المحتملين لخلافة مبارك هم نجله «جمال» ومدير المخابرات «عمر سليمان» وأمين عام الجامعة العربية «عمرو موسى».
وقالت السفيرة أن «جمال مبارك» يفتقد الخبرة العسكرية والقيادة وهذا يكشف عن إصرار مبارك على البقاء في السلطة والترشح مرة أخرى، مضيفة أنه يعتمد على ولاء الجيش والشرطة للبقاء في السلطة.
واعتبرت «سكوبي» أن مبارك لايعاني من مشاكل صحية خطيرة سوى مشاكل في السمع في أذنه اليسرى.
وقد وصفت السفيرة «مبارك» بأنه شخص واقعي وحذر ومحافظ ولا يوجد لدية وقت لإبداع أفكار إصلاحية. وأضافت أن مبارك لا يوجد لديه مستشار خصوصي يمكن أن يثق فيه وقد منع أغلب مستشاريه من تخطى حدود عملهم والتحدث فى أمور خاصة بنقل السلطة.
وبخصوص «جمال مبارك» وصفته السفيرة الأمريكية بأنه يحيط نفسه بمجموعة من رجال الأعمال ممن قام بتعيينهم كوزراء فى الحقائب الاقتصادية، ولكن يبدو أنه على خلاف مع والده حول اتخاذ خطوات أكثر جرأة فى التحرر الاقتصادي.
كما وصفت سكوبي «مبارك» بأنه شخص كلاسيكي علماني يكره التطرف الديني وخلط الدين بالسياسة والتي تعتبر جماعة الإخوان المسلمين – بالنسبة له – النموذج الأسوأ الذي يمثل هذا الخلط.
المصدر : الدستور

فيه ثورة !! لأ مفيش ثورة !!! #25Jan #NoSCAF

كنت فاكر بس ان ثورة حصلت !!! لا لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية

أمين شرطة يشهد على ضلوع أمن الدولة في تفجيرات القديسين !! #Pigs #AmnDawla

هذا فيديو لأحد أمناء الشرطة المعتصمين أمام وزارة الداخلية، يدعى عبد العزيز سيد محمد، كان يعمل سابقا بجهاز أمن الدولة ، ويتضمن الفيديو شهادة من أمين الشرطة على ممارسات الجهاز طوال أثناء فترة خدمته التي بدأت منذ 1982.

الفيديو تضمن شهادة عبد العزيز بتورط أمن الدولة في تفجيرات كنيسة القديسين وبالتحديد اللواء : طارق الموجي والذي وصفه عبد العزيز بذراع حبيب العادلي القذر ، كما شهد بحدوث مليات تعذيب ممنهج ضد معارضي النظام السابق، وعمليات فساد إداري ومالي كبيرة، حاول الكشف عنها مما كان سببا في نقله من عمله.

عبد العزيز أبدى في الفيديو استعدادا كاملا للإدلاء بشهادته أمام أي جهة تحقيق، مستشهدا بأحد زملائه الذي أكد على كل اعترافات عبد العزيز وقال أنه لم يتقدم ببلاغ للنائب العام بعدم وجود أدلة على أقواله إلا شهادته وشهادة بعض العاملين السابقين في الجهاز.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هو لماذا لم يتم استدعاء أمين الشرطة والاستماع إلى أقواله وفتح تحقيق في كل الاتهامات التي يوجهها لإناس محددين بالاسم كانوا ضمن العاملين بجهاز أمن الدولة المنحل؟ ولماذا تجاهلت الداخلية، ممثلة في اللواء منصور العيسوي، هذه الشهادة الخطيرة ؟ هل هناك أسباب أم أن السبب الحقيقي هو علمهم بهذا الأمر ورغبتهم في السكوت عنه ؟؟
شاهد الفيديو :
الفيديو من تسجيل بوابة الأهرام

29‏/10‏/2011

النيابة تستدعى المستشار محمود الخضيرى والدكتور صفوت حجازي فى تهمة التحريض على قتل مبارك #MubarakTrial #FakeTrials

يبدو أن النكتة التي كنا نقولها أن مبارك سيخرج براءة وسيحاكم الشعب بتهمة الإساءة له على وشك التحول لواقع مؤلم !! فقد استمعت اليوم، السبت، نيابة قصر النيل، برئاسة محمد عبد الشافى، إلى أقوال المحامى يسرى عبد الرازق، رئيس هيئة الدفاع المتطوعة للدفاع عن الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، فى البلاغ المقدم منه ضد كلا من الدكتور صفوت حجازى، الداعية الإسلامى، والمستشار محمود الخضيرى وممدوح حمزة وعبد الحليم قنديل ومحمد الدماطى، يتهمهم فيه بالتحريض على قتل الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، وانتحال صفة قضاة والتحريض على إشاعة الفوضى، من خلال المحاكمة الشعبية التى أجروها فى شهر أبريل الماضى بميدان التحرير.

وقد قدم المحامي يسري عبد الرازق حافظة مستندات إلى النيابة تضم "سيديهات" تحتوى على مشاهد من المحاكمة الشعبية التى أجروها المبلغ ضدهم للرئيس السابق مبارك، كان النائب العام قد أحال القضية رقم 2576 جنايات قصر النيل إلى النيابة التى أمرت باستدعاء المبلغ ضدهم للاستماع إلى أقوالهم.

ولهذا فعلى الجميع الإستعداد من الآن لأن من لم يحاكم محاكمة عسكرية فسوف يواجه اتهامات بالإساءة للرئيس المخلوع وقريبا أتوقع محاكمة كل من نزل التحرير بتهمة قلب نظام الحكم !! وكل الشكر والتقدير للمجلس العسكري الذي حمى الثورة من أن تصبح ثورة وتطيح بالنظام الذي هو عموده !

شهادة شاهد العيان الوحيد على تشريح جثمان الشاب عصام علي عطا والتي تطابق رواية الداخلية #EssamAtta

صــيامــيات: بأدق التفاصيل: شهادة شاهد العيان الوحيد على تشريح ...
هذه الشهادة أنشرها للتوثيق والأمانة وننتظر أن تظهر لنا الحقيقة أيا كانت ونتمنى أن ياتي علينا اليوم الذي نعيش فيه في جو من الثقة والشفافية بدلا من هذا الجو الخانق الذي نعيش فيه بسبب النظام السابق وأذنابه .... تفاصيل الشهادة

26‏/10‏/2011

عاجل : فضيحة بالصور جريدة الفجر تسرق خبر بالنص من صحيفة التغيير وتنسبه لنفسها @ElfagrNews @altaghieer

عجيب أمر الوسط الصحفي الحالي في مصر حيث يبدو أن كل شيء مباح بل ومستباح ، فوجئت اليوم بخبر قمت بكتابته لصالح صحيفة التغيير الإلكترونية  www.altaghieer.com نشر أمس عن إطلاق خدمة المحادثة السريعة Chat على تويتر وهو خبر خاص لم يتم نشره على أي وسائط إعلامية عربية قبل صحيفة التغيير حيث كان مصدري هو موقع : http://eu.techcrunch.com/2011/10/24/bonfire-im-brings-im-style-chat-to-twitter-know-when-your-friends-are-online/  وموقع الشركة المنفذة للخدمة وهي : http://www.bonfire.im/ .
وبطبيعة الحال نشر الخبر لاحقا بصيغ أخرى على عدد من المواقع وهو أمر معتاد ومتفهم.


المفاجأة كانت حيث اكتشفت انتشار الخبر على الإنترنت في عدة مواقع تذكر أن مصدر الخبر هو جريدة الفجر ، وفعلا اكتشفت ان جريدة الفجر قامت "بسرقة " الخبر بالنص وبنفس العنوان بعد حوالي ساعتين ونصف من نشر الخبر على موقع صحيفة التغيير متجاهلة تماماً معايير المهنية والحرفية في ذكر مصدر الخبر.
والجميل في الموضوع أن صحيفة التغيير عند نشر الخبر أخطأت في العنوان حيث قالت : لأول مرة.. تويتر تطلق خدمة المحادثة الفورية – والصحيح أن الخدمة لم تطلق بشكل رسمي من تويتر ولكن من طرف ثاني هو موقع بون فاير ، ومع ذلك أخذ محرر الفجر الخبر ونشره بدون تدقيق أو تعديل حتى في العنوان !!
الخبر المسروق بالنص على موقع الفجر

تلخصياً للموضوع أنه لا حرج على نشر أي محتوى أو خبر من أي جهة مع الإلتزام بالمهنية والحرفية الصحفية بذكر المصدر حفاظا على الحقوق الأدبية للناشر الأصلي خصوصاً عندنا يكون الناشر هو جهة يحترمها الناس ويعتبرونها مصدر موثوق للأخبار !


رابط الخبر على صحيفة التغيير :
رابط الخبر المسروق على جريدة الفجر:

عمر الشال

25‏/10‏/2011

لأول مرة..خدمة المحادثة الفورية على تويتر | صحيفة التغيير - اصدار تجريبى

خدمة المحادثة الفورية الجديدة هي خدمة غير رسمية تعمل كإضافة لمتصفح تويتر وتم إصدار نسخ تعمل على أغلب المتصفحات الشهرية مثل : جوجل كروم وفاير فوكس وسفاري وتعد الشركة بإصدار نسخ لإنترنت إكسبلورر وأوبيرا قريبا.

علاء الأسواني : ما لم يسمعه المجلس العسكرى #SCAF #AlaaAlaswany

فى الأسبوع الماضى اتصل بى صديقى الإعلامى الكبير يسرى فودة وطلب استضافتى فى برنامجه الشهير «آخر كلام» حتى أعلق على الحلقة التى أجراها اللواء العصار واللواء حجازى من المجلس العسكرى على قناة دريم. تحمست للفكرة وشاهدت ما قاله اللواءان، ومع احترامى البالغ لهما فإن كلامهما جاء مخيباً للآمال، لأنه انحصر فى مديح قرارات المجلس العسكرى وبيان أوجه الحكمة والعظمة فيها. فى اليوم التالى اتصل بى الأستاذ يسرى فودة ليؤكد على موعد الحلقة، وبينما أستعد للذهاب إلى الاستوديو اتصل بى من جديد ليخبرنى بأن الحلقة تم إلغاؤها ودعانى لمقابلته. ذهبت إليه فوجدته هادئاً مبتسماً كعادته ولما سألته عما حدث قال بهدوء:

ــ «توجد ضغوط أدت إلى إلغاء الحلقة، أما أنا فقد قررت إيقاف البرنامج.. أنا لا أحتكم فى عملى إلا لضميرى ولن أقبل أبداً أن أعمل وفقاً لتعليمات أى جهة مهما كانت».

فى حياتى قابلت أشخاصاً قليلين فى مثل شجاعة يسرى فودة واستقامته الأخلاقية. إن موقفه الرائع ضد ضغوط المجلس العسكرى يقدم نموذجاً للإعلامى الشريف الذى لا يتنازل عن مبادئه أبداً مهما كانت المكاسب أو التهديدات.. يبدو أن المجلس العسكرى صار يضيق بالنقد مهما كان جاداً ومخلصاً. لقد بدأت حملة شرسة شاملة ضد حرية التعبير فى مصر: قبل إلغاء حلقة يسرى فودة قامت الشرطة العسكرية باعتداءات عنيفة ضد قناة 25 يناير وقناة الحرة وقناة الجزيرة مباشر مصر، بالإضافة إلى حذف موضوعات صحفية بعينها من بعض الصحف لأنها لا تعجب المجلس العسكرى... نحن نحترم القوات المسلحة كمؤسسة وطنية نعتز بها جميعاً، لكن المجلس العسكرى يجمع سلطتى رئيس الجمهورية والبرلمان أثناء الفترة الانتقالية وبالتالى من حقنا بل من واجبنا أن ننتقد قراراته السياسية. حتى تتضح صورة ما يحدث فى مصر يجب أن نجيب عن الأسئلة التالية:

أولاً: ما علاقة المجلس العسكرى بالثورة..؟

إن المجلس العسكرى لم يشترك فى الثورة ولم يدع إليها لكنه وجد نفسه أثناء الثورة فى لحظة تاريخية فاتخذ قراراً بعدم إطلاق النار على المتظاهرين. كان هذا القرار حكيماً ووطنياً مما أكسب المجلس العسكرى ثقة الثورة، وبالتالى ما إن تنحى مبارك عن الحكم حتى عاد ملايين المتظاهرين إلى بيوتهم وكلهم ثقة بأن المجلس العسكرى قد صار وكيل الثورة الذى سينفذ أهدافها جميعاً. المعروف أن الوكيل ليس من حقه أن يتصرف بعيداً عن إرادة موكله، لكن المجلس العسكرى تحول من وكيل للثورة إلى سلطة تفرض إرادتها على الثورة. النتيجة أن الثورة المصرية تعثرت وتعطلت. إن كل ما حدث فى أعقاب الثورة المصرية يعكس محاولات مستميتة من المجلس العسكرى من أجل مقاومة التغيير والمحافظة على نظام مبارك... أرادت الثورة دستوراً جديداً فرفض المجلس وقام باستفتاء على تعديلات محدودة فى دستور 71، ثم قام بإلغاء نتيجة الاستفتاء وأعلن دستوراً مؤقتاً احتفظ فيه بمجلس الشورى ونسبة 50% عمال وفلاحين، وقرر أن يكون النظام رئاسياً. أى أن المجلس العسكرى حدد شكل الدولة المقبل كما يريد دون استشارة المصريين وبعيداً عن إرادتهم. طالبت الثورة بحل المجالس المحلية وإغلاق الحزب الوطنى فرفض المجلس العسكرى وانتظر شهوراً طويلة حتى صدرت أحكام قضائية نهائية بالحل والإغلاق. استبقى المجلس العسكرى المسؤولين المنتمين إلى عصر مبارك فى كل مواقع الدولة.. طالبت الثورة بالعزل السياسى لأعضاء الحزب الوطنى الذين أفسدوا الحياة السياسية فى مصر حتى لا يفسدوها من جديد، لكن المجلس العسكرى ظل يدرس الأمر ولم يفعل شيئاً حتى تمكن فلول نظام مبارك من الترشح لمجلس الشعب.

ثانياً: هل حافظ المجلس العسكرى على كرامة المصريين..؟!

لقد قامت هذه الثورة من أجل الكرامة. كنا نحلم بأن يعامل أبسط مواطن فى مصر كإنسان له حقوق وكرامة.. لقد طالبت الثورة بإلغاء جهاز أمن الدولة حيث تم تعذيب المصريين وإهدار كرامتهم على مدى عقود، لكن المجلس العسكرى أصر على الاحتفاظ بهذا الجهاز الرهيب بعد تغيير اسمه إلى جهاز الأمن الوطنى.. لا يحتاج المرء إلى ذكاء كبير ليدرك أن جهاز أمن الدولة يقف وراء معظم الأزمات التى تحدث فى مصر بدءاً من الفتن الطائفية وحتى البلطجة والانفلات الأمنى.. ضباط أمن الدولة ينتمون فكراً وعملاً إلى نظام مبارك وهم سيفعلون كل ما يستطيعونه من أجل منع التغيير الذى سيؤدى قطعاً إلى محاكمتهم على الجرائم الكثيرة التى ارتكبوها فى حق المصريين وهم يملكون أدوات التخريب كاملة: معلومات دقيقة وعملاء مندسون فى كل مكان وأموال وفيرة يحصلون عليها من فلول نظام مبارك. لم يكتف المجلس العسكرى بالإبقاء على أمن الدولة بل أضاف إليه جهازا قمعياً جديداً: الشرطة العسكرية... فى شهور قليلة ارتكب أفراد الشرطة العسكرية ضد المصريين جرائم بشعة لم يحاسبهم أحد عليها: ضرب المواطنين وتعذيبهم وصعقهم بالكهرباء وهتك أعراض بنات مصر وتصويرهن عاريات بدعوى إجراء كشف العذرية، وأخيراً دهس المتظاهرين بمدرعة عسكرية فى مذبحة ماسبيرو.. فى أعقاب كل واحدة من هذه الجرائم كان المجلس العسكرى يعلن عن فتح تحقيقات لم نعرف نتائجها أبداً.أليس من حقنا أن نطالب بجهة تحقيق محايدة فى مذبحة ماسبيرو التى راح ضحيتها 27 مواطناً مصرياً..؟!

ثالثاً: هل يطبق المجلس العسكرى سياسة واحدة على الجميع..؟!

منذ البداية اقترب المجلس العسكرى كثيراً من جماعات الإسلام السياسى، ومن ناحية أخرى ـ جرياً على عادتهم التاريخية ـ قدم الإخوان المسلمون مصالحهم الحزبية على أهداف الثورة: بعد أن كانوا يطالبون بدستور جديد قبلوا تعديلات المجلس العسكرى وانحازوا إلى كل ما يفعله وصاروا بمثابة الجناح السياسى له حتى إن جريدة «المصرى اليوم» نشرت منذ أيام أن الإخوان فى حملاتهم الانتخابية يقومون بتوزيع اللحوم المدعمة من ميزانية الجيش. هذه المعايير المزدوجة امتدت إلى إجراءات القانون.. لقد تمت محاكمة 12 ألف مدنى أمام المحاكم العسكرية وهم يقضون الآن أحكاماً بالحبس. إن محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية انتهاك لحقوقهم الإنسانية والقانونية وللمعاهدات الدولية التى وقعت عليها مصر.. إن المجلس العسكرى يطبق المحاكمات العسكرية على مواطنين دون غيرهم. فالذين أحرقوا الكنائس وهدموا الأضرحة والذين قطعوا خط قطار الصعيد فى قنا لمدة أسبوعين ـ لم تقبض عليهم الشرطة العسكرية ولم تحقق معهم بالرغم من ظهورهم بالصوت والصورة فى فيديوهات كثيرة. فى الوقت نفسه كان الشاب على الحلبى، عضو حركة 6 أبريل، يرسم على الحائط ليدعو المواطنين إلى عدم انتخاب فلول نظام مبارك، فألقت الشرطة العسكرية القبض عليه وأحالته إلى النيابة العسكرية التى أمرت بحبسه فى السجن الحربى. تقدم الأستاذ جمال عيد المحامى وبعض زملائه إلى النائب العام ببلاغ ضد وزير الإعلام أسامة هيكل يتهمونه بالتحريض الطائفى ضد الأقباط فى التليفزيون الرسمى أثناء مذبحة ماسبيرو فإذا بالنائب العام يحيل البلاغ إلى القضاء العسكرى. هكذا يقرر المجلس العسكرى محاكمة المصريين عسكرياً أو مدنياً وفقاً لرغبته المطلقة. مثال آخر على المعايير المزدوجة: لقد قرر المجلس العسكرى مراقبة التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى، وهذه خطوة صحيحة وواجبة. من حق المصريين أن يعرفوا مصادر التمويل لكل الجماعات والأحزاب والمؤسسات فى مصر، لكننا نلاحظ أن المجلس العسكرى يراقب التمويل الخارجى من ناحية واحدة. إن الإخوان المسلمين وأعضاء الأحزاب السلفية ينفقون يومياً ملايين الجنيهات فى الدعاية الانتخابية.. أليس من حق الشعب المصرى أن يعرف من أين يأتى الإخوان والسلفيون بكل هذه الأموال..؟ هل اتخذ المجلس العسكرى أى إجراء لكشف مصادر تمويل الإخوان المسلمين والأحزاب السلفية..؟ لماذا لا يخضع المجلس العسكرى ميزانياتهم لرقابة الدولة..؟ هل يتمتعون بمكانة خاصة لدى المجلس العسكرى تمنعه من محاسبتهم..؟

رابعاً: ماذا فعل المجلس العسكرى من أجل اجتياز الأزمات..؟!

مصر الآن تمر بأزمات عديدة بدءاً من الانفلات الأمنى وحتى الأزمة الاقتصادية وركود السياحة. معظم هذه الأزمات مفتعلة ينفذها المسؤولون المنتمون إلى النظام القديم الذين أبقاهم المجلس العسكرى فى مناصبهم.. المشكلة الكبرى تتمثل فى الانفلات الأمنى: آلاف البلطجية والمساجين الجنائيين الذين أطلقهم نظام مبارك يعيثون فساداً فى كل مكان. الشرطة المصرية غائبة لأن قادتها ينتمون إلى نظام مبارك ويتقاعسون عن حماية المصريين ليعاقبوهم على ثورتهم.. وزير الداخلية لا يستطيع السيطرة على وزارته. يكفى أنه أكد أن القناصة الذين قتلوا الشهداء لا ينتمون إلى جهاز الشرطة ثم خرجت وثائق تؤكد وجود قناصة الشرطة فى إدارات عديدة.. لماذا لم يقم المجلس العسكرى بإقالة وزير الداخلية وإعادة هيكلة جهاز الشرطة بطريقة تؤدى إلى الدفع بضباط شرفاء محترمين إلى المناصب القيادية حتى يتمكنوا من استعادة الأمن للمصريين..؟! لماذا لا تتدخل الشرطة العسكرية لحماية المصريين من اعتداءات البلطجية..؟! إن الشرطة العسكرية تتدخل بقوة فى حالتين اثنتين فقط: إما من أجل قمع الثوار، وإما من أجل إنقاذ أحد مسؤولى النظام السابق إذا حاصره المتظاهرون.. هل فعل المجلس العسكرى ما يجب عليه من أجل استعادة الأمن فى مصر؟! أظن الإجابة واضحة.

لقد أدت سياسات المجلس العسكرى إلى إحباط المصريين وضاعفت من معاناتهم، كما أنها أعطت فرصة ذهبية لفلول نظام مبارك من أجل احتواء الثورة وتفريغها من طاقتها ومنعها من تحقيق أهدافها... إن الثورة المصرية تمر الآن بلحظة حرجة يحاول فيها نظام مبارك بمساعدة المجلس العسكرى أن يعيد إنتاج نفسه بشكل جديد. هناك توقعات جادة بأن تكون الأغلبية فى مجلس الشعب لأعضاء الحزب الوطنى.. لن نسمح أبداً بهذا المهزلة. لقد قدم الشعب المصرى ألف شهيد وألف مفقود (تم قتلهم غالباً ودفنهم فى أماكن مجهولة) و1400 إنسان فقدوا عيونهم إلى الأبد وعشرة آلاف مصاب.. بعد هذه التضحيات الجسيمة لن نقبل أبداً بأن يسيطر فلول النظام البائد على مجلس الشعب ويكتبوا بأنفسهم دستور الثورة التى قامت أساساً ضد فسادهم وظلمهم.

..إن دم الشهداء أمانة فى أعناقنا جميعاً لن نؤديها إلا إذا دافعنا عن الثورة حتى تحقق أهدافها وتبدأ مصر المستقبل بعيداً عن أشباح الماضى وفلول النظام الفاسد.
«الديمقراطية هى الحل»


المصدر : المصري اليوم

23‏/10‏/2011

وكالة الأنباء الهولندية : القذافي تعرض للإغتصاب بعصاه قبل وفاته #Gaddafi #Libya

قالت وكالة الأنباء الهولندية PNO أن القذافي قد تعرض للإغتصاب قبل وفاته ونشرت فيديو يظهر أحد المقاتلين يدخل عصا في مؤخرة القذافي - وحصل على الفيديو موقع جلوبال بوست الذي أشار إلى أنه حصل عليه من أحد ثوار الناتو، يمكن مشاهدة الفيديو من هنا (تحذير مشاهد صادمة +18) :قالت وكالة الأنباء الهولندية PNO أن القذافي قد تعرض للإغتصاب قبل وفاته ونشرت فيديو يظهر أحد المقاتلين يدخل عصا في مؤخرة القذافي - وحصل على الفيديو موقع جلوبال بوست الذي أشار إلى أنه حصل عليه من أحد ثوار الناتو، يمكن مشاهدة الفيديو من هنا (تحذير مشاهد صادمة +18) :


 وكان متحدث باسم حقوق الإنسان في الامم المتحدة قد أشار إلى أن صور اللحظات الأخيرة في حياة القذافي تظهر تعرضه لوحشية صادمة تستدعي إجراء تحقيق حول ملابسات مقتله وفقا لرويترز التي أشارت إلى دعوة مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة يوم الجمعة الى فتح تحقيق كامل في موت الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.
وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المكتب في مقابلة مع تلفزيون رويترز "هنالك الكثير من الغموض بشأن ما حدث بالفعل، هناك فيما يبدو أربع أو خمس روايات عن طريقة موته"
وتابع كولفيل "الاعدام دون محاكمة غير قانوني تحت أي ظرف ، الامر يختلف عن مقتل شخص خلال أعمال قتالية ، كانت هناك حرب أهلية في ليبيا ، لذا اذا مات شخص نتيجة القتال فهو مسألة مختلفة وهو أمر مقبول في ضوء هذه الظروف، لكن ان حدث شيء اخر اذا ما اعتقل شخص ثم قتل عمدا فهو أمر خطير للغاية."

 وقال طبيب فحص جثة القذافي انه أصيب بجروح مميتة برصاصة في أحشائه بعد اعتقاله وذلك وسط تقارير متضاربة حول الساعات الاخيرة من حياته في نهاية ثورة استمرت ثمانية أشهر ضد حكمه الممتد منذ 42 عاما.
وقال الطبيب ابراهيم تيكا لقناة العربية : "أثناء القبض على القذافي كان حيا لكن تم قتله لاحقا فكان في رصاصة -في الغالب تسببت في وفاته - اخترقت الاحشاء ثم رصاصة أخرى في الرأس دخلت وخرجت من رأسه"  وكان رئيس الوزراء الليبي محمود جبريل ذكر في وقت سابق وهو يقرأ من بيان قال انه تقرير ما بعد الوفاة أنه تم اخراج القذافي من فتحة لتصريف المياه دون مقاومة من جانبه وأنه أصيب برصاصة في الذراع ووضع في شاحنة ثم وقع تبادل لاطلاق النار بينما كانت الشاحنة في طريقها لنقله الى المستشفى.

اختار مصر ... النظام الإنتخابي 2011 #EgyElections

أصدر مركزا المجموعة المتحدة وأندلس ورقة عمل هامة بشأن النظام الانتخابى لعام 2011 ، تحت مسمى "اختار مصر"، وهى الورقة التى تتضمن شرحا تفصيليا لكيفية إجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى والتقسيم الكامل للدوائر الانتخابية وتعريف نظام الانتخابات بالقائمة والفردى، وطريقة الإدلاء بالأصوات وحقوق وواجبات المواطن فى اللجنة الانتخابية، وكذلك اختصاصات اللجنة العليا للانتخابات.

وقال الناشط الحقوقى نجاد البرعى إن ورقة العمل تستهدف رفع الوعى لدى المواطنين بخصوص العمليات القانونية والسياسية المعقدة وشرحها بطرية مبسطة للمواطنين، وتستهدف بناء مساحه وحافز لإجراء مناقشات جوهرية على بناء الديمقراطية فى مصر.

وإيمانا بدور الصحافة فى التثقيف السياسى للمواطن المصرى وما بذله الزميل رامى محسن مدير المركزى الوطنى للأبحاث والاستشارات فى إعداد المادة العلمية عن النظام الانتخابى، تنشر "اليوم السابع" ورقة العمل وتتيح للقارئ تحميلها بكل سهولة.

لتحميل ملف pdf














































لتحميل ملف pdf
المصدر : اليوم السابع

20‏/10‏/2011

يا هناه اللي يتعلم عندنا !!!

يا إما هتعيط من كتر الضحك ... يا إما هتضحك من كتر العياط ... أغنية مبدعة بشكل مؤلم من المبدع حمزة نمرة
بجد هو ده التعليم اللي كلنا عدينا عليه

فيديو الأغنية


كلمات الأغنية:

مين قال العلام
في بلدنا قديم
لا دا احنا تمام
اه والله العظيم

مين قال العلام
في بلدنا قديم
لا دا احنا تمام
اه والله العظيم

سلاح التلميذ
موجز ولذيذ
نماذج اجابات
مفيهاش تحفيظ

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

ابله عطيات
بتاعت الدراسات
هتغيب اسبوع
هيصو يا ولاد

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

استاذ عصفور
ده الامبراطور
لو علمي علوم
عديت فور شور

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

قالو في اوروبا العلام
جامد اوي و ف السليم
معلشي بقى ف الكلام
ده احنا الجديد والقديم

دا علينا فصول
سيراميك بالطول
والحمام ايه
دايما مغسول

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

والكل اخوات
في الامتحانات
وسؤال بسؤال
خد مني وهات

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

والناظر يااه
بلسم يا ولاد
راخر محبوب
لله ف لله

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

رزقك موجود
رغم الشهادات
وبإذن الله
مندوب مبيعات

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

والوضع جميل
انا متفائل
عندنا هتشوف مستوى هايل

لو شفت زبون
خطوته جايباه
قلبه دليله
سيبه على عماه

يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا
يا هناه يا هناه اللى يتعلم عندنا

18‏/10‏/2011

بلاك بيري تعوض مستخدميها عن الإنقطاع #BlackBerry


أعلنت شركة Research In Motion المصنعة لهواتف BlackBerry® الذكية اليوم أنها ستقوم بتقديم مجموعة من التطبيقات المميزة وبشكل مجاني للمشتركين في الخدمة تبلغ قيمتها أكثر100 دولار أمريكي، وذلك تعبيراً من الشركة عن تقديرها لصبر عملائها خلال فترة انقطاع الخدمة. وسوف تتاح هذه التطبيقات للعملاء بداية من يوم الغد 19 أكتوبر 2011 على موقع عالم التطبيقات BlackBerry App World وحتى 31 ديسمبر 2011.
وقال مايك لازاريديس، مساعد الرئيس التنفيذي لشركة Research In Motion (RIM) "تدعم شبكتنا العالمية احتياجات الاتصال لأكثر من 70 مليون عميل حول العالم، ونحن نثمن ونقدر علاقتنا مع عملائنا حيث عملنا بجد لكسب ثقتهم على مدى السنوات الـ 12 الماضية، ونحن ملتزمون بتقديم مستوى عال من الخدمة التي يمكن الثقة في تميزها وكفاءتها في الحاضر والمستقبل". 
وأضاف لازاريديس، "نحن ممتنون لصبر عملاء BlackBerry الأوفياء معنا خلال الفترة الماضية، ولقد قدمنا اعتذاراً رسمياً لجميع عملائنا وسنعمل بجد من أجل استعادة ثقتهم وتقديم خدمات متميّزة. ونحن بصدد اتخاذ خطوات فورية وحازمة للمساعدة على منع تكرار حدوث شيء كهذا في المستقبل".
وسوف تتوفر مجموعة التطبيقات المميزة للتنزيل عبر موقع عالم التطبيقات BlackBerry App World خلال فترة أربعة أسابيع بدايةً من يوم الأربعاء 19 أكتوبر، حيث ستضم مجموعة التطبيقات في الفترة الحالية ما يلي مع طرح المزيد من التطبيقات مستقبلاً:
• SIMS 3 - Electronic Arts
• Bejeweled - Electronic Arts
• N.O.V.A. - Gameloft
• Bubble Bash 2 - Gameloft
• Photo Editor Ultimate - Ice Cold Apps
• DriveSafe.ly Pro - iSpeech.org
• iSpeech Translator Pro - iSpeech.org
• Drive Safe.ly Enterprise - iSpeech.org
• Nobex Radio™ Premium - Nobex
• Shazam Encore - Shazam
• Vlingo Plus: Virtual Assistant - Vlingo
كما أن الشركة ستمنح أيضاً عملائها في قطاع الأعمال دعماً فنياً يمتد لشهر واحد وبشكل مجاني، كما ستمنح العملاء الحاليين تمديداً على عقد الدعم الفني الخاص بكل عميل لمدة شهر واحد وبشكل مجاني، على أن يتم منح عقد دعم فني تجريبي لخدمات جهاز BlackBerry لمدة شهر واحد مجاني للعملاء الذين لا يملكون في الوقت الحالي عقد الدعم الفني. للمزيد من المعلومات عن البرنامج ومعلومات حول كيفية التسجيل، يرجى زيارة www.blackberry.com/enterpriseoffer
يذكر أن خدمة البلاك بيري في مصر والشرق الأوسط وبعض المناطق في العالم تأثرت بمشاكل تقنية واجهتها الشركة الكندية في بدايات الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر وعلى مدى 5 أيام توقفت فيها الخدمة تماما لبعض الوقت.

17‏/10‏/2011

أول جندي مصري رفع العلم على الضفة الشرقية لقناة السويس يكشف لأول مرة أسرار تآمر مبارك على الجيش #OctoberWar

قال الجندي " محمد أفندي " أول من رفع العلم المصري على الضفة الشرقية في حرب أكتوبر في حواره مع صحيفة التغيير أن ثوار يناير صنعوا معجزة لا تقل عن الحرب بل ربما تفوقها، فأثناء الاستعداد لحرب اكتوبر كانت البلد كلها موحدة خلف هدف استرداد الكرامة وتحرير الأرض، وكانت كل طاقات الدولة موجهة لذلك الهدف، كما أن العدو كان واضحا وخارجيا، لكن في حالة الثورة فقد قام بها المتظاهرون ضد نظام يمتلك آلة أمنية ضخمة سخرها ضدهم وهم عزل من السلاح لا يملكون إلا الهتاف، كما أن أجهزة الدولة بما فيها الإعلام كانت مسخرة لتشويه الثورة، ثورة يناير مفخرة لمصر كلها حررتها من رئيس خائن وقيادة خانت البلد ودمرتها وأهانت المواطن، وأنا أؤمن أن وجود مبارك خلف القفص في المحكمة هو آية من آيات الله تعالى تماما مثلما حدث مع فرعون حيث يقول القرآن الكريم "اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية".
 كيف يعقل أن خيرات مصر كانت مجتمعة في يد بضعة أشخاص هم المقربون من مبارك؟ وقد بلغ به الأمر أن كان يحض الناس على عدم الإنجاب كلما طالبوه في المؤتمرات بـ"المنحة" أو زيادة الرواتب حيث كان يقول لهم دائما "أجيب لكم منين" وكأنه هو الذي يرزقهم؟ ... تفاصيل الحوار

المستشار الخضيري : المجلس العسكري يعمل بالزمبلك #NoSCAF

قالت صحيفة التغيير نقلا عن لسان المستشار محمود الخضيري أن المجلس العسكري يشبه اللعبة التي تعمل بالزمبلك ولابد من ملئه بالضغط لكي يعمل ، ودلل على ذلك بجمعة المحاكمة الشعبية لمبارك والتي كانت في ميدان التحرير قبل 4 ايام من حبس مبارك 15 يوم على ذمة التحقيق.
كان ذلك على هامش ورشة عمل بعنوان " مصداقية الإنتخابات " والتي أقيمت في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية والسياسية ... تفاصيل الخبر

إتهامات لعلاء مبارك بتشكيل عصابة لغسيل الأموال #AlaaMubarak

أعلن المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل ورئيس اللجنة القضائية المشكلة لاسترداد أموال مصر المنهوبة بالخارج، أن اللجنة القضائية توصلت إلى معلومات مؤكدة تفيد امتلاك علاء وجمال مبارك 340 مليون دولار بسويسرا وإجراء حسين سالم تحويلات بـ 24 مليار جنيه، أى ما يوازى حوالى 2 مليار جنيه يمتلك منها علاء بمفرده 300 مليون دولار.

وكشف الجوهرى أن اللجنة، وضعت يدها على وثائق مهمة تؤكد امتلاك رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة، ثروة طائلة بعدة دول بالخارج تجاوزت 24 مليار جنيه، تم التوصل إليها من خلال التحويلات البنكية العديدة التى أجراها سالم ونجليه بعدة بنوك بالخارج.

وأضاف الجوهرى أن اللجنة القضائية وضعت يدها أيضا على مستندات تؤكد امتلاك عدد من رموز النظام السابق لثروات طائلة فى العديد من الدول، حيث لجأ معظمهم إلى حيلة لإخفاء ثرواتهم من خلال تكوين شركات " أوف شور" وهى شركات لا تخضع لسلطات الدول المقامة بها، وذلك بهدف اتخاذ تلك الشركات كستار لإخفاء أموالهم حتى يصعب تتبعها.

وأوضح الجوهرى أن لجنة استرداد الأموال توصلت لتلك المعلومات من خلال خطة موضوعة لتتبع ثروات رموز النظام السابق بالخارج، تعاونت فيها اللجنة مع عدد من أجهزة الاستخبارات المالية وكبرى مكاتب المحاماة بالدول الأجنبية من خلال التواصل معها عبر شبكة المعلومات "الإنترنت"، ولم يسافر أى من أعضاء اللجنة للخارج سوى لمرة واحدة، توفيرًا للنفقات ودرءًتا للشبهات حول عمل اللجنة فى مرحلة حرجة تمر بها البلاد.

جاء ذلك فى بيان صحفى أعلنه المستشار عاصم الجوهرى صباح اليوم تحدث فيه عن مجهود اللجنة خلال الفترة الماضية فى إطار خطتها لتتبع ثروات رموز النظام السابق بالخارج.

وأوضح الجوهرى أن لحنة استرداد الأموال لديها الكثير من المعلومات والوثائق حول ثروات رموز النظام السابق بالخارج إلا أن وقت الكشف عنها لم يحن بعد حرصا على السرية وحتى لا نفقد ما توصلنا إليه بسبب حيل هؤلاء وتلاعبهم المستمر بحساباتهم، والذى يتطلب مباغتتهم عند الكشف عما توصلنا إليه.

وكشف الجوهرى فى بيانه عن مفاجأة من العيار الثقيل بأعلانة عن ان السلطات السويسرية تجرى حاليا تحقيقات قضائية ضد كل من علاء مبارك وزهير جرانة "وزير السياحة الاسبق" ورجل الأعمال ياسين منصور بشأن عدة اتهامات من بينها اتهامهم بارتكاب جرائم غسيل أموال وتكوين " تشكيل عصابى " لغسيل الأموال وذلك وفقا لنص المادة 260 من قانون العقوبات السويسرى، وأعلن رئيس لجنة استرداد الاموال النهوبة فى بيانة ان اللجنة قد تدخلت فى تلك القضايا نيابة عن الحكومة المصرية من خلال أحد مكاتب المحاماة بسويسرا للادعاء مدنيا بتلك التحقيقات.

وأوضح الجوهرى أن ما توصلت إليه اللجنة من معلومات حول ثروة حسين سالم وأفرد أسرتة هى تحويلات بنكيه أجروها خلال فترة الأشهر الستة الأخيرة عقب ثورة 25 يناير، والتى قامو من خلالها بتحويل عدة أصول يمتلكونها بتلك الدول إلى أموال سائلة أودعوها فى حسابات سرية ببنوك بعض جزر ما وراء البحار والممالك المستقلة وهونج كونج ودولة الإمارات العربية بالاشتراك مع رجل الاعمال التركى على ابسن والذى سبق، وأن تقدم بشهادة لتوثيقها بإحدى السفارات المصرية، والتى يقرر فيها امتلاكه لما يزيد على40 مليون سهم فى شركة شرق البحر الأبيض للغاز المصرية "E.M.G" المملوكة لحسين سالم وتمثل تلك الأسهم 53% من رأس مال الشركة.

وأشار مساعد وزير العدل فى بيانه إلى أن تلك التحويلات الخاصة بسالم واسرتة، والتى تجاوزت قيمتها 24 مليار جنيه لا تمثل ثروة سالم فقط بل هذا بخلاف الأصول العقارية والمالية الأخرى المملوكة له ونجليه بمصر والخارج، حيث توصلت التحريات إلى امتلاكه لأكبر مول تجارى برومانيا والمعروف باسم " جولى فيل "، بالإضافة إلى عدة أصول عقارية أخرى بعدة دول بخلاف ما يمتلكة بمصر.
وأوضح الجوهرى أن لجنة استرداد الأموال تتابع من خلال واحد من أكبر مكاتب المحاماة بإسبانيا، الطلب المصرى بتسليم حسين سالم ونجليه، حيث قامت مؤخرًا بالرد على جميع الدفوع التى قدمها محامى حسين سالم لقاضى التحقيقات الإسبانى، والتى تجاوزت 83 دفعا هدفها التحايل على وضع سالم القانونى والتشكيك فى أحقية السلطات المصرية فى تسلمه من إسبانيا.

وفى ختام بيانه، أكد المستشار عاصم الجوهرى أن لجنة استرداد أموال مصر المنهوبة من الخارج سوف تعلن خلال الفترة المقبلة عن حجم ثروات عدد من رموز النظام السابق بالخارج، والتى وضعت اللجنة يدها على مستندات حول تلك الثروات الموجودة فى الخارج.

المصدر : صحيفة الأهرام

13‏/10‏/2011

حواري مع جريدة الجمهورية نشر اليوم : رؤساء الأحزاب يتهمون الوطني وحده! نائب ..2011 تشريعي.. رقابي يلبي الخدمات لأبناء دائرته

خليط بين نائب الخدمات والرقابي 
ومن جانبه يري عمر عبدالواحد- مدير المكتب التنفيذي لحزب التغيير والتنمية: إن نائب مجلس الشعب يجب أن يكون خليطاً من كونه نائب خدمات ونائباً تشريعياً ورقابياً. فالمواطن المصري يحتاج إلي من يحل له مشاكله ويؤدي له خدمات ملموسة وهذا ما كانت عليه فكرة اختيار النواب السابقين فالنائب لم يكن عليه شيء لاكتساب ثقة دائرته إلا من خلال هذه الطريقة ولهذا نحن في حاجة لعمل أحزاب يكون همها الأول هو حل مشاكل الأفراد والمجتمع. ومع ذلك لا يمكن أن تظل هذه الفكرة هي السائدة فيجب أن يعود النائب ليقوم بدوره الحقيقي من الناحية التشريعية والرقابية فدوره الخدمي مبني علي قيامه بدوره الحقيقي لأن قيامه بالدور التشريعي والرقابي هو الذي يؤهله مستقبلاً علي حل مشاكل الأفراد والمشاكل العامة. وعن قانون الغدر يري عمر أن هذا القانون يجب أن يفرق بين أعضاء الوطني المنحل وغيرهم فكل من شارك في إفساد الحياة السياسية سواسية ولا يجب إضطهاد البعض منهم علي حساب الآخرين والأمر في النهاية في معيار الفساد وحجمه وحجم العقوبة راجع للقضاء فهو صاحب الكلمة والحسم في هذا الأمر.

رابط التقرير

حوار مش فاكرة مع مجلة حريتي : الحزبيون يحذرون ساويرس : أسلحتنا ضدك .. أشد من المقاطعة !!

القانون .. هو الحل:
عمر عبدالواحد مدير المكتب التنفيذي لحزب التغيير والتنمية أشار إلي أن الإساءة صدرت من شخص نجيب ساويرس وبالتالي فالإجراء العقابي لابد أن يتخذ ضد الشخص نفسه سواء من خلال المقاطعة أو إلزامه بالاعتذار.
أما مقاطعة أحزابه بوجه عام فهي معادلة غير محسومة. لأننا بذلك نعمم الضرر علي جهات كثيرة لا ذنب لها. حيث ستؤثر المقاطعة بالتأكيد علي سمعة هذه الأحزاب.
أوضح أن أصحاب دعوة المقاطعة هم إسلاميون أكثر منهم مصريين عاديين. وبالتالي فمن تفاعل معهم نسبة كبيرة من المصريين يميلون ناحية الدين. لكنهم إذا علموا أن هذه المقاطعة ستضر فئات كثيرة فإنهم سيحجمون عنها. لأن المدافع عن دينه يتخذ ما شاء من اجراءات لكن دون اضرار العامة. صحيح أن مثل هذه الدعوات هي أجبرت ساويرس علي الاعتذار في التليفزيون. لكنني أعتقد أنه آن الأوان لتهدئة الأمور.
بسؤاله عن الأسلوب الأمثل لردع أمثال ساويرس عن التجرؤ علي الإسلام فأجاب مؤكداً أن القانون هو الرادع الأقوي. لأن تفعيل قوانين ازدراء الأديان والعمل بها كان من الممكن أن يجنبنا الآن اللجوء للمقاطعة أو غيرها. لكن لأننا نعتمد علي أحكامنا العرفية واجتهاداتنا الفردية فنحن الآن عاجزون عن التوصل للأسلوب الأمثل لعقاب ساويرس علي إساءته البالغة.
طالب عمر عبدالواحد بضرورة توافر معايير معينة عند اختيار قيادات أي حزب. لأن الشخصيات العامة والمسئولة عن فكر وقيادة الحزب رغم أنها تتقلد مناصب شرفية. إلا أن أي خطوة تقدم عليها هذه القيادات سوف تنسحب بالضرورة علي الحزب كله رغم أن 90% من أعضاء الحزب قد يكونون غير مؤيدين لهذه القرارات.
أكد أيضاً أن اختيار القيادات الحزبية لابد أن يكون بالانتخاب حتي يتحمل كل كوادر الحزب مسئولية أخطائه لأنه جاء باختيارهم بعيداً عن كونه الممول الأساسي أو الوجه الأشهر. لأن المفترض في رئيس الحزب أن يكون صاحب مسئولية أكثر منه واجهة.

بجد الحوار ده أنا مش فاكره أصلا  في شهر أغسطس

11‏/10‏/2011

نتائج استطلاع رأي المواطنين إزاء المشاركة السياسية والأحزاب السياسية مركز الأهرام للدراسات

عرض لنتائج استطلاع رأي المواطنين إزاء المشاركة السياسية والأحزاب السياسية سبتمبر2011
مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية



القضية الأكثر إلحاحاً
=======================================================================
الوضع الإقتصادي المصري
=======================================================================
الظروف الراهنة





=======================================================================
أسوء سيناريو



=======================================================================
الديمقراطية



=======================================================================
المعرفة السياسية



=======================================================================
العضوية في الأحزاب



=======================================================================
قانون الإنتخابات



=======================================================================
الإتجاهات الأيديولوجية



=======================================================================
البرامج الحزبية



=======================================================================
المشاركة السياسية



=======================================================================
التصويت في الإنتخابات



=======================================================================
الرأي العام



=======================================================================
الموقف من إسرائيل



=======================================================================
الثقة في هيئات محددة



=======================================================================
الثقة في المجلس العسكري



=======================================================================
مرشحي الرئاسة



========================================================================



========================================================================



=======================================================================
الأحزاب



========================================================================



========================================================================



========================================================================



========================================================================



========================================================================



========================================================================



========================================================================



========================================================================



=======================================================================تم عرض النتائج في ندوة يوم السبت 8 - 10 - 2011