21‏/03‏/2010

موقع جريدة الشروق الجزائرية يعود للحياة

نجحت إدارة موقع جريدة الشروق الجزائرية من إعادة سيطرتها على النطاق - الدومين - الخاص بها وعاد الموقع إلى الحياة مرة أخرى.
وذكر الموقع أنهم استعادو السيطرة مرة أخرى بعد مراسلات مع شركة الدومين لتأكيد أمتلاكهم للدومين حتى عاد لهم الدومين مرة أخرى.
وعلى صعيد آخر ذكر الموقع أن سبب توقف الموقع وقرصنة الدومين وراءه مجموعة من الشباب والجهات المصرية يقال أن من ضمنها جهات إستخباراتيه !!
ومن جهتنا نؤكد معارضتنا لما حدث وعدم قبول حدوث مثل هذا الأمر ، وفي نفس الوقت نستنكر بشدة هذا العبث بالقول أن وراء القرصنة جهات استخباراتيه !!
والمتابع الجيد لشئون الإنترنت يعرف أن ما حدث قد يحدث لأي موقع آخر إذا كان القائمين عليه غير محترفين فيسهل على المخترقين الحصول على كلمة المرور سواء الخاصة بالموقع أو الخاصة بالدومين كما حدث مع موقع الشروق الجزائرية.
ويذكر أن أمور مماثلة قد حدثت للعديد من المواقع والمنتديات على شبكة الإنترنت ومن ضمنها موقع قناة الجزيرة .


في النهاية نؤكد على شجبنا لما حدث لموقع الشروق الجزائرية ونطالب بمعرفة من كان وراء الإختراق وفي نفس الوقت يجب عدم الزج بأسماء أو جهات بعيده كل البعد عن ما حدث.

17‏/03‏/2010

موقع الشروق الجزائيرية مازال متوقفا منذ اختراقه عن طريق شاب مصري

حتى الآن لم تتمكن جريدة الشروق الجزائرية من إعادة فتح موقعها الالكتروني الذي أغلق مؤخراً من قبل شاب مصري.

وكان شاب مصري (hacker) اقتحم الموقعَ الرسمي لصحيفة "الشروق" الجزائرية، وأغلقه تماما، ووضع بدلا منه صورة لطفلين يرتديان علم مصر والجزائر، وأرفق ذلك ببيانٍ شدد خلاله على قوة العلاقة بين الشعبيين العربيين.

وكتب الشاب المصري رسالة ندد فيها بسعي "الشروق" الدائم لإثارة الفتنة بين الشعبين، على الرغم من أن آخر مباراة كروية جمعت المنتخبين مر عليها أكثر من شهر ونصف الشهر، وانتهت دون أي مشاكل، على الرغم من خسارة "الخضر" برباعية نظيفة أمام "الفراعنة" في قبل نهائي أمم أنجولا 2010.



و اعتبر مدير "الشروق" علي فضيل، في تصريحات صحفية أن "الشروق كانت السباقة للصلح مع الإعلاميين المصريين من خلال استضافة وفد إعلامي مصري يضم 22 صحافياً يمثلون مختلف وسائل الإعلام المصرية، كما استضافت برنامج الإعلامي الشهير شوبير، وتقدمت بمبادرة مع صحيفة (الشروق) المصرية لتبادل مقالات التهدئة".

وقال فضيل "كل هذه المحاولات من جهتنا قابلها تجاهل من قبل دكاكين الفتنة، وهم بعض القنوات المصرية غير المهنية التي راحت تسب الشهداء وتهين الجزائريين".

واعلن في تصريحاته إن "فريقاً كبيراً من المهندسين يعملون حالياً لإيجاد موقع رديف يمكن قراء الجريدة من الاطلاع عليها عبر الانترنت، كما يعمل فريق آخر على تحديد الجهة التي سرقت اسم نطاق الموقع الرسمي للجريدة"، قبل أن يوضح أن "هناك معطيات تتحدث عن جهات وليس أشخاصاً هي من قامت بقرصنة الموقع وسرقته لأن الأمر يتطلب أموالاً كبيرة لتحويل ملكية اسم النطاق".
حيث ان وسيلة الإختراق المتبعة هي اختراق اسم النطاق نفسه - الدومين - وهو echoroukonline.com حيث تم تغير ملكيته ونقله لشركة أخرى وتغير وجهة استضافته حيث أن الموقع الآن يفتح صفحة تمتلئ بإعلانات موجهة من جوجل بدون محتوى حقيقي - مما يستبعد احتمال قيام الشروق الجزائرية بإعادة الموقع مرة أخرى لأنه أصبح خارج تحكمها تمام.


يذكر أن صحيفة "الشروق" سبق لها الإشارة إلى سقوط قتلى جزائريين في القاهرة إبان لقاء المنتخبين يوم 14 نوفمبرالثاني الماضي في ختام تصفيات المونديال، الأمر الذي ثبت عدم صحته، وأثار الجماهير الجزائرية، ودفعها للانتقام عبر التعرض للمصالح المصرية في الجزائر.

هندي يعرض زوجته على شاب سعودي لانجاب طفل

لم يكن يدر بخلد شاب سعودي أن يعرض السائق الهندي الذي سعى للتعرف عليه وتبادلا أرقام الجوالات أثناء انتظارهما لحلول دورهما في مطعم للوجبات السريعة في شارع الستين في مكة المكرمة، أن يعرض عليه جسد زوجته (24 سنة)، طالباً منه معاشرتها بعد أن كان قد اتصل بالشاب الذي يدرس في جامعة أم القرى ودعاه للحضور إلى منزله ، بحسب ما نشرت صحيفة.
السائق الهندي (29 سنة) برر ذلك التصرف كون فترة زواجهما الممتدة من سبع سنوات خلت، لم يتمكنا من إنجاب طفل، مشيراً إلى أن في ذلك نقصاً في حقه أمام أبناء جلدته.

ولم يجد الشاب الوسيم (26 سنة) سبيلا للخروج من هذا الموقف، سوى الاعتذار بأن لديه محاضرات في الجامعة ولا وقت لديه لفعل ما يريده السائق الهندي , وسارع الشاب لإبلاغ ما جرى له إلى فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرصيفة , حيث تم التنسيق مع الشاب لمسايرة السائق الهندي، وأعد كمين محكم مزود بتسجيل صوتي لكل ما يطلبه الزوج من الشاب.

وداهم رجال الهيئة منزل السائق، وقبض عليه، وجري إعداد محضر في الواقعة , وسلم ملف القضية إلى مركز شرطة جياد الذي حقق مع السائق وزوجته والشاب , فيما أحيلت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ممثلة في دائرة العرض والأخلاق للتحقيق بحكم الاختصاص , وتم توجيه خطاب لإحضار زوجة السائق الهندي للتحقيق معها.

هاتفك المحمول يتجسس عليك


لا تكف التكنولوجيا عن إذهالنا يوماًً بعد الآخر. فقد طورت شركة "KDDI" العملاقة في مجال تكنولوجيا التليفون المحمول، برنامجاً جديداً يتيح مراقبة أدنى الأفعال والحركات التي يقوم بها مستخدمو التليفونات المحمولة، ونقل نتائج هذه المراقبة إلى مركز للقيادة، وذلك عن طريق تحليل حركة مقاييس التسارع المتواجدة في العديد من التليفونات النقالة التي يشغلها البرنامج. ووفقاً لمهندسي هذا البرنامج، فهو يتيح التعرف على بعض الأفعال، مثل السير وصعود السلالم وحتى القيام بتنظيف المنزل.

وتنوي الشركة طرح هذه الخدمة للبيع إلى نوعية خاصة من المستهلكين، مثل المديرين والمراقبين ووكالات التشغيل. وصرح السيد "فيليب سوجاي"، مدير معمل دراسة اتجاهات مستهلكي التليفونات المحمولة، بجامعة اليابان الدولية، صرح قائلاً:"من الناحية التقنية، أعتقد أن هذا البرنامج يشكل تحديثاً رائعاً وهاماً، وخاصة عند استخدامه في الحالات التي يكون فيها من المهم، لإدارة ما، التعرف على أفعال وحركات العاملين لديها." وأضاف قائلاً:"للأسف، سيؤدي هذا البرنامج أيضاً إلى أنماط سيئة من الاستخدام لتحديد أماكن الموظفين."

وحتى وقت قريب، كانت أجهزة رصد الحركات الموجودة ببعض التليفونات المحمولة قادرة فقط على التعرف على أنماط متكررة من الحركة، مثل السير أو الركد. إلا أن البرنامج، الذي وضعته شركة "KDDI"، يتيح رصد سلوكيات أكثر تعقيداً عن طريق برامج تحليلية، موضوعة على خادم في مركز للقيادة، والتي تبحث على الربط ما بين هذه السلوكيات وأنماط من الحركات المألوفة. فعلى سبيل المثال، عندما يضع عامل النظافة تليفونه المحمول في الجيب الخلفي لسرواله، يستطيع البرنامج التمييز بين حركات الدعك والكنس والسير.. وحتى قيام العامل بإفراغ سلة المهملات.

وهدف هذا البرنامج الجديد، بالنسبة لشركة "KDDI"، هو تمكين الموظفين من العمل بكفاءة أفضل وتمكين المديرين من التقييم السهل لأداء موظفيهم خارج مكاتب العمل. وصرح السيد "يوكوياما"، أحد المهندسين بالشركة، قائلاً:"لأن هذا التقدم التكنولوجي يتيح إمكانية الإدارة المركزية لطواقم العمل الموزعة على مواقع عمل مختلفة، فأعربت الكثير من المؤسسات، ومن بينها الشركات، عن اهتمامها الكبير في استخدام هذا النظام بهدف تحسين كفاءة موظفيها. لقد توصلنا إلى برنامج يمنح المديرين، اليوم، إمكانية القيام بتحليل أدَّق لسلوكيات فرق العمل التي يديرونها." وأضاف "يوكوياما"، قائلاً:"بالتأكيد، لا تزال هناك مشكلات يجب حلها، فيما يتعلق باحترام الحياة الخاصة للأفراد. وفي هذا الصدد، يتعين على أصحاب العمل الاتفاق مع موظفيهم قبل أن يضعوا مثل هذا البرنامج موضع التطبيق. ومع ذلك، لم يكن الهدف الرئيسي من البرنامج هو فرض قيود على الحياة الشخصية للموظفين. ونحب الاعتقاد بأن اكتشافنا هو وسيلة للاهتمام بالأفراد ورعايتهم، أكثر من كونه وسيلة للمراقبة على طريقة "الأخ الكبير Big Brother(*)

وقد وُجِّهت الانتقادات إلى مصممي هذا البرنامج الذي يشجع، في رأي المنتقدين، على ظهور سياسات إدارية تقوم على فكرة المراقبة المفرطة، على طريقة "الأخ الكبير"، والتي ستزيد من مخاطر الانحراف في استخدامات هذه التكنولوجيا. فيصرح السيد "كازوو هيزومي"، المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان، قائلاً:"هذا البرنامج يعامل الآدميين كمجرد آلات، على طريقة الجيش الذي يخضع بشكل دائم إلى المراقبة والسيطرة. فمن المفترض أن تؤدي التكنولوجيات الحديثة إلى تحسين حياتنا اليومية، ولا تؤدي إلى التجسس علينا."

(
*) الأخ الكبير Big Brother هو شخصية حاكم ديكتاتور، ظهر في رواية الكاتب "جورج أوريل"، التي حملت عنوان "Nineteen Eighty-Four" (1984).

16‏/03‏/2010

إغلاق صفحة مدّعي الألوهية على facebook بعد اعتراض الآلاف


نجحت مجموعة الحملات الإلكترونية التي شارك فيها عشرات آلاف الشباب، عبر موقع facebook في إجبار إدارة الموقع على إغلاق صفحة "مدّعي الألوهية"، إلا أنها لم تمنع الأخير من استحداث صفحتين جديدتين باسمين مختلفين، واصل من خلالهما التجديف على الذات الإلهية.

وكانت صفحة "مدّعي الألوهية" أثارت، على مدى الاسبوع الماضي، موجة عارمة مع "الاحتجاج الإلكتروني"، الذي بلغ ذروته بإعلان مقاطعة الموقع الاجتماعي (اليوم) الثلاثاء 16-3-2010. لكن مؤسس الصفحة استبق المقاطعة بإنشاء صفحتين جديديتن، حملتا اسم "الله حي لم يمت"، و"مؤمنون بالله الجديد (حملة دعم الله وأنبيائه)"، اللتين تضمنتا الرسالة ذاتها لمن ادّعى أنه "الله".
واستدعت الصفحة المستفزة استحداث حملات مناهضة اجتذبت أكثر من 100 ألف مسلم، خاصة أن المدّعي اختص بالتعرض للإسلام والمسلمين، مع تحريف الآيات القرآنية بألفاظ نابية.
ومن الحملات المناهضة "حملة 20 مليون لإغلاق جروب الكافر الذي يدعي انه الله استحلفك بالله ان تنشرها"، التي جمعت، في وقت قياسي، أكثر من 52 ألف شخص، فيما جمعت دعوات مقاطعة الموقع عشرات آلاف المؤيدين، منهم 37 ألفاً انضموا لصفحة "هنقاطع الفيس بوك من اجل اغلاق صفحة المعتوه الذي يدعي انه الله".

كما جمعت "حملة لغلق جروب الكافر الذي يدعي انه (الله) يلا يا مسلمين" أكثر من 16 ألف مشارك، وهو قريب مما جمعته حملة "لنجمع اكبر عدد ممكن لإغلاق جروب صاحبه يدعي انه الله" المشابهة. بينما تضم "حملة لمقاطعة الفيس بوك اذا لم يتم غلق الجروب الذى يقول انه الله عز وجل" أكثر من 15 ألف شخص، و10 آلاف غيرهم انضموا إلى "عايزين نجمع اكبر عدد ممكن لغلق صفحة المدعى بأنه (الله)".

ورغم موجة الاستنكار العارم، يبدو أن الصفحة نجحت في استقطاب عدد من المؤيدين، الذين خُدع عدد كبير منهم بالاشتراك بهدف "هداية" المدّعي، ما زاد من أعداد داعميه. وهو ما دفع إحدى حملات المقاطعة للتحذير من الوقوع في الفخ، مع تفصيل خطوات إلغاء الانضمام إلى الصفحة، التي منعت الإمارات العربية المتحدة الوصول إليها.
في المقابل، بادر "مدّعي الألوهية" لإنشاء صفحتين جديدتين، تحملان مضمونين متشابهين، كما أن أسلوب الكتابة يعود لنفس الكاتب. ويؤكد في الصفحة الجديدة أن "صفحة الله عادت رغماً عن أنوفكم"، بعدما أكد ان الصفحة "لم تغلق انما انا قررت ان أجلس بهدوء في السماء لأفكر بحل لمشكلتكم، ولكن ازعجتني كثرة الرسائل والاستغفارات التي وصلتني منكم فقررت ان اغلق الصفحة اليوم لكي اجلس بهدوء ونعيمة وصفاء, لتعود غداً صباحاً بحلتها الجديدة".

وتتضمن إحدى الصفحتين مجموعة من 14 سؤالاً "إلحادياً"، من قبيل "نسخ القرآن من الإنجيل"، وحرية الاختيار، وسبب نزول الوحي باللغة العربية، وغيرها من الأسئلة المستفزة.

ويعد صاحب الصفحة بقرب تخصيص "إيميل خاص بالدعم الفني والغفران المباشر"، بسعر "3 جنيه للدقيقة"، مدّعياً أن "تنظيم القاعدة في المغرب العربي يعلن عن جائزة مليون دولار لمن يحضر رأسي".

ورغم أن منشئ هذه المجموعات غير معروف، إلا أن "المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير" يتحدث عن "معلومات موثقة" تشير إلى أن صاحبه هو "طالب فاشل بكلية الطب" بجامعة مصرية، وتشاركه صديقته "وهي خريجة فنون جميلة" من جامعة مصرية أخرى. ويؤكد المرصد أن الاثنان "ينشطان في الترويج للتنصير".

14‏/03‏/2010

إطلاق أول هاتف يعمل بالطاقة الشمسية


أطلقت شركة إل جي اليوم هاتف LG GD510 الملقب بـ كوكي بوب Koky Pop  ، والذي يعتبر أول هواتف الشركة التي تعتمد على الطاقة الشمسية لإعادة شحن البطارية.
 يعتمد الهاتف على غطاء بطارية يتيح الاستفادة من الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة خلال الاستخدام اليومي كما يساعد أيضاً المستخدم في الحالات الحرجة التي يحتاج فيها إلى شحن البطارية خارج المنزل أو أماكن العمل. ومن خلال وضع الهاتف لمدة عشر دقائق تحت الشمس يمكن للجهاز العمل لمدة 2 دقيقة و15 ثانية من وقت التحدث أو حتى 180 دقيقة في وضع الاستعداد.
وقد ركزت شركة إل جي أيضا على جوانب أخرى تتعلق بحماية البيئة في تصميم الهاتف الجديد، مثل ضمان خلو الهاتف من مادة البولي فينيل كلورايد (PVC) ومثبطات اللهب المبرومة (BFR) ومثبطات اللهب المعالجة بالكلور (CFR)  بنسبة تصل تقريباً إلى 99.9%.
وعلاوة على ذلك، يأتي جهاز كوكي بوب مع شاحن بطارية عالي الكفاءة يخفّض من استهلاك الطاقة وبالتالي تقليل انبعاثات الكربون. فعندما يكون الهاتف مشحوناً بالكامل، يعطي الهاتف إشارة تنبيه مع عرض رسالة على الشاشة تذكر المستخدم بضرورة نزع سلك الشاحن وتوفير الطاقة. كما عملت LG على تصنيع علبة الهاتف من الورق المعاد تدويره مع طباعة حبر الصويا التي تجعل الجهاز من أكثر الهواتف رفقاً بالبيئة.
وقال إتش إس بايك، رئيس شركة LG Electronics  الخليج: لقد استطعنا في LG انقاص 2.1 مليون طن من انبعاثات الغازات الدفيئة خلال النصف الأول من عام 2009، وذلك عبر زيادة كفاءة استخدام الطاقة والارتقاء بعملية التصنيع. نحن نقوم بتصنيع منتجاتنا وفقاً لسياسة الشركة الهادفة إلى تحقيق الاستدامة البيئية، حيث يتم تطبيق سياستنا الخضراء في دورة حياة الهاتف بأكملها، من المواد الخام الداخلة في التصنيع إلى الانتاج والعمليات اللوجستية والاستخدام والتخلص من الهواتف غير الصالحة للاستخدام".

السعودية الأولى عالميا في وفيات حوادث الطرق بمعدل 17 ضحية يوميا

سجلت السعودية أعلى نسبة وفيات في حوادث الطرق على المستويين العربي والعالمي، حيث وصل عدد الوفيات إلى 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "WAS".
قالت منظمة الصحة العالمية: "إن الحوادث المرورية تتسبب في مقتل أكثر من مليون شخص سنوياً، وتصيب ثمانية وثلاثون مليون شخص (خمسة ملايين منهم إصابات خطيرة)".

وكشف تقرير إحصائي للإدارة العامة للمرور في السعودية، أن عدد الحوادث المرورية التي وقعت خلال العام قبل الماضي بمختلف مناطق ومحافظات المملكة بلغت أكثر من 485 ألف حادث، راح ضحيتها 6485 شخصاً، أي بمعدل 17 شخصاً في اليوم الواحد.

وقال التقرير: "إن عدد المصابين من جراء تلك الحوادث بلغ أكثر من 36 ألف مصاب، وبلغت نسبة الحوادث الجسيمة 5 بالمائة من إجمالي عدد الحوادث، وهناك 13 حالة وفاة لكل ألف حادث".


تركزت أسباب الحوادث المرورية وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، عند القيادة بحالة التعب والإرهاق، والانشغال عن القيادة مثل استخدام الهاتف، وعدم التقيد بأنظمة المرور، والتهور في القيادة، عدم صيانة السيارة وفحصها، وأحوال الطريق من أعمال على الطريق ومنحنيات خطيرة وعدم وجود عوامل السلامة، وأحوال الطقس من أمطار وضباب ورمال.

وقال تقرير للإدارة العامة للمرور في مارس/آذار 2009: "إن السعودية شهدت 4.3 مليون حادث سير خلال الـ 19 عاماً الماضية نتج عنها 86 ألف وفاة و611 ألف إصابة".

وأضاف التقرير: "إن 85 بالمائة من حوادث السير في السعودية تعود إلى أخطاء بشرية من قبل السائق، نتيجة لارتكابه إحدى المخالفات المرورية، في حين يخرج 7 بالمائة من المصابين من المستشفيات وهم يعانون شكلاً من أشكال العجز بشلل رباعي أو نصفي".

وأوضحت ورقة علمية ألقيت خلال اللقاء العلمي الذي نظمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم عن السلامة المرورية العام الماضي، إلى أن مناطق مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية في مقدمة ترتيب حوادث المرور لكل ألف شخص خلال الفترة من 1990 حتى 2008.

فيما احتلت منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف ومنطقة تبوك المراكز الثلاثة الأولى من حيث عدد المصابين نتيجة لحوادث المرور، فيما سجلت منطقة الباحة أكثر أعداد المتوفين تليها منطقة الحدود الشمالية ومن بعدهما منطقة الجوف.

وحذرت الدراسة من بلوغ رقم الوفيات 4.2 مليون شخص سنوياً في العام 2030، لتصبح هذه الظاهرة خامس سبب للوفاة على المستوى الكوني في حال لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة.

10‏/03‏/2010

جوجل تواصل تحقيق المستحيل : ترجمة فورية لمشاهد يوتيوب من الإنجليزية إلى العربية


أعلنت جوجل عن توفير خدمة غير معقولة تتمثل في الترجمة الآلية لكل مشاهد الفيديو التي تستضيفها على موقع يوتيوب باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ، مما سيجعل من السهل مشاهدة والبحث عن الفيديو عبر محركات البحث.
 تحاول جوجل جعل هذه الميزة موجودة لكل مستخدمي يوتيوب ، فهي الآن متوفرة فقط لمشاهد الفيديو ذات اللغة الإنجليزية. وأشارت جوجل في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن توفر الميزة الجديدة للجميع إلى أن فائدة الترجمة الفورية النصية ليست مقتصرة على هؤلاء الذين يعانون من مشاكل في السمع، بل هي مفيدة جدا للراغبين بتعلم اللغة الإنجليزية.
 تعتمد يوتيوب في خدمة الترجمة الآلية على نفس التقنية المستخدمة في جوجل فويس Google Voice المستخدمة في البحث ، والتي يعتمد عليها المستخدمين في التحدث أمام الهاتف ليقوم البرنامج بتحويل الكلام إلى نص والبحث عنه عبر محرك البحث جوجل.
وتشير جوجل إلى أنها تعمل على توسعة الخدمة لتشمل مقاطع الفيديو ذات اللغة غير الإنجليزية إلا أن ذلك حسب إشارة الشركة محفوف بالتحديات.
 ولاتقتصر الخدمة الجديدة على تحويل الكلام إلى نص وعرضه أثناء تشغيل الفيديو، بل تتيح ترجمة النص المستخلص إلى 50 لغة من اللغات التي تدعمها حاليا. وهي تدعم اللغة العربية.

04‏/03‏/2010

الكشف عن أكبر جريمة في تاريخ الإنترنت


اعلنت الشرطة الاسبانية انها اعتقلت ثلاثة اشخاص كانوا مسؤولين عن احدى اكبر شبكات قرصنة بيانات مستخدمي الانترنت وتوزيع الرسائل الالكترونية غير المرغوب فيها (سبام SPAM).
وكان الثلاثة، وهم ذوو مهارات محدودة في البرمجة - بحسبتقول الشرطة - مسؤولين عن شبكة ماريبوسا ، وهي عبارة عن شبكة بوت نيت تسيطر على ملايين الحواسيب عن طريق فيروسات.
ويمكن هذا النوع من الشبكات اصحابه من سرقة كل ما يريدونه من بيانات شخصية وبنكية، كما يمكنهم استخدام الحواسيب المستعبدة لشن هجمات الكترونية من قبيل DDOS على مواقع الكترونية.
ومن استخدامات القراصنة لشبكتهم انهم كانوا يؤجرونها لاصحاب الاعلانات والرسائل غير المرغوب فيها (سبام).
وتقدر الشرطة عدد الحواسيب التي سيطرت عليها شبكة ماريبوسا بـ13 مليونا في 190 بلدا. ومن بين ضحايا القراصنة شركات كبرى وبنوك.
ولم تكشف الشرطة عن اسماء المتهمين الثلاثة واكتفت بذكر القابهم على الانترنت: نيتكايرو (31 سنة) وجوني لوليانتي (30 سنة) واوستياتور (25 سنة). ويقول المحققون ان آخرين قد يعتقلون في المستقبل القريب.
وكان نيتكايرو قد اعتقل في فبراير شباط الماضي عندما دخل الشبكة ناسيا اخفاء عنوان حاسوبه، ثم ادى اعتقاله الى ايجاد شريكيه الذين اعتقلا بدورهما في نفس الشهر.
وكانت الشرطة قد عطلت البوتنيت في ديسمبر كانون الاول الماضي بعد تحقيق واسع شارك فيه مكتب التحقيقات الفدرالي اف-بي-آي والحرس المدني الاسباني وخبراء حواسيب من انحاء العالم.

الفيس بوك يدخل خدمة لتحويل الأموال

أصبح في استطاعة الأصدقاء على موقع الفيس بوك الاجتماعي على شبكة إنترنت إن يرسلوا لبعضهم البعض مباشرة دفعات مالية صغيرة عن طريق تطبيق جديد يسمى بكستر.

وتقتصر المعاملات المالية في الوقت الحالي من خلال هذه الخدمة الجديدة على عملتي الدولار واليورو، لكن توجد خطط لإدراج الإسترليني خلال الأسابيع الأربعة المقبلة. وذلك وفقاً لموقع بي بي سي.

والشركة التي توفر هذه الخدمة على موقع فيسبوك هي شركة "كليك آند باي" ClickandBuy، والتي تقوم بتشغيل خدمة الدفع عن طريق الإنترنت على شبكة الاتصالات الدولية.

ويصل عدد من لهم حسابات مع هذه الشركة إلى نحو 13 مليون شخص في أنحاء العالم، وهو ما يعتبر شرطاً لاستخدام خدمة بكستر Buxter.

وتتم المعاملات المالية بين الحسابات على بكستر مجاناً دون دفع أية رسوم إلا أن رسوماً ضئيلة بواقع 1.9 بالمائة، وكحد أدنى 2 يورو أو 3 دولارات، تدفع لتحويل الأموال من بكستر إلى حساب آخر من مثل الحساب البنكي.

وقال كبير نواب رئيس شركة ClickandBuy "كريستيان فون هامل"، إن "الناس تتشارك في أحوالها ومعلوماتها وصورها على الفيسبوك لذا فالسؤال هنا لماذا لا تتشارك أيضاً في أموالها".

وصمم بكستر لوضع كميات صغيرة من النقود لا تجاوز بحد أقصى 50 يورو، كما أن المعاملات لا تجري إلا بين أصدقاء على فيسبوك.

وقال "هامل"، "نحن لا نسعى إلى التنافس مع النظم المصرفية الوطنية، فهذا ليس هو المكان لدفع الإيجار أو فاتورة الغاز".

اليوم الحكم في قضية هشام طلعت مصطفى في مقتل سوزان تميم

تصدر محكمة جنايات القاهرة اليوم"الخميس" حكمها فى قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم في دبي ،والمتهم فيها محسن السكري ضابط الشرطة السابق، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى .

وكان المتهمان قد أنكرا ما نسب إليهما من اتهامات، فيما دفع محاميهما ببراءتهما، وسعيا إلى التشكيك في أدلة الاتهام حيث استند فريد الديب محامي المتهم الثاني، إلى ما جاء في مرافعة الدفاع عن المتهم الأول، الذي كان قد شكك في عدد من الأدلة التي استندت إليها النيابة.

ونسبت النيابة العامة إلى هشام طلعت مصطفى أنه اشترك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع محسن السكري في قتل المجني عليها سوزان تميم انتقاما منها، وساعده بأن أمده بالبيانات الخاصة بها والمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها وسهل له تنقلاته بالحصول على تأشيرات دخوله للمملكة المتحدة ودولة الامارات العربية المتحدة فتمت الجريمة بناء على هذا التحريض وذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

وتشير التكهنات غير الرسمية بوجود صفقة سيفلت بسببها هشام طلعت مصفطى من حكم الإعدام الصادر ضده في السابق.