31‏/01‏/2010

"جدو" يقود منتخب مصر لحصد فوز تاريخي وسيطرة مصرية على الألقاب

سجل محمد ناجي "جدو" هدفا غاليا واصلت به مصر احتكارها للقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في التاريخ بعد الفوز على غانا 1-صفر مساء الأحد في المباراة النهائية.

ودخل جدو في الدقيقة الـ70 من المباراة بديلا لعماد متعب، ولم يحتاج سوى لربع ساعة فقط ليطلق تسديدة سحرية من داخل منطقة الجزاء سكنت شباك ريتشارد كينجسون حارس غانا في هدف رائع بعد تناقل الكرة مع زيدان متخصص مباريات نهائي كأس الأمم.

الهدف هو الخامس لجدو، الذي ينضم للمنتخب المصري للمرى الأولى في حياته، ليتوج هدافا للبطولة وذلك على الرغم من عدم اشتراكه أساسيا في أي من مباريات البطولة.

وسجلت مصر عددا من الأرقام القياسية الجديدة في تاريخ البطولة، سواء بالفوز بها للمرة السابعة، أو تحقيق ثلاثة ألقاب متتالية وهما إنجازان لم يتحققا من قبل لأي فريق في القارة السمراء.

كما سيطر لاعبي منتخب مصر على جميع الألقاب فذهب لقب أحسن لاعب في البطولة للصقر المصري أحمد حسن ، وفاز الحضري بجائزة أحسن حارس مرمي ، وفاز صخرة الدفاع وائل جمعة بلقب أفضل مدافع في البطولة ، وفاز أحمد فتحي بلقب اللعب النظيف ، وفاز العريس محمد ناجي "جدو" لقبين معاً وهم : هداف البطولة ، واللاعب إكتشاف البطولة.

هذا بالإضافة لفوز المنتخب ككل بلقب أفضل هجوم - 15 هدفاً - وأفضل دفاع - هدفين فقط - طوال ستة مباريات هي مشوار المنتخب في البطولة.

كما تعد البطولة أيضا هي اللقب الرابع في تاريخ قائد منتخب مصر أحمد حسن في إنجاز فريد لم يحققه أي لاعب إفريقي إضافة إلى تتويجه أفضل لاعب في البطولة في عامه الـ35.

وأصبح حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري هو الأول في التاريخ أيضا الذي يحقق لقب البطولة لثلاث مرات متتالية.

26‏/01‏/2010

مصر تتصيد أخطاء الكاميرون لتصعد للدور قبل النهائي

استغلت مصر أخطاء فادحة من دفاع الكاميرون وحكم المباراة لتنتزع فوزا شاقا بنتيجة 3-1 يوم الاثنين وتتأهل إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية.

وتلعب مصر الخميس المقبل مع الجزائر في دور الأربعة، وهو اللقاء الرابع بين الفريقين في غضون سبعة أشهر بعد ثلاث مصادمات بينهما في تصفيات كأس العالم.

وشهدت المباراة خوض قائد المنتخب المصري أحمد حسن مباراته الدولية رقم 170 ليكسر الرقم القياسي لعدد المشاركات الدولية المصري والإفريقي، والذي كان مسجلا باسم حسام حسن صاحب الـ169 لقاء.

وبدأ حسن احتفاليته بالمناسبة بأسوأ طريقة ممكنة حينما حول ركنية كاميرونية إلى داخل مرمى مصر عن طريق الخطأ حينما حاول إخراج الكرة من على خط المرمى في الدقيقة 25.

ولكن "الصقر" عوض خطأه بأسلوب مبهر، حينما أطلق قذيفة من على بعد نحو 40 مترا لتسكن شباك الحارس الكاميروني إدريس كاميني، الذي فشل في التعامل معها في الدقيقة 37.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بنتيجة التعادل 1-1 بعد 90 دقيقة شهدت سيطرة مطلقة للفريق الكاميروني وتراجع وتخبط كبيرين من مصر، باستثناء الدقائق الخمس الأولى من الشوط الثاني، والتي شهدت ثلاث فرص مصرية محققة أهدرها أفراد خط الهجوم.

وتقدمت مصر مع بداية الشوط الإضافي الأول عكس سير المباراة، حينما خطف البديل محمد ناجي "جدو" تمريرة خلفية قصيرة من المدافع المخضرم جيريمي، ووضعها بين قدمي كاميني الذي تقدم لملاقاته.

وفي الدقيقة 93، وسع حسن الفارق لصالح منتخب مصر حينما أطلق تسديدة أخرى من ركلة حرة مباشرة من مسافة بعيدة، تجاوزت الحائط الدفاعي ووجهتها قبضة كاميني إلى العارضة لتسقط على خط المرمى.

وأطلق الحكم جيروم دامون من جنوب إفريقيا صفارته معلنا احتساب هدف بعد إشارة من مساعده، الذي قدر أن الكرة تخطت خط المرمى.

ولكن الإعادة التليفزيونية أثبتت خطأ قرار الحكم ومساعده، إذ لم تتخط الكرة خط مرمى منتخب الكاميرون.

وتواجه مصر منتخب الجزائر للمرة الثالثة خلال شهر ونصف للتنافس على من يتأهل للمباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الأفريقية - أنجولا 2010

25‏/01‏/2010

الخضر يروضون الأفيال في مباراة تاريخية ويستحقون التأهل

تأهلت الجزائر للدور قبل النهائي لكأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى منذ عام 1990 بعد فوزها على كوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وكانت الكوت دي فوار قد تقدمت في الدقيقة الرابعة عن طريق سالامون كالو، وعادل كريم مطمور النتيجة في الدقيقة 40.

وأحرز البديل عبد القادر كيتا الهدف الثاني للمنتخب الإيفواري في الدقيقة 89، ولكن مجيد بوقرة أحرز هدف التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.

واقتنص البديل عامر بوعزة الهدف الثالث لمحاربي الصحراء في الدقيقة 93.

وبذلك تلعب الجزائر مع الفائز من مصر والكاميرون يوم الخميس القادم في التاسعة والنصف مساءا.

بدأت كوت ديفوار المباراة بقوة ونجح كالو في إحراز هدف التقدم عندما استغل تسديدة يايا توريه المرتدة من الدفاع وسدد الكرة على يسار الحارس فوزي شاوشي.

وتغاضى الحكم إيدي ماييه عن احتساب ركلة جزاء لصالح ديدييه دروجبا الذي تعرض لعرقلة من رفيق حليش في الدقيقة 15.

وسيطرت الجزائر على مجريات اللعب تماما في ظل تراخي أداء خط وسط المنتخب الإيفواري.

ونجح مطمور في إحراز هدف التعادل عندما استغل سوء تمركز دفاع الأفيال وسيطر على الكرة على حدود منطقة الجزاء وسدد الكرة بيمناه لتصطدم بالقائم الأيمن وتسكن الشباك.

ومن هجمة سريعة تبادل عبد القادر غزال الكرة مع مراد مغني أحد أفضل لاعبي الجزائر ليسددها سيئة خارج المرمى من الناحية اليمنى لمنطقة الجزاء لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي.

وواصل مغني تألقه ولعب كرة بينية إلى مطمور داخل منطقة الجزاء الذي سددها على الطائر بشكل سيء خارج المرمى في الدقيقة 55.

وراوغ كالو حليش وسدد كرة قوية بيمناه ولكنها ذهبت بجوار القائم الأيسر.

وأهدر مطمور أخطر فرصة للجزائر عندما اقتنص الكرة من سليمان بامبا وانفرد بالحارس أبو بكر باري ولكنه سدد الكرة في منتصف المرمى ليحولها باري إلى ركنية في الدقيقة 68.

ولعب كيتا كرة بينية إلى جيرفينيو من منتصف الملعب ليراوغ عنتر يحيي وينفرد بشاوشي ولكنه سدد الكرة بغرابة خارج المرمى.

ومن هجمة سريعة وصلت الكرة إلى كيتا الذي أطلق صاروخا في الزاوية اليمنى العليا لمرمى شاوشي محرزا الهدف الثاني.

وفي الوقت الذي أعتقد فيه الجميع تأهل كوت ديفوار لعب بلحاج كرة عرضية إلى بوقرة الذي وجد نفسه غير مراقب في منطقة الجزاء ولعب الكرة برأسه لتصطدم بالقائم الأيسر وتسكن الشباك.

ووضع بوعزة الجزائر في المقدمة للمرة الأولى عندما حول برأسه عرضية كريم زياني في ظل غياب الرقابة من الدفاع الإيفواري.

وأنقذ شاوشي مرماه من تسديدة قوية من دروجبا من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 99.

واعتمدت الجزائر على الهجمات المرتدة في ظل عدم محاولة دفاع كوت ديفوار الدفاع عن مرماهم.

وأضاع غزال والبديل جمال عبدون حسن يبدا ثلاث فرص محققة للمنتخب الجزائري.

وألغى حكم المباراة هدفا صحيحا لكولو توريه في الدقيقة 120 بداعي التسلل، ولكن الإعادة التليفزيونية أوضحت عدم وجود مدافع مانشستر سيتي في موقف التسلل.

بشكل عام المباراة كانت رائعة واستحق المنتخب الجزائري التأهل ليخالف التوقعات التي كانت تصب في مصلحة الأفيال بعد البدايات الضعيفة للجزائر في البطولة.

الجدير بالذكر أنه في حالة فوز المنتخب المصري غداً على الكاميرون - بإذن الله - فسوف تصطدم بالمنتخب الجزائري مرة أخرى في دور الأربعة في قمة كلاسيكية خارج التوقعات.

24‏/01‏/2010

أنجولا تودع البطولة على أرضها وبين مجهورها على يد نجوم غانا

نجح المنتخب الغاني في حجز بطاقة الوصول للدور قبل النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية بعدما نجح فريق النجوم السوداء في اقصاء البلد المضيف بهدف لجيان أسامواه أحرزه في الشوط الأول من المباراة.

ونجح جيان في استغلال الفرصة الأولى التي لاحت للفريق في الدقيقة 16 بعدما تلقى تمريرة من أسامواه وسط الدفاع الأنجولي البطيء لينفرد بمرمى كارلوس ويسجل هدف اللقاء الوحيد .

بعد الهدف حاول المنتخب الأنجولي العودة للمباراة ولكن مانوتشو أهدر كل الفرص بعدما لعب له فلافيو كرة عرضية رائعة ولكنه لعبها بسذاجة في جسد كينجسون حارس غانا .

وعاد فلافيو من جديد ليمرر كرة رائعة لمانوتشو المتواجد في قلب منطقة الجزاء والمرمى خالي تماماً ولكنه سدد الكرة في السماء ليهدر فرصة في غاية السهولة .

وفي الشوط الثاني حاول البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الأنجولي أن يعود للقاء عن طريق الاعتماد على وجود جيلبرتو في قلب وسط الملعب مع اللعب بزويلا كظهير أيسر ودفع بجوب ليلعب كجناح أيسر فيما انتقل دجالما ليلعب في الجانب الأيمن مع مابينا ولكن ذلك لم يضف الكثير للفريق الأنجولي .

وعاد مانوتشو لهوايته المفضلة بعدما ارتقى لكرة عرضية رائعة من البديل زي كالانجا ليلعبها رأسية خارج المرمى رغم وجوده في مواجهة المرمى بمفرده تماماً .

على الجانب الأخر كادت الهجمات المرتدة أن تتكفل بانهاء المباراة بهدف ثاني لغانا ولكن كارلوس تصدى لكرات درامان وأيو وأوبوكو لتنتهي المباراة بفوز غانا بهدف دون مقابل .

21‏/01‏/2010

زمبيا تفوز على الجابون وتتصدر المجموعة - والكاميرون تواجه مصر

اخيرا انتهت الجولة الأخيرة في المجموعة الرابعة - النارية - بتأهل المنتخب الكاميروني الى دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية في المركز الثاني للمجموعة الرابعة بعدما تعادل مع المنتخب التونسي بهدفين لكل فريق ليواجه منتخب مصر في دور الثمانية ، فيما فجر المنتخب الزامبي المفاجأة بالفوز على نظيره الجابوني ليتأهل في المركز الأول ليواجه منتخب نيجيريا.

وبالرغم من البداية النارية للمنتخب التونسي بهدف لأمين الشرميطي في الدقيقة الأولى للقاء إلا أنه تراجع بشدة للدفاع محاولاً الاكتفاء بالهدف والخروج فائزاً .

ونجح المنتخب الكاميروني في معادلة النتيجة عن طريق قائدهم صامويل ايتو في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني ليعود المنتخب الكاميروني للمباراة بقوة من جديد .

ويخطيء تشيدجو في تقدير كرة عالية في الدقيقة 63 ليحولها بالخطأ في مرماه من فوق رأس الحارس ادريس كاميني ليعود المنتخب التونسي للمباراة بعدما كانت تلك النتيجة تتكفل بالتأهل .

ولكن الرد الكاميروني يأتي سريعاً عن طريق نجويمو الذي سدد كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء تسكن شباك البلبولي بعد الهدف التونسي بدقيقة واحدة ليودع التوانسة البطولة .

في الجانب الأخر وضع المتألق كالابا منتخب بلاده الزامبي في المقدمة بعدما سجل الهدف الأول في الدقيقة 28 ليمنح فريقه المقدمة التي بحث عنها بقوة .

وفي الدقيقة 62 ينجح جيمس شامانجا في مضاعفة الغلة الزامبية في شباك الجابون بعدما حول الكرة داخل الشباك ليمنح فريقه أفضلية مريحة .

ويقلص مارسولينو النتيجة قبل النهاية بسبع دقائق ولكن الهدف لم يمنح فريقه أي افضلية لتنتهي المباراة بفوز زامبيا وتوديع الجابون للبطولة .

خرائط نوكيا مع خدمات التوجيه الصوتي مجانا


يبدو أن نوكيا جادة فعليا في تحديث و تطوير خواص الملاحة في هواتفها الحديثة خاصة مع الشراسة التي أصبح عليها الصراع في مجال الملاحة على الهواتف الذكية مع دخول أطراف عديدة في هذا المجال مثل إطلاق جوجل لخدمة الملاحة و التوجيه الصوتية الخاصة بها مؤخرا. نوكيا وظفت بنجاح قيامها بالإستحواذ على NAVTEQ و لم تكتفي بالإضافات التي أدخلتها على حزمة الملاحة Nokia Maps فيتحديثها الأخير و لكنها أعلنت اليوم و فيما يبدو لمسايرة المنافسين عن تقديمها برنامج الملاحة Nokia Maps كاملا مع توافره بخرائط تفصيلية ل180 دولة مختلفة و إرشادات صوتية لكل من قائدي السيارات و المشاة متوافرة ل74 دولة مختلفة ب46 لغة محلية و الذي سيصبح متاح بشكل مجاني بالكامل لجميع مستخدمي هواتف نوكيا التي يدعمها البرنامج و التي تتضمن Nokia N97 mini, Nokia 5800 XpressMusic, Nokia 5800 Navigation Edition, Nokia E52, Nokia E55, Nokia E72, Nokia 5230, Nokia 6710 Navigator, Nokia 6730 classic و Nokia X6.

البرنامج سيتاح للتحميل مع الخرائط و التي تعمل بالكامل دون الحاجة الى وجود اتصال بالإنترنت عبر هذة الصفحة, كما ستزود به جميع هواتف نوكيا الملاحية الجديدة بداية من شهر مارس القادم. الى هنا ينتهي ما أعلنته نوكيا اليوم, و لكن متابعينا يفترض أن يشعروا بأن المواصفات التي تم سردها في السطور السابقة تبدو لهم مألوفة نوعا ما, هل هناك من لاحظ ذلك ؟؟ لمن لم يلاحظ ذلك دعونا نذكركم بأننا كنا قد أخبرناكم عن ما حصلنا عليه من معلومات تفصيلية عن هذا الأمر مع المميزات الكاملة لهذا الإصدار القادم من حزمة الملاحة Ovi Maps قبل أن تكشف عنها نوكيا اليوم عندما دُعينا الى لقاء صحفي محدود عقدته نوكيا في القاهرة قبل أكثر من شهر و أخبرتنا خلاله عن الهاتف Nokia Navigation 2710 الذي سيحمل بالفعل هذة الباقة الكاملة… راجع مقالنا السابق حول هذا اللقاء مع نوكيا للتفاصيل الكاملة حول حزمة الملاحة الجديدة من نوكيا..

19‏/01‏/2010

مالي تتقدم باحتجاج رسمي على نتيجة مباراة أنجولا والجزائر

تقدمت مالي بشكوى رسمية الى الاتحاد الافريقي لكرة القدم ضد تعادل انجولا والجزائر بدون أهداف الذي أطاح بمنتخبها الوطني خارج نهائيات كأس الامم الافريقية.
وقال الحسن سليماني وهو مسؤول في منتخب مالي لرويترز يوم الثلاثاء أستطيع أن أبلغك بأن مالي تقدمت بشكوى الى الاتحاد الافريقي لكرة القدم بشأن مباراة انجولا والجزائر.

وكتب أبو بكر تيام الامين العام لاتحاد كرة القدم في مالي في خطاب الى الاتحاد الافريقي حصلت رويترز على نسخة منه أن الشوط الثاني في مباراة الجزائر مع انجولا خرق قاعدة اللعب النظيف.

وأخفقت مالي في التأهل لدور الثمانية رغم فوزها 3-1 على مالاوي في الجولة الاخيرة لمباريات المجموعة الاولى يوم الاثنين لكن التعادل بدون أهداف بين انجولا البلد المضيف والجزائر يعني أن الفريقين تأهلا معا.

وأنهت انجولا مبارياتها على قمة المجموعة برصيد خمس نقاط متقدمة بنقطة واحدة على الجزائر ومالي. وتأهلت الجزائر بفضل اللوائح الافريقية التي تأخذ في الاعتبار سجل المواجهات المباشرة أولا بدلا من فارق الاهداف.

وفازت الجزائر 1-صفر على مالي الاسبوع الماضي.

وقال تيام في الخطاب نحتج بشدة على سلوك المنتخبين الجزائري والانجولي خلال اللقاء الاخير في دور المجموعات بكأس الامم الافريقية.

وأضاف بدا الشوط الثاني في هذه المباراة بعيدا عن التنافس اذ رفض الفريقان على نحو منظم مواصلة اللعب من أجل الابقاء على التعادل بدون أهداف الذي سيؤهل الفريقين.

وتابع هذا السلوك ضد الاخلاقيات واللعب النظيف الذي يدافع عنه الاتحاد الدولي والاتحاد الافريقي. يجب أن يتم ادانة ذلك بأقصى قوة. هذا لا يشرف كرة القدم الافريقية وكرة القدم بشكل عام.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولي الاتحاد الافريقي للتعليق.

ونفت الجزائر التي ودعت نهائيات كأس العالم 1982 بعدما بدا أن المانيا الغربية والنمسا تتناقلان الكرة بلا هدف حول الملعب في مباراتهما الاخيرة بالمجموعة ارتكاب أي خطأ.

وقال رابح سعدان مدرب الجزائر لا يوجد اتفاق مع انجولا. لا يمكن أن نفعل شيئا مثل ذلك.

وأضاف الجزائر كانت ضحية اتفاق بين النمسا والمانيا (الغربية) عام 1982. أستطيع التأكيد أن الجزائر وانجولا لم يفعلا ذلك.

وقال كريم زياني لاعب وسط منتخب الجزائر بالطبع كنا نعلم نتيجة (مالي ضد مالاوي).. كنا نعلم أن التعادل سيكفينا للتأهل وأمام فريق قوي مثل انجولا كان البقاء في الخلف والسيطرة على الكرة أكثر أمنا .

الجزائر تصطدم بالأفيال وأنجولا تواجه النجوم السوداء

حسم منتخب غانا الترتيب النهائي للموجموعة الثانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في أنجولا بعد تغلبها على منتخب بوركينا فاسو بهدف للاشيء لتصعد غانا كثاني المجموعة الثانية لتواجه أول المجموعة الأولى - منتخب أنجولا.
وتأكد صدام المنتخب الجزائري مع منتخب الكوت دي فوار أول المجموعة الثانية في مباراة غاية في الصعوبة على المنتخب الجزائري الذي ارتفعت معنوياته بعد الصعود لدور الثمانية .
وتنتظر المنتخبات الأربعة المذكورة ثلاثة منتخبات أخرى سيتم معرفتها في مباريات غد وبعد غد بالإضافة للمنتخب المصري الذي أكد صعوده لدور الثمانية بعد حصوله على 6 نقاط كاملة من مباراتين أمام منتخبي نيجيريا وموزمبيق.
وتشير التوقعات إلى صعود منتخب نيجيريا مع المنتخب المصري بجانب فريقين من المجموعة الرابعة التي ستظل معقدة حتى اللحظات الأخيرة من المباريات التي ستقام بعد الغد - وإن كانت أغلب التوقعات تصب في مصلحة الكاميرون والجابون على حساب تونس الشقيقة وزامبيا.

مخاوف من غرق مدينة العريش بالكامل وأنباء عن مفقودين جدد

فقد 6 أشخاص جدد يوم الثلاثاء في مدينة العريش، بعد أن سقطوا في مياه السيل الجديد الذي ضرب المدينة صباحًا، وجرفهم تيار المياه القوي إلى البحر المتوسط.

وفشلت جهود الإنقاذ في ملاحقة المفقودين الذين اختفوا وسط الأمواج، على حد قول شهود عيان بمحافظة شمال سيناء ، كما نتج عن هذا السيل تهدم 20 منزلا.

يذكر أن عدد الضحايا حتى الآن في مدينة العريش غير معروف، جراء السيول التي بدأت يوم الاثنين وضربت مناطق عدة من محافظات مصر.

وأكد مسئولون وجود مخاوف من كارثة حقيقية عند منطقة سد الروافعة، وهو السد الذي تم بناءه وسط سيناء على بعد 100 كيلو متر من مدينة العريش، بعد كارثة سيول عام 1981.

وقال حسام شاهين عضو مجلس الشعب، إن مياه السيول أعلى من قمة السد بحوالي 7 أمتار، وأن السد يحتجز وراءه كميات هائلة من المياه تمتد لمسافة 10 كيلومترات.

يذكر أن سد الروافعة يعد السد الأكبر الذي يحمي مدينة العريش من السيول، ونجح خلال السنوات السابقة في حجز أكثر من سيل خطر عن المدينة الساحلية، إلا أنه فشل في الصمود أمام السيول الحالية.

وتابع شاهين: "إذا انهار السد فهذا يعني إبادة مدينة العريش بالكامل".

18‏/01‏/2010

الوفيات بسبب انفلوانزا الخنازير تصل لـ 228 حالة والإصابات تتخطى الـ 15,000

أعلنت وزارة الصحة يوم الاثنين وفاة 4 حالات جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير (H1N1) ليصبح إجمالى عدد الحالات 228 حالة حتى الآن.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الحالات الأربع هي لسيدة من محافظة أسيوط - 41 عاما - وسيدة من محافظة الشرقية - 27 عاما - وسيدة من محافظة الإسكندرية - 35 عاما - ورجل من محافظة الشرقية - 59 عاما -.

كما أعلنت الوزارة أن إجمالى عدد حالات الإصابة بفيروس "اتش1 ان1" المعروف عالميا باسم أنفلوانزا الخنازير قد بلغ نحو 15135 حالة منذ ظهور المرض فى مصر وحتى الآن.

وأوضح بيان للوزارة أن عدد الحالات المؤكدة المصابة بالفيروس بلغ حتى يوم الاثنين 8887 حالة، وبلغ إجمالى حالات الشفاء من المرض 14719 حالة ويوجد حاليا بالمستشفيات تحت العلاج 192 حالة.

وأشار البيان أن الموقف الوبائى للمرض حاليا داخل المدارس والجامعات يشير إلى وجود نحو 5409 حالة مؤكدة فى المدارس ونحو 839 حالة مؤكدة بالجامعات وذلك بداية من بدء العام الدراسى وحتى الآن.

بسبب السيول .. انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة أسوان والجيش يتدخل في سيناء

تسببت الأحوال الجوية السيئة التى تعرضت لها محافظة أسوان منذ مساء الأحد فى إنقطاع التيار الكهربائى عن عدد كبير من مناطق مدينة أسوان لحوالى 24 ساعة كاملة، حيث أدت الأمطار الغزيرة والرياح الشديدةإلى انقطاع موصلات الجهد العالى نتيجة لسقوط الأشجار والنخيل على الأبراج والموصلات، وتسببت فى فصل محولات الكهرباء شمال أسوان والسيل وشرق أسوان.

صرح بذلك المهندس يسن شحات رئيس قطاع كهرباء أسوان، وقال "إنه يتم تغذية المحطات بالتبادل وتأمين تغذية المستشفيات والمرافق الحيوية ومحطات مياه الشرب لضمان وصول إحتياجات المواطنين من المياه".

وعلى جانب اخر، قامت وحدات إنقاذ القوات المسلحة بدفع طائرة هيلوكوبتر إلى منطقة وسط سيناء وذلك فور تلقيها اخطارا بجرف السيول لسيارة ميكروباص غرب مدينة نخل على طريق صدر الحيطان بوسط سيناء وقامت وحدات الإنقاذ بانتشال 6 أفراد 2 من الشرطة المدنية و 4 مدنيين .

كما قامت وحدات الإنقاذ بدفع دورية سريعة لإنقاذ سيارة مدنية تقل ثلاث أفراد حاصرتهم السيول جنوب رأس سدر .

ونتيجة السيول الشديدة التى تجتاح شبه جزيرة سيناء والتى أدت إلى غرق قرية أبو صويرة ، جنوب رأس سدر بخمسة كيلومترات ، التى يقطنها حوالى ألفين نسمة اضطر الأهالى إلى صعود أعالى المنازل لحمايتهم من السيول الشديدة التى غمرت منازلهم والتى وصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار وقامت وحدات الإنقاذ السريع التابعة للقوات المسلحة باستخدام تسعة قوارب مطاطية لإجلاء أهالى القرية ونتج عن السيول وفاة سيدة مسنة وإصابة 12 فردا بإصابات خفيفة تم نقلهم إلى مستشفى رأس سدر العام .

كما قامت القوات المسلحة على الفور ببناء معسكر للايواء شرق القرية المنكوبة لتقديم كافة الخدمات واستقبال وإيواء جميع الناجين كما تم دفع أربع سيارات لكسح المياه من داخل المنازل المنكوبة بالقرية والعمل على إعادة رفع كفاءة القرية فى أقل وقت ممكن.

وهذه بعض صور للمناطق المنكوبة

امطار غزيرة على محافظات مصر

امطار غزيرة على محافظات مصر


شمعون بيريز قام بتلميع حذاء جمعة الشوان أيام كان جاسوساً

نقلت صحيفة الوفد المصرية عن الجاسوس المصري المزدوج أحمد الهوان والشهير ب' جمعة الشوان ' قوله في تصريحات أمام معسكر برلمان شباب مصر: أنه في آخر مرة سافر فيها إلى إسرائيل، بصفته جاسوساً لها، لإحضار جهاز الإرسال الأخير، الذي يرسل الرسالة من القاهرة إلى تل أبيب خلال 6 دقائق، واستولت عليه المخابرات المصرية، أنه زاره ليلة عودته إلى القاهرة شمعون بيريس، حيث قام بتلميع حذائه، وكان في ذلك الوقت أحد قيادات جهاز الموساد، ويرتبط بأحمد الهوان بصداقة وطيدة.

والتقى الهوان ببيريس في أحد المرّات عندما التقيا في تل أبيب قبل عودته لمصر بعد أن خدع المخابرات الإسرائيلية، واقتنص منها جهازي إرسال تجسسي، ما أدى لانتحار ستة من ضباط الموساد حينئذ!، حسب الرواية.

وأضاف أنّ بيريس قال للهوان، عندما رأي الجهاز مخبأ تحت شعيرات فرشاة أحذية جديدة 'مين الحمار اللي وضع الجهاز هكذا؟ فرد عليه الهوان 'حمار من عندكم'، وضحك الاثنان، ثم أخذ شمعون بيريس بعض 'الورنيش' ووضعه على الفرشاة، وقام بتلميع حذاء الهوان قائلاً: 'هكذا تبدو الفرشاة مستعملة، ولا يشك فيك مأمور الجمارك بالقاهرة لأن مفيش حد بيشتري فرشاة جزم جديدة من أوروبا ويحملها إلى مصر'!.

وأشار الهوان إلى أنه كان يعرف كل القيادات الإسرائيلية الحالية، ومن بينهم شيمون بيريس، وعيزرا وايزمان، مشدداً على قوله 'صدقوني إحنا نستطيع عمل المعجزات بقوة الإيمان بقضيتنا'.

وكشف الهوان عن قيامه بتجنيد فتاة المخابرات الإسرائيلية 'جوجو'، التي ارتبطت معه بقصة حب بناء على طلب المخابرات المصرية، وقال إنها أعطت لمصر معلومات خطيرة من داخل الموساد. وأوضح الهوان أنّ 'جوجو'، التي ظهرت بالاسم نفسه في المسلسل التلفزيوني المصري، تعيش حاليا في مصر باسم 'فاطمة الزهراء' بعد أن أسلمت وأشهرت إسلامها، وأنها اتصلت به مؤخرا للاطمئنان عليه، وأنه كذلك دائم السؤال عنها.

وقال الهوان 'أعرف أنّ إسرائيل تريد رأسي ورأس جوجو منذ سنوات، لكني لا أخاف من إسرائيل، طالما أنني بين أهلي في مصر لذلك قمت بشراء شقة اسكن فيها حاليا بجوار السفارة الإسرائيلية!، مشيرا إلى أنه كان يمتلك شقة في شارع 'ديزنجوف'، أهم شوارع تل أبيب، ولكن الإسرائيليين استولوا عليها الآن 'الله يخرب بيوتهم'!، حسب قوله.

وأضاف الهوان 'إنّ إسرائيل كانت تريد معرفة كل شيء عن مصر حتى النكت'، مشيراً إلى أنه كان يبيع النكتة للموساد بـ 250 دولاراً!.





- واليكم القصة الكاملة للعميل المزدوج جمعة الشوان .

لا ينافس قصة (رأفت الهجان) الشهيرة الذي زرعته المخابرات المصرية في قلب (اسرائيل) سوى قصة (جمعة الشوان) وهو عميل آخر وليس أخيرا تم تجنيده كعميل مزدوج اخترق جهاز المخابرات الاسرائيلي ومرح في جسده كيفما حلا له او حلا للمخابرات المصرية آنذاك, في تلك الفترة الناصعة من تاريخ الامة العربية في ذروة الصراع العربي الاسرائيلي .

جمعة الشوان او احمد الهوان, والثاني اسمه الحقيقي, ابن السويس الطيب يحكي للاجيال الجديدة محطات من اختراقه لجهاز المخابرات الاسرائيلية, حيث يكشف ان نشاطه كان بمعرفة ومباركة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. يكشف كذلك في حكايته المثيرة كيف وضع الموساد في طريقه 111 من اجمل الفتيات على اطباق حمراء لاغوائه وذلك قبل ان يغدق عليه الاموال طيلة عشر سنوات قضاها في اوروبا لكن رغم كل الاغراءات عجز الموساد عن شراء وطنية احد ابناء هذا الوطن الطيب الممتد من المحيط الى الخليج الذي اختار بدلا من الخيانة الطريق الاصعب وهو تضليل عملاء الموساد وايقاعهم في حبائل المخابرات المصرية شارعا في رسم ملامح ملحمته الوطنية الخاصة. في شقته بوسط القاهرة التي كانت غرفة عمليات لأقوى عملية تجسس مزدوج لصالح مصر.. كان اللقاء مع الشوان. بادرناه بالسؤال عن كيفية قيام المخابرات العامة المصرية بالكشف عن شخصيته بعد خداع عشر سنوات للموساد الاسرائيلي.. وكيف كان رد فعلهم؟ فأجاب: وكأنه مبرمجا.. بل لنتحدث عن البداية. يعتدل الهوان وكأنه يستعد للقيام بمهمة.. وتتغير ملامحه فيبدو مزهوا: البداية كانت هناك في السويس. بلد الشهداء والشجعان. نشأت في اسرة مكونة من سبعة ابناء واب وام كان ترتيبي الخامس بين اخواتي ومع انني لست الكبير.. الا انني تحملت مسئولية رعاية الاسرة مع ابي وانا في الرابعة عشرة وبعد حصولي على الشهادة الاساسية.. وفي فترة قصيرة اصبحت من الافراد الهامين في مجال اعمال الميناء والبحر, وعرفني الاجانب واختلطت بهم حتى تعلمت عدة لغات في سنوات قليلة, واطلق علي السوايسة في الميناء: الشاطر.. وكنت صاحب ومدير شركة سياحية ولم اكمل بعد عامي التاسع عشر. وبعد قرارات التأميم التي شملت شركتي تم تعييني رئيسا لقسم الاشغال براتب كبير في ذلك الوقت هو 48,75 جنيها مصريا. يتابع هذا الكلام هام جدا لمعرفة الخلفية التاريخية لقصة التجسس التي لا أتردد في وصفها برحلة الموت. المهم, لم اطق العمل الحكومي ورحت اجتهد حتى استطعت ان انظم عدة رحلات ترفيهية لاطقم السفن التي كانت ترسو على ميناء السويس, ومدها بالمواد التموينية.. ولكن الشركة فتحت فرعا في بور توفيق وعينوني مديرا لادارته. وحتى لا نطيل, فلنقفز الى يونيو 1967 وهذه الحرب الشرسة التي حولت السويس الى مدينة اشباح بسبب الغارات التي دمرت كل شيء واخذت في طريقها اللانش الذي بنيته بعرقي ودمي, ولم تترك سيارتي وبيتي. واصبحت لا املك شيئا, وكان التهجير, هذا اللفظ الذي مازال يرعبني ويتعسني حتى اليوم.. وفي القاهرة راحت الايام تقذف بي, وانا الهث وراء لقمة العيش دون جدوى.. وفي احدى الليالي وانا جالس محطم محبط تذكرت مبلغا من المال كنت ادين به لصاحب شركة البحر الاحمر في اليونان كنت قد امددته بقيمته مواد تموينية لاحدى سفنه, وكان مبلغا كبيرا 2000 جنيه استرليني. ويعيد الهوان الجملة بطريقة اخرى 2000 جنيه استرليني لدى الخواجه (باماجاكوس) في اليونان.. تستحق السفر.. فقد كان هذا المبلغ في ذلك الوقت ـ في عام 1968 ـ يساوي ثروة كبيرة يمكن ان يبدأ بها الانسان مشروعا ليس صغيرا. يلتقط الهوان انفاسه ويرشف قليلا من الماء ويستمر في الحديث: سافرت الى اليونان مع صديق لي.. ولم نكن نملك سوى 22 دولارا لكل منا 11 دولارا وهذا كل ما كان يسمح به للمصريين المسافرين للخارج وحين وصلنا اليونان وسألنا عن باماجاكوس كانت الصدمة.. انه ليس بالبلاد, ولكنه سيأتي بعد اسبوعين دارت بنا الدنيا, فما نملكه من مال لا يكفي (عيش حاف). وكنا نقيم في فندق متواضع. ولكنه التهم كل ما نملك في اقل من اسبوع وبعده سرنا نستدين من الفندق حتى يأتي الفرج ومعه (باماجاكوس) وكدنا نساق للشرطة التي هددتنا ادارة الفندق بها, وذهبنا هائمين على وجوهنا نبحث عن فتات العيش في القمامة, واذا بأحد الافراد يسألنا عن كوكايين, ووجدت الفرصة, فاشتريت اسبرينا وفلفلا ابيض وطحنتهما واعطيته هذا المسحوق الذي اشتراه بستمئة جنيه كانت كفيلة بأن ترد ديننا ونأكل منها حتى عودة الخواجة باماجاكوس, وبعد الاسبوعين جاء الخواجة الذي لطمني بقوله انه لا يملك المال لأنه تعرض لهزة كبيرة. فقد غرقت احدى سفينتيه, والاحوال ليست على ما يرام, ووعدني بأن يرد لي بعض الدين مع ضمان العمل على السفينة, ولم يكن امامي سوى الاستجابة ويستطرد الهوان: ما باليد حيلة..: وللأسف لم يوافق على الحاق صديقي بنفس العمل بل الحقه بعمل آخر.. وافترقنا ولم اره حتى اليوم.هنا كانت بداية الرحلة.. والتجنيد؟!

- فعلا .... انطلقت السفينة حتى وصلنا الى بريستون في اول رحلة من اليونان وانا في العمل. واصدقك القول انني كنت سعيدا جدا لأنني طالما حلمت بالسفر الى اوروبا بلاد الاجانب الذين كنت اقابلهم كثيرا.. تعرفت على شاب يوناني على السفينة يدعى ديموس اصطحبني لشوارع بريستون بعدما رفض القبطان اعطائي اية نقود (لأنني حديث) على السفينة. فاعطاني ديموس عشرة جنيهات استرليني مقابل قيامي بالترجمة له اثناء حديثه مع الاجانب فلم يكن يعرف سوى اليونانية؛ وذهبنا الى احد البارات.. وجلسنا واذا بشاب اسمر يرمقني بطريقة ملفته.. لدرجة انني اعتقدت انني ربما اشبه احد معارفه, وقبل ان ابادره بالسؤال سألني عن اسمي في محاولة للتعارف فتعرفت عليه واعطيته بطاقة هوية مكتوبا عليها اسمي وعملي كمدير شركة ابوسنبل السياحية, فأبدى الشاب مزيدا من الاهتمام وسألني ولكن ماذا تفعل هنا, فقلت له بقليل من الحرج: حال الدنيا فانا عامل على احدى السفن اليونانية, فاستنكر الشاب هذا وعرض علي وظيفة بـ الف جنيه استرليني مع الاقامة والطعام باحدى الشركات وودعني على امل اللقاء في اليوم التالي. يقول الهوان: لم اذق طعم النوم في هذه الليلة ورحت انسج من خيالي قصصا.. اذ ان مبلغا كبيرا كهذا كفيل بأن يعيد اليّ كل ما فقدت من ثروة ومركز. وفي الصباح الباكر اسرعت الى ديموس ليصحبني الى نفس البار لنلتقي بالشاب الاسمر الذي لم يأت رحت انتظر ساعة وراء ساعة دون جدوى.. واثناء شرودي واحباطي اذا بالجرسون يقدم لنا كأسين من الويسكي واشار بيده الى فتاتين تجلسان على المائده المجاورة.. احداهما ذات جمال, لا يوصف لم اره من قبل, ولكنني قرأت عنه فقط.. قرأت عن الحوريات وهي قطعا منهن.. ابتسمت لي واشارت بكأسها ولكنني لم اكن اشرب الخمر, ولم اكن في حالة نفسية على ما يرام كما انني لم اكن املك سوى عشرة جنيهات استرليني لا تكفي لشيء, وحين لمحت (الفتاتان عدم شربي الويسكي انتقلتا للانضمام لمائدتي ومعي ديموس, قالت الاولى انا (جوجو) وصديقتي (ماري) وسألتني لماذا لا تشرب هذه دعوة.. فقلت لها ولكنني لا املك ما ادعوك عليه.. فاطلقت ماري ضحكة عالية وقالت هذه جوجو ابنة اشهر رجل اعمال ومليونير في مانشستر, وانا امتلك اربعة محلات سوبر ماركت.. قلت لها بحمية الشرقيين ولكنني لابد ان اقدم لكما الشراب.. فتدخلت (جوجو) بخفة تخلب العقول لنخرج من هذا المكان.. ولكن قبل ذلك لننزل الى الدور الاسفل. ذهبت معها انا وديموس.. واذا بي ارى الشاب الاسمر الذي تجاهلني تماما.. ورأيته يعطي جوجو حقنة مخدرات.. فاقتربت منه وسألته, ولكنه اسرف في تجاهله لي.. مما اشعرني بدهشة وغيظ في نفس الوقت.. وفي هذه الاثناء جذبتني جوجو من يدي بعدما وضعت في جيبي كمية من النقود لم اتبين عددها, وقالت بضحكة عالية: حتى لا تغضب, يلتقط الهوان انفاسه ويقول اذا حكيت الاحداث التي مرت بنا وجوجو منذ هذا اللقاء لا تكفي الدفاتر ولكن باختصار.. تطورت العلاقة بيننا وصارت قوية جدا لدرجة انها عرضت عليّ الزواج.. بل حددت موعدا للقاء مع والدها في مانشستر, واحضرت لي حقيبتين مليئتين بأفخر الملابس منها بدلة انيقة تليق بلقاء مليونير وعلمتني اصول البروتوكول في مثل هذه المناسبات. لم تستغرق مقابلتي لأبيها اكثر من نصف ساعة كانت الخلاصة انه موافق من حيث المبدأ على الزواج شريطة ان تقيم معه في فيلته وان اعمل باحدى شركاته براتب شهري الف جنيه استرليني.. فكان عليّ ان اقول انني متزوج ولدي ابنة وابن فقال ومن قال لك انك ستتركهم, سوف ترسل لهم نقودا وكل ما يحتاجون اليه.. يضحك الهوان بسخرية قائلا: كم كان كريما!! ويكمل حديثه: ثم سألني والد جوجو عن اتجاه السفينة التي اعمل عليها قلت له الى روسيا ولكنه قال: بل الى كوبنهاجن, وكم اندهشت حين اتجهت السفينة فعلا الى كوبنهاجن. وهناك وجدت جوجو تنتظرني على رصيف الميناء, واخذتني لنقضي الوقت معا حتى ابحار السفينة, وفي كل رحلة كانت تكرر الحكاية تماما, كل ميناء اصل اليه اجدها في انتظاري ونقضي اليوم معا. حتى وصلنا في احدى المرات الى ميناء بلفاست بأيرلندا الشمالية وكانت مشتعلة بالحرب الاهلية ومحظور التجول في شوارعها. فلم ابرح السفينة وشوقي الى جوجو يكاد يقتلني فاهتديت الى الاتصال بها تلفونيا. واذا بصوت يأتيني قائلا: انا شقيقة جوجو.. لقد ذهبت الى امريكا للزواج (يتلون وجه الهوان وكأنه يسترجع الحوادث وردود افعالها ايضا ومشاعره) ويقول بصوت هادئ: لقد دارت الدنيا بي فلم ابال بالبرد القارس وقفت على ظهر السفينة كالمجنون لماذا خدعتني. لماذا كان ابوها متجاوبا واعطاني هذا الامل الكبير.. ولم اشعر بنفسي الا وقد اصابتني الحمى.. حمى البرد والحزن.. ولم افق من غيبوبتي إلا بحقنة الطبيب.. وصوت جوجو وصورتها أمامي بشحمها ولحمها, وقالت معتذرة: هذه السيدة ليست شقيقتي بل صديقة وقد أخطأت, ولكنني لم أصدقها إلا حين صممت على مغادرتنا السفينة والذهاب رأسا لعقد قراننا.. صدقتها وقمت من فراشي سعيداً وقضينا اليوم معاً.. ثم اعادتني إلى السفينة وقالت لي: سوف تتجه السفينة إلى بلجيكا وهناك سنلتقي على الرصيف وإذا لم تجدني سنلتقي في اليوم التالي في هذا البار وأعطتني بطاقة بالاسم والعنوان. .. يبلل الهوان ريقه بقليل من الماء ليستكمل الحديث: شعرت في ذلك الوقت أنه لابد من الارتباط بجوجو التي أحببتها جداً ولم أستطع الاستغناء عنها وكان قراري الذي عقدت العزم عليه هو الزواج والاقامة معها بمانشيستر كما قال والدها.. وصلت السفينة إلى بلجيكا؛ ولكنني لم أجد (جوجو) على الرصيف كما عودتني دائماً وتذكرت اننا سنلتقي في اليوم التالي في البار... بحثت عن البطاقة المكتوب عليها العنوان.. رفعتها بحنان ورفق ووضعتها تحت الوسادة.. وفي الصباح الباكر ذهبت إلى هناك ورغم أن الموعد كان عصراً.. رحت استحلف الساعة أن تمر.. وتسكعت في الشوارع حتى جاء الموعد.. طرت إلى البار ابحث عن جوجو كطفل يبحث عن أمه.. وكانت الصدمة حين لم اجدها.. ومرت الساعات وأنا أكاد افقد عقلي.. ولأول مرة اطلب خمراً لأشرب لعلني أنسى هذا الشعور المميت بالاحباط والتعاسة والحزن, وفي هذه الاثناء إذا بالمقعد يهتز بسبب اصطدام, أحد الشباب به والذي راح يعتذر لي مسرفاً في أدبه.. فاندهشت لأن ما حدث لا يستحق كل هذا الاعتذار.. ولكنه بادرني بالقول وبطريقة فيها من الود ما زاد من دهشتي: أنا وصديقي راهنا عليك.. صديقي قال أنك من باكستان.. قلت له تخسرا انتما الاثنين فأنا من مصر... فضحك وقال اذن أنت الرابح فهيا لتأخذ ماربحت فسألته على أي شيء كان الرهان, قال: على سهره حمراء. يتابع الهوان: أعرف أن في الحديث بعض الاحراج, ولكنه أسلوب الموساد في اصطياد فرائسه: ـ المال والنساء بمعنى أدق, وأنا شاب وقتذاك في الثالثة والعشرين.. ويستطرد الهوان: لا أحد يصدق أن ما قدمه لي الموساد من نساء طوال سنوات عملي معهم وصل إلى 111 فتاة كانت جوجو أقلهن جمالاً .

وهل ذهبت معهم؟

ـ طبعاً بعدما تعارفنا حيث قال لي: أنا جاك وصديقي أبراهام واعطيتهما نفس البطاقة التي أحملها بأسمى ووظيفتي كمدير لشركة أبي سنبل السياحية. وتحدثت معهما عن ظروفي وكيف وصل بي الحال لعامل على إحدى السفن اليونانية, فبادرني جاك بعرض لم يخطر على بال أحد حيث قال لي: أبي يمتلك شركة للحديد والصلب وأنا مديرها العام.. فما رأيك بوظيفة في هذه الشركة براتب خمسة آلاف جنيه استرليني شهرياً.؟ يضحك الهوان قائلا: كان هذا العرض طبعاً كفيلا بأن يجعلني أقع مغشياً علي, وأن ينسيني جوجو وما حدث منها, واتفقنا على اللقاء في اليوم التالي للاتفاق على التفاصيل ووضع الاتفاق في الصيغة النهائية وكيفية التخلص من العمل على السفينة والحصول على جواز سفري للالتحاق بالعمل الجديد. وفي اليوم التالي وجدتهما على الرصيف الذي ترسو عليه السفينة فاستضفتهما, وأثناء انشغالي بغسل أكواب القهوة لمحت ابراهام يضع يده في جيب البالطو الخاص بي.. تجاهلت الموقف وكأنني لم ألحظ شيئاً ومضيت في استضافتهما, ثم دعيانني على العشاء في أشهر مطعم.. وهناك أصر على جلوسي في مكان على المائدة في مواجهة فتاة جميلة جداً.. أخذت هذه الفتاة تغازلني بشكل جريء.. ولكن حيائي منعني من النظر إليها, ويضحك الهوان قائلاً: لكن (أزاي) فقد كانت في مواجهتي تماماً... وهنا تدخل جاك وسألني فاشرت إلى الفتاة, فأشار علي أن ادعوها للانضمام إلينا, وفعلا قمت لأدعوها, وانضمت إلينا, وفي أثناء انشغالي بها إذا بجاك يبشرني بموافقة الشركة على انضمامي للعمل بها شريطة أن تكون هناك ضمانات خاصة بي مثل مستندات شركة السياحة... ولكنني أجبته موضحاً أن الحرب أتت على كل شيء ولولا هذا ما كنت هنا أصلاً.. وقلت له: كل ما أملك هو جواز سفري وليس معي بل مع القبطان, فقال جاك يمكن أن يضمنني لدى الشركة ولكن بشرط أن أكتب أسماء وعناوين وتلفونات أقاربي, وبعد ذلك أفتعل مشاجرة على ظهر السفينة حتى تتدخل الشرطة ويتم فصلي واستلم جواز السفر.. ثم يتم تدخل جاك وأبراهام لاستلامي من الشرطة.. يقول الهوان موضحاً: هكذا كانت خطتهم التي رسماها ونحن نتناول العشاء.. وبعد الانتهاء من العشاء أشار على أبراهام اصطحاب الفتاة التي تعرفت عليها ـ وكانت تدعى راشيل ـ وذلك لقضاء الليلة في أحد الفنادق الكبرى وقد تم حجز جناح لي وطلب مني أن أكتب أسماء وعناوين أهم الشخصيات من الأقارب والمعارف وأتركها مع راشيل.. * أتدخل بالسؤال: وهنا ألم تلحظ أن هناك شيئاً غريباً؟ ـ ويستكمل قائلاً: طبعاً الضوء الأحمر بدأ يضيء داخلي وبدأت الشكوك والاستفسارات العديدة تقفز إلى ذهني: ما هي علاقة الضمانات بأسماء وكبار الشخصيات من الأهل؟ وما علاقة جوجو بهذا المكان الذي أعطتني عنوانه والتقيت فيه بأبراهام وجاك؟ ولماذا حاول ابراهام أن يتسلل بيده في جيب البالطو الخاص بي؟ وما قصة هذا العمل والعرض المغري المفاجئ؟ وأخيراً لماذا طلبوا مني أن اترك الأسماء مع راشيل وهي التي من المفروض ان تعرفنا عليها بالصدفة. * كيف تصرفت وما رد فعلك؟ ـ جلست على منضدة صغيرة وبدأت في كتابة أسماء حقيقية عن عائلتي ومعارفي وتعمدت كتابة أسماء بعض العسكريين من بينهم لواء يشغل مركزاً مرموقاً بإحدى محطات الصواريخ المصرية وتركت الورقة مع راشيل وعدت إلى السفينة وأنا على يقين من أنني وقعت فريسة لإحدى دوائر التجسس أو أجهزة المخابرات وطبعا لم أكن أعرف ولم أسمع عن شيء اسمه (الموساد) ولكن كل هذه الأحداث وأسماء ابراهام وجاك تشير إلى أنهم يهود..

ألم يكن أمامك فرصة للهرب؟

ـ إلى أين أهرب والغربة صعبة.. ثم أن جواز سفري مع القبطان ولابد حتى أعود لبلدي أن أحصل على الجواز, ولم يكن أمامي إلا تنفيذ ما اتفقت عليه مع ابراهام وجاك, وصعدت إلى ظهر السفينة وافتعلت خلافاً مع أحد أفراد الطاقم وضربته ضرباً مبرحا, ولكن القبطان الذي كان يحبني لم يستدع الشرطة, ولم تفلح الحيلة, فسألت القبطان مباشرة أن يسلمني جواز سفري لأتمكن من مغادرة السفينة. ولكن أجابني بأن السفينة ستتجه إلى النرويج وهناك سيكون البديل ويمكن أن تتسلم جواز سفرك.. هكذا قال لي القبطان, وذهبت محبطاً لاحكي لأبراهام وجاك. فقال ابراهام ان السفينة ستتجه إلى الدنمارك.. وهنا بدأت شكوكي تتحول إلى يقين عندما رست السفينة في أحد موانئ الدنمارك. وهناك نزلت إلى رصيف الميناء لأجد ابراهام يستقبلني بحرارة, وأخبرته أن القبطان قال لي أن البديل لم يتوفر فأخرج ابراهام من جيبه خطابا عليه طابع مصري بخاتم مصري ومكتوبا عليه اسم الراسل (أم الهوان) يقول الهوان: أدركت الخدعة وأخذت الخطاب وذهبت إلى القبطان منهاراً وقلت له أمي بين الحياة والموت ولابد أن أسافر لأراها... ويستدرك الهوان قائلاً: أمام هذه الحالة الانسانية وافق القبطان على تسليمي جواز سفري والسماح لي بمغادرة السفينة. وما أن امسكت بالجواز حتى طرت إلى ابراهام, وفي إحدى السيارات قريباً من الميناء جلسنا وهنأني على تسلمي جواز سفري وفوجئت به يخرج من جيبه لفة نقود. قلت له.. ما هذا.. قال خمسة الاف استرليني راتب شهر مقدماً.. وطلب مني أن أستقل القطار من كيلي إلى بريمن.. وهناك ـ الكلام لابراهام ـ ستجد في مواجهة محطة القطار فندق كولومبس وجناحاً محجوزاً باسم مسيو عبدالرحمن.. انتظرني هناك... ويمضي الهوان في كلامه قائلا: ودعني ابراهام وخرجت ابحث عن سيارة أجرة تصحبني لمحطة القطار فوجدت سائق تاكسي يقف أمامي ويسألني عن وجهتي فقلت إلى محطة القطار فعاد وسألني إلى أين ستسافر قلت له إلى بريمن فقال ماذا لو أوصلتك مقابل مائة دولار, وكنت أعرف أن تذكرة القطار قيمتها 120 دولارا فوافقت, وفي الطريق راح يدعوني على مشروبات ومأكولات بأكثر من مائة دولار.. ولم يكن هناك أدنى شك أن هذا السائق تابع لأبراهام. ويمضي الهوان في سرد الأحداث وصلت الفندق وسألت عن الجناح المحجوز لي باسم مسيو عبدالرحمن, فاصطحبني عامل الفندق إلى جناحي وإذا بي لا أجد أي أثاث وقبل ان أبدي دهشتي وجدت العامل يمسك بريموت كنترول ويقوم باخراج الاثاث من الحائط.. ويقول الهوان: رغم انبهاري الشديد إلا أن التوتر كان مسيطرا على كل حواسي من هذا المجهول الذي ينتظرني.. وعدم تمكني من الفكاك مما وقعت فيه.. ويكمل الهوان: في اليوم التالي استيقظت على طرق ابراهام وجاك على باب غرفتي ومعهما العامل يحمل ما لذ وطاب من طعام.. فاستقبلتهما بشعور غريب جداً ولكنني حاولت جاهدا أن أكون طبيعياً.. ورحنا نتناول الافطار ولم أستطع منع نفسي من الشرود.. الذي قطعه جاك بقوله بالعربية الركيكة: (عشان يبقى فيه عيش وملح) رغما عني لم أستطع التجاوب معه بل ذهبت بفكري الى السويس حيث القتلى والخراب والدمار ووجدتني اقول في نفسي عيش وملح معكم يا سفاحين! كيف ومرة اخرى يقطع شرودي ابراهام الذي بادرني بالقول: لابد أنك تفتقد الاسرة وهنا افقت وخشية ان يقرأ احدهما افكاري.. قلت له متصنعا الاسى: فعلا وحشوني قوي فهذه اول مرة ابعد عنهم.. فتدخل جاك قائلا: سوف تراهم يا هوان, وقبل ان ابدي دهشتي او اتساءل كيف اكمل قائلا: انت تعرف اننا نمتلك شركة للحديد والصلب ونرغب في افتتاح فرع لها في مصر.. وستتولى انت ادارته, نريدك ان تفتح مكتبا في ارقى شوارع القاهرة بطاقم سكرتارية يجيد اللغات.. كما تعلم فان الراتب الشهري خمسة الاف استرليني ومصاريف للمكتب ألف استرليني للعام كله..* وكيف استقبلت هذا العرض؟

ـ كنت انتظر منهما الافصاح عن حقيقتهما, ولكن الذي حدث انهما لهم يعطياني فرصة لمجرد التعليق اذ راحا يتكلمان بشكل متواصل كل واحد يلتقط من الاخر الكلمة ويكمل.. فبعدما تحدث جاك عن مكتب القاهرة.. تدخل ابراهام قائلا هناك العديد من السفن المحتجزة في البحيرات سيتم بيعها في مزاد علني عالمي.. نريد كل شيء عن هذه السفن, الاطوال والاحجام, وما تقوم بشحنه. وكل التفاصيل الخاصة بها.. لاننا ننوي الدخول في المزاد وشراءها, والتقط جاك الكلمة مشيرا الى حقيبة وقال: في هذه الحقيبة (185) الف دولار مصاريف فتح المكتب وتأثيثه, كما اشار الى حقيبتين كبيرتين قائلا: وهذه الحقائب بها ملابس وهدايا لزوجتك وابنائك, واختتم جاك كلامه قائلا: هل أنت مستعد للقيام بأول مهمة فمسألة السفن هامة جدا.. اجبته متظاهرا بالزهو والسعادة: يا عزيزي بالتليفون تكون كل التفاصيل لدي منطقة القناة كلها تحت امري. * يصمت الهوان برهة مسترجعا تلك الاحداث, فابادره بالسؤال: هل تحاول التذكر!؟ ـ يطلق الهوان ضحكة كلها مرارة ويقول: كيف انسى؟! ان هذه الاحداث التي مر عليها اكثر من ثلاثين عاما لم تتركني لحظة, بل لم انس منها اي تفصيلة وكأنها حدثت بالامس.. ويعتدل الهوان في جلسته ويسترسل مستكملا ما حدث قائلا: لقد تركاني ـ يقصد ابراهام وجاك ـ يومين لانعم باجازة اقضيها في مرح وسهر.. ولكنني لم انعم حتى بنوم هادئ لدقائق فقد بات كل شيء واضحا وضوح الشمس. في اليوم الثالث حضر ابراهام وجاك واوصلاني للمطار وقالا لي سنراك في فرانكفورت حيث ترانزيت الطائرة.. وفعلا وصلت الطائرة لمطار فرانكفورت وهناك تقابلت معهما ليبديا مزيدا من التأكيد والاهتمام على مهمتي .

ويستدرك الهوان قائلا: لقد كانت رحلتي من فرانكفورت الى القاهرة من اسرع ما يمكن فقد شرد ذهني وراحت تتراقص امامي العديد من الاحداث متشابكة معقدة بداية من السويس وايام الرغد قبل الحرب, ثم هذه الحرب المدمرة وهؤلاء الصهاينة المتوحشون الذين اتوا على كل اخضر ويابس وقتلهم الاطفال والنساء قبل الرجال.. وفي غمرة تفكيري وشرودي سمعت المضيفة تعلن عن وصول الطائرة لمطار القاهرة وتطلب ربط الاحزمة.. ولم أكن اصلا فككت هذا الحزام منذ ركوب الطائرة. نزلت من الطائرة مسرعا.. وفي الدائرة الجمركية تم تفتيشي وتفتيش حقائبي.. والغريب انهم لم يجدوا الـ (185) الف دولار فقد قام ابراهام باخفائها بطريقة جهنمية. استقليت (تاكسي) من المطار واسرعت لاولادي وزوجتي الذين جمدتهم المفاجأة السعيدة بقدومي دون اخبارهم مسبقا.. وفي اليوم التالي زرت ابي وامي في الصعيد حيث استقروا فيه بعد التهجير, وكنت اشعر بالعبء الثقيل الذي احمله على صدري, ورحت افكر كيف اتخلص من هذا العبء الجاثم فوق قلبي ويشل تفكيري حتى اهتديت الى الاجابة: لابد من الذهاب الى الزعيم الاب فحتما هناك سأجد الراحة والامان والسكينة ـ وقبل ان اسأله عمن يقصد.. قال: جمال عبد الناصر طبعا.. ولكن المشكلة الكبرى كانت.. كيف اصل؟! وقضيت ليلة مؤرقة, لم يغمض لي جفن.. افكر في السبيل الى الرئيس.. حتى اهتديت الى فكرة ربما افلحت, وهي الذهاب الى مبنى المباحث العامة وفي الصباح الباكر اخذت الحقيبة ذات الـ (185) الف دولار وذهبت الى احد المقاهي وسألت عن مكان المباحث العامة وعرفت انها بوسط المدينة وهناك على البوابة سألت عن رئيس المباحث العامة.. وبالطبع لم يكن الوصول اليه سهلا.. بل استغرق ساعات حتى سمحوا لي بمقابلته, وهناك سألني ماذا تريد؟ قلت له اريد مقابلة الرئيس جمال عبدالناصر فضحك ساخرا وامطرني سبابا ولماذا؟ فتمالكت نفسي وقلت له لدي معلومات تهم البلد اريد ان ابلغها لسيادته شخصيا. فقال الضابط الكبير وهل الرئيس متفرغ لامثالك.. قل لنا ماهي هذه المعلومات وسوف نتصرف فأصريت على موقفي.. فما كان من رئيس المباحث الا ان سلمني لمرؤوسيه ليقوموا بالواجب معي.. ويضحك الهوان بأسى قائلا: وامضيت معهم ثلاثة ايام في ضيافتهم.. ولم انطق سوى بكلمتين: اريد مقابلة الرئيس.. حتى أعياهم ألحاحي واصراري فاتصلوا بمكتب الرئيس وكان رئيسه وقتذاك سامي شرف, فطلب منهم ارسالي للرئاسة, فذهبت في حراسة من المباحث ومعي الحقيبة التي لم يكتشف احد ما فيها, وهناك سألني سامي شرف عن سبب طلبي الملح في مقابلة الريس, فأجبته لقد حاولوا معي ثلاثة ايام بلياليها ولم اقل شيئا.. واذا حاولت سيادتك ثلاث سنوات لن أقول شيئاً الا امام الرئيس فذهب شرف للرئيس جمال عبدالناصر يستأذنه في مقابلتي.. وجاءني شرف ليقول باحترام تفضل يا سيد هوان.

دي قصة جمعة الشوان ... أشهر الجواسيس المعروفين لحد الآن من بعد رأفت الهجان طبعا. و الجديد أنه هو اللي بيروي قصته كاملة ... و ان شاء الله تعجبكم و تفيد الكل و تكون مسلية و مشوقه و بعيدة عن المللالشوان يروي محطات اختراقه للموساد

عبد الناصر اعطاني رقم هاتفه الخاص واحالني الى المخابرات

تابعنا من قبل كيف استدرج الموساد الشوان في اوروبا ومحاولة اغرائه بالاموال والنساء, ثم قراره بالعودة الى مصر ولقاء اكبر المسئولين فيها يكشف لهم كل شيء ويضع نفسه تحت تصرفهم. وفي هذه الحلقة يواصل الشوان وصف لقائه بالزعيم الراحل جمال عبدالناصر الذي اعطاه رقم تليفونه الخاص مباركا بدء عملية الخداع للموساد قبل ان يحيله الى جهاز المخابرات المصري الذي شرح له قواعد اللعبة الجديدة. يحكي الشوان كذلك عن تدريب المخابرات الاسرائيلية له على العمل بالحبر السري وباقي الشيفرات الخاصة في المراسلات بينهما... لنتابع .

يقول الهوان انه عندما وصل الى مدير مكتب عبدالناصر للمعلومات سامي شرف وطالبه بمقابلة عبدالناصر قام شرف باستئذان الرئيس في المقابلة فوافق وهنا استأذن سامي شرف الهوان في تفتيش الحقيبة التي كان يحملها معه وبداخلها الدولارات ويضيف الهوان: وافقت على تفتيش الحقيبة. فقد كنت اعرف جيدا انه لن يستطيع الحصول على شيء لأن المباحث قامت بتفتيشها اكثر من مرة ولم تفلح في العثور على النقود, وبالفعل لم يجد سامي شرف شيئا فأعطاني الحقيبة ودخلت لمكتب الريس. يتلون الهوان وكأنه عاد لهذا اليوم وتلك اللحظة ـ ويكمل قائلا: فوجئت بنفسي امام الريس جمال عبد الناصر بشحمه ولحمه بيعدا عن الصور المعلقة على الجدران فتلعثمت وكادت انفاسي تنقطع, ولاحظ الريس ذلك فوضع يده على كتفي مهدئا وقال مرحبا: اهلا يا سيد هوان, وطلب لي عصير ليمون وله فنجان قهوة, وكنت في امس الحاجة لهذا العصير حتى ألملم نفسي وارتب افكاري ـ يكمل الهوان كلامه وقد تحشرج صوته بالبكاء ويستدرك قائلا لم انس هذا اليوم في حياتي, ولولا هذه المقابلة ما كنت قمت بأي عمل, فقد كانت هذه المقابلة دفعة قوية لي. اقاطعه: وماذا حدث في هذه المقابلة؟ اقصد ما الحوار الذي دار بينكما؟ * يستمر الهوان في انفعاله, ويزيد, واذا به يجهش بالبكاء قائلا: الا تعرفي ماذا حدث لي عندما سمعت نبأ وفاة الريس؟! رغم انني اتلهف على معرفة ما حدث في مقابلة الريس, الا انني امام انفعاله وبكائه الحار وجدتني اقول باستسلام: ماذا حدث؟

* كنت في امستردام في احد الفنادق الفاخرة وجاء الخبر على التلفزيون ولسوء حظي كان هناك اعداد من السائحين الاسرائيليين الذي راحوا يحتفلون بهذه المناسبة باقامة حفل كرنفالي وانا معهم واخذت في الشرب والضحك لدرجة البكاء, وفي الحقيقة كنت ابكي بجد بل كان قلبي يتمزق, فموت عبد الناصر كان بالنسبة لي موت مصر بأسرها, وكان علي ان اتصنع السعادة, وفي اول فرصة للافلات منهم اسرعت الى غرفتي بالفندق وفي احد الاركان رحت في بكاء حار تحت ملاءة خشية ان يراني احدهم لدرجة انني مزقت باسناني الملاءة. ويستدرك الهوان باكيا: لقد مات الاب, ومات الرمز ـ لا انكر ان الهوان جعلني انفعل معه, فحاولت التماسك حتى لا يضيع منا الحديث, طلبت كوبين من الشاي حتى يهدأ, وعدت لسؤالي: ماذا تم عندما قابلت الرئيس عبدالناصر؟ بصعوبة يحاول الهوان التماسك قائلا: قصصت على الريس كل ما حدث بداية من السويس, مرورا باليونان حتى محطات اوروبا المليئة بالاحداث ثم قدمت له الحقيبة مؤكدا ان بها (185) الف دولار.. مشيرا الى ما حدث في المباحث وكيف فشلوا في العثور على المبلغ رغم تفتيشها مرات عديدة, فطلب مني الرئيس ان افتحها كما علموني ليشاهد بنفسه كيف تم الاخفاء. ثم سألني ولماذا لم تفتحها للمباحث فقلت له لاقدمها لسيادتك فلم يكن ببالي ان اصطدم بالمباحث... فضحك الرئيس ووضع يده على رأسي قائلا بصوت حنون: لا تغضب فهذه المباحث العامة ثم قال ـ رحمه الله ـ سأرسلك الى رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه.. لان ما حدث معك بالفعل شغل موساد.. وأوصاني ان اقص عليهم كل شيء كما فعلت معه. وودعني بعدما شكرني على موقفي مربتا على كتفي بحنان الأب مؤكدا على عدم اغفالي اي تفاصيل ثم اعطاني رقم هاتفه الخاص وقال اذا اردت اي شيء فاتصل بهذا الرقم وساكون قريبا منك.. ولا تنس ان مصر بحاجة إلى امثالك.. وتدمع عين الهوان ـ ويقول بصوت متحشرج: هذه الكلمة وحدها هي التي جعلتني اصمد كل هذه السنوات.

اسأله: لمن ارسلك الرئيس؟ للمخابرات العامة المصرية طبعا.

ويمضي الهوان في الحديث قائلا: ذهبت من الرئاسة بسيارة خاصة الى مبنى المخابرات العامة بكوبري القبة وهناك طلب مني الضابط ان اكتب كل ما حدث لي بالتفصيل.. فجلست لساعات اكتب كل شيء.. ثم طلب مني ان اقص كل شيء.. وبالفعل اعدت ما كتبته بالتفصيل ثم سلمت الحقيبة الملىئة بالدولارات وصور جوجو وخطاباتها وثلاثة عناوين كان ابراهام اعطاها لي في النمسا, والمانيا, ولندن لارسل على احدها خطاباتي ثم طلب مني الضابط المصري عنواني وعناوين اسرتي.. ووعدني بلقاء بعد اسبوع. ويضيف الهوان قائلا: لاول مرة اشعر بالراحة وان حملا ثقيلا ازيح من على صدري ويكمل الهوان الحديث قائلا: عدت للمنزل بعد غياب ثلاثة ايام لاجد زوجتي قد اخذت الاولاد وسافرت الى الصعيد عند ابي لتسأل عني وهي في قمة القلق, فذهبت على الفور الى هناك لاتعلل لهم بانني ذهبت الى السويس بعد الحصول على تصريح ثم ذهبت الى الدقهلية لتوصيل خطابات خاصة باصدقائي من اوروبا.

ـ وقبل ان يسترسل الهوان في التفاصيل بادرته بالسؤال عن موعده مع المخابرات وماذا تم هناك؟

* قال الهوان: ارتديت افخر ملابس وذهبت مسرعا الى سراي القبة وغادرت التاكسي بعيدا عن مبنى المخابرات ثم تسللت بعدما تأكدت تماما عدم وجود اي عيون ورائي, وفي مكتب احد القيادات الكبيرة جاءني صوت الضابط الكبير بتودد كيف حالك وحال فاطمة والاولاد والعائلة.. ثم قال لي بصوت قاطع هل تعلم ان مهمتك صعبة ولابد ان تكون قادرا عليها والا فلتصارحني من اولها. يقول الهوان: وجدني اقول بحماس سأفعل اي شيء من اجل مصر فطلب مني ان ابدأ فورا في البحث عن مكتب كما طلبوا مني .. وبالفعل خرجت من مبنى المخابرات الى وسط البلد وبحثت عن شقة فاخرة في عمارة راقية وبالفعل وجدت شقة في احدى العمارات الشهيرة في القاهرة وافتتحت المكتب وقمت بتأثيثه بأفخر الاثاث واطلقت على المكتب شركة (تريديشن) . وقمت باختيار طاقم من السكرتارية التي تجيد العديد من اللغات.

- وفيما كان نشاط الشركة؟

* يضحك الهوان بطفولية قائلا: بالطبع لم يكن هناك نشاط, وحتى لا يكتشف احد انها شركة وهمية قمت بتفريغ اسماء وعناوين وتليفونات السفارات الاجنبية بالقاهرة وطبعت مجموعة من الفواتير تحت دعوى انها فواتير نقل عفش السفارات, وقمت بتوزيع هذه الفواتير على العاملين بالمكتب لملئها .. ثم كنت اقوم بجمعها لحرقها بالمنزل, ويضيف الهوان: واستمريت على هذا الوضع حوالي عشرين يوما حتى جاء موعدي مع الرئيس زكريا او الضابط المصري الكبير وكان اسمه (الحاج احمد) وهناك طلب مني ان ابعث بالرسالة الاولى.

ـ وماذا كتبت؟

* نصها كان كالآتي: اخي العزيز / محمد سليم بعد التحية الطيبة التي ابعث بها من قلب مصر, وبعد ان اطمئنك على جميع الاهل والاقارب والاصدقاء, واتمنى ان تكون بصحة جيدة, والحقيقة يا صديقي ان الحياة هنا صعبة وحالة السوق لاتدعو للطمأنينة فكما انت تعلم لم اجد حتى الآن فرصة عمل لذلك اتمنى ان تبحث لي عن فرصة عمل لديكم وتبعث لي بالتذكرة واي مبلغ مالي يساعدني على الوصول اليكم .. على فكرة يا محمد الاهلي هزم الزمالك و جماهير الزمالك على المقهى لايحضرون جلساتنا اليومية بعد هزيمتهم الاخيرة.

تحياتي واشواقي وقبلاتي اخوك .. احمد الهوان ثم كتبت على الرسالة عنوان ابراهام في لندن

ـ وما معنى هذه الرسالة؟

* تعني انني قمت بتأثيث المكتب واصبح جاهزا للعمل.

ـ وهل جاءك رد؟

* بعد عشرة ايام جاءني الرد من محمد سليم وتذكرة باخرة ومئة دولار في رد الرسالة يقول محمد سليم ـ وهو ابراهام ـ لقد وجدت لك فرصة عمل ونحن في انتظارك.

ـ وماذا فعلت؟

* بالطبع ذهبت الى الحاج احمد بالمخابرات واعطيته الخطاب فراح يشرح لي ابعاد اللعبة, وطمأنني ان كل شيء يسير وفق مايريدون وطلب مني ان اسافر بعد تجهيز اوراقي بنفسي دون الاعتماد على المخابرات حتى يسير كل شيء طبيعيا .

طائرة لإنقاذ المحتجزين بسبب السيول في شمال سيناء وتعويضات في أسوان

أكد مراد محمد موافى محافظ شمال سيناء أنه تم وضع كافة أجهزة ومرافق وخدمات المحافظة على أهبة الاستعداد لمواجهة أى طارىء، وذلك لتفاقم موقف السيولالتى تتعرض لها المحافظة منذ الليلة الماضية وزيادة كميات مياه السيل المتدفقة عبر الوديان نظرا لقوة السيل.

كما أكد المحافظ أنه تم توفير طائرة هليكوبتر لإنقاذ المواطنين المهددين من مياه السيل ، وذلك لفقدان الاتصال نهائيا بين العريش العاصمة ومناطق وسط سيناء ، مما أدى إلى صعوبة الحصول على معلومات وبيانات لمتابعة أخبار السيل .. كما تعذر الاتصال أو الوصول إلى المناطق المنكوبة مما يستدعى ضرورة إجراء المسح الجوى عن طريق الشرطة الطائرة لمنطقة وسط سيناء بالكامل لتحديد الموقف العام.

وفى محافظة البحر الأحمر ، لقيت فتاة - 24 عاما - مصرعها غرقا جرفتها مياه السيول إلى ساحل البحر الأحمر بمنطقة الكيلو 15 طريق القصير/سفاجا ، كما اندلعت 3 حرائق فى محل مجوهرات وكابل كهرباء وبازار سياحى بوسط مدينة الغردقة دون وقوع إصابات بشرية.

وقرر اللواء مجدى القبيصى محافظ البحر الأحمر تشكيل عدة لجان لمتابعة الموقف وتقدير الخسائر التى نجمت عن سوء الأحوال الجوية بالمحافظة.

وفي اسوان قرر مصطفى السيد محافظ أسوان صرف تعويضات قيمتها 100 ألف جنيه للأسر المنكوبة من جراء السيول والأمطار الغزيرة التى اجتاحت قرى أبوالريش والأعقاب شمال أسوان والتى تسببت فى انهيار وغرق 41 منزلا داخل هذه القرى.

كما قرر المحافظ تكليف فرق الدفاع المدنى بسحب المياه من القرى المحاصرة وتفريغها بمخرات السيول ، ووجه المحافظ إلى فتح المدارس ومراكز الشباب بالقرى المنكوبة لاستقبال الأسر المتضررة من جراء السيول .. بالإضافة إلى توفير احتياجاتها من المواد الغذائية والتموينية وتوفير البطاطين.

استمرار الكوارث المصاحبة للسيول على سيناء


فى تطور لاحق للأحداث الكارثية التي نتجت عن السيل الجارف الذى ضرب شبة جزيرة سيناء بالكامل وأسفر حتى الآن عن مقتل ثلاثة مواطنين وإصابة العشرات وفقد العشرات من المواطنين، وصل السيل إلى مدينة العريش مع حلول المغرب.

وأوضح اللواء محمد الكيكى سكرتير عام محافظة شمال سيناء بأن هناك سيلاً قادمًا من سد الروافعة بوسط سيناء ووصل الى مدينة العريش بسرعة 5 كم فى الساعة، وآخر قادمًا من وادى الأزارق ويصب فى مدينة العريش.

وكانت هناك مخاوف من السيل القادم من سد الروافعة والذي تجمعت أمامه كميات مهولة من المياة المندفعة بشدة والتى تغلبت على ارتفاع السد واجتازته بسرعة شديدة ووصلت إلى جنوب مدينة العريش بقرية تدعى "بئر لحفن"، علما بأن سد الروافعة يبعد حوالى 100 كم جنوب مدينة العريش.

وكانت هناك محاولات لتقليل سرعة مياة السيل عن طريق غلق أبواب الفتحات المتواجدة فى جسد السد لكن سرعة السيل كانت قوية للغاية، وقد وصل السيل إلى منطقة المزرعة وفى طريقة ليدخل مجرى وادى العريش الذى يبلغ عمقه حوالى 100 متر وعرضه حوالى 700 متر، وهوخال من أية منشآت فى مجراه باستثناء السوق الجديد الذى يتكون من باكيات حديدية.

وقد أخلت قوات الشرطة مجرى السيل بالعريش وأغلقت الشوارع وسط أحوال جوية عصيبة من رياح وأمطار غزيرة، وقد شهد وادى الأزارق جنوب مدينة رفح بحوالى 20 كم مصرع رجل وإصابة وفقد العشرات، وعزلت القرية عن القرى المجاورة، وتدمير حوالى 20 منزلا بوادى العمر.

كما هاجم السيل قرية القريعة بمدينة الشيخ زويد ودمر فيها العديد من المنازل، وقد شهدت قرى شمال ووسط سيناء تدميرا للعديد من المنازل مثل قرية صدر الحيطان بوسط سيناء، ومدينة نخل التي دمر فيها 7 منازل، وقرية النتيلة حيث دمر بها 20 منزلا، وقرية المنبطح هاجمها السيل ودمر فيها 10 منازل، وتحمع بئر بدن دمرت فيها العشش البدوية، والكيلو 33 طريق الجورة بالشيخ زويد دمر فيها 20 منزلا، كما دمر السيل المواسير الخاصة بعين الجديرات الطبيعية المطلة على الحدود الإسرائيلية، ودمر عشرات السيارات التى جرفها فى طريقه واقتلع الأشجار.

وقد قام اللواء مراد موافى محافظ شمال سيناء بجولة فقدية قبل عصر يوم وشاهد وصول السيل جنوب مدينة العريش بقرية بئر لحفن، ومن المنتظر أن يقوم المحافظ صباح الثلاثاء بزيارة طارئة لمدينة نخل بوسط سيناء لتوصيل مساعدات غذائية للمنكوبين.

وقد صرح إبراهيم التيهى أحد أبناء قبيلة التياهة بوسط سيناء أن حادث السيول لا يعد كارثة، إنما "يمثل الفرج والفرح لنا ونعتبر وصول السيل لأراضينا كما لو كان النيل وصل لها، وسنقوم بزراعة القمح والشعير والبطيخ والطماطم.. نحن سعداء بهذا السيل".

وعلى صعيد محافظة جنوب سيناء أكد لمصراوى الدكتور محمد فايز مدير مرفق إسعاف جنوب سيناء أن "الوضع خطير فى جنوب سيناء التى تحولت إلى بحيرة من المياه، ودمر السيل الطريق الدولى بالكامل وانتزع السيل الكتلة الأسفلتية لطريق جنوب سيناء الدولى، بالإضافة إلى تهدم الجبال على جانبى الطريق وجرف السيارات والمازل، وقد دمر السيل حوالى 30 منزلا فى مدينة راس سدر خاصة بقرية أبو صويرة وقتلت سيدة وأصيب حوالى 30 مواطنا، وقمنا بتوفير خيم إيواء للمنكوبين، أما مدينة الطور بجنوب سيناء فدمر السيل الكابلات الكهربائية بها وانقطع التيار الكهربائى عنها، كما انعزلت مدينة شرم الشيخ عن العالم بعد فقد الاتصال بها"، كما نفى مدير إدارة الأزمات بجنوب سيناء الأنباء التى ترددت عن إجلاء رعايا أجانب عن طريق البحر بسبب السيل، وأكد مدير مرفق إسعاف جنوب سيناء أن الموقف "سيئ وخطير وقد يحتاج الطريق لدولى عشرة أيام متواصلة من العمل لفتحه وإعادته للحياة مرة أخرى".

وفاة 4 أشخاص على الأقل في عدة محافظات بسبب السيول

قتل 4 أشخاص على الأقل، وفُقد آخرون بعدما جرفتهم سيول غزيرة هطلت على عدد من محافظات مصر، بحسب ما أعلن مسؤولون وعاملون في الإسعاف، الاثنين 18-1-2010.

وقال محافظ أسوان مصطفى السيد إن السيول قتلت امرأتين في قرية أبو الريش في المحافظة وأصابت امرأة وطفلة.

وأضاف أن السيول هدمت أكثر من 40 منزلا في القرية، مشيراً إلى أن "أبو الريش الاكثر تضررا من بين القرى القريبة من عاصمة المحافظة لأن كثيرا من بيوتها من الطوب اللبن".

لكن مصدرا في غرفة العمليات بمجلس الوزراء في القاهرة، قال ان السيول هدمت 49 منزلا في قرية أبو الريش، وأصابت منازل كثيرة في قرى أخرى بأضرار.

وأضاف أن مطاري أسوان وأبو سمبل الدوليين أغلقا وحاصرت السيول 25 من العاملين في مشروع في محافظة أسوان التي تقع في أقصى جنوب البلاد لكن أمكن انقاذهم بحسب قول المحافظ.

وقال العاملون في الإسعاف إن رجلا قتل في محافظة شمال سيناء واعتبر طفلان في عداد المفقودين في وادي الازارق جنوبي معبر رفح.

وقالت مصادر أمنية إن السيول تسببت في قطع الطرق والاتصالات في وسط شبه جزيرة سيناء وجرفت حافلة صغيرة يستقلها سكان ورجال شرطة.

وجرفت السيول سيارتين عسكريتين اسرائيليتين الى الاراضي المصرية كما جرفت أجزاء من السلك الشائك المقام على خط الحدود. والسيارتان اللتان جرفتهما المياه لمسافة 50 مترا داخل الاراضي المصرية، تابعتان لنقطة مراقبة حدودية اسرائيلية.

وقال محافظ جنوب سيناء عبد الفضيل شوشة ان امرأة قتلت وأصيب 13 شخصا اخرون جرفتهم السيول في المحافظة.

وقالت مصادر طبية ان ثلاثة اصاباتهم خطيرة. ومضى شوشة قائلا ان السيول دمرت أربعة منازل في قرية أبو صوير وان ارتفاع المياه في شوارع القرية بلغ نحو متر لكنه تراجع الى نحو نصف متر صباح اليوم.

وبدأ هطول السيول الليلة الماضية واستمر اليوم الاثنين. وقال شهود عيان ان مياها غزيرة هطلت على قرى في محافظة الاسماعيلية احدى محافظات قناة السويس.

صمويل إيتو: سنتأهل على حسب تونس

أبدى صامويل إيتو قائد منتخب الكاميرون ثقته في التأهل لدور الثمانية من كأس الأمم الإفريقية المقامة في أنجولا.

وقال إيتو فيما أبرزته شبكة سكاي سبورتس البريطانية: "نحن الكاميرون، حاملوا لقب البطولة الإفريقية أربع مرات وأصحاب الأسم الكبير في الكرة العالمية."

وتلقت أسود الكاميرون خسارة مفاجئة أمام الجابون بهدف دانيل كوسين في بداية مشوارها في دور المجموعات من بطولة أمم أفريقيا.

ثم استعادت الأسود التي لا تقهر توازنها بالتغلب على منتخب زامبيا 3-2 يوم الأحد في مباراة شهدت الكثير من الأخطاء الفردية من جانب الفريقين.

وعلق صاحب الـ28 عاما "لم نكن محظوظين أمام الجابون، ولكننا أيضا لم نكن جيدين بما يكفى لتحقيق التعادل."

واختتم لاعب برشلونة الإسباني السابق حديثه "سنثبت للجميع خلال الفترة المقبلة كم نحن جيدون."

وتحتاج الكاميرون إلى قنص نقطة على الأقل من نسور تونس لضمان التأهل رسميا إلى الدور الثاني من البطولة التي تسعها لتحقيق لقبها بعد غياب دام ثماني سنوات.

ذلك كون منتخب الكاميرون يحتل المركز الثاني في الجموعة الرابعة برصيد ثلاث نقاط متأخرا بفارق نقطة عن نظيره الجابوني المتصدر.